Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

كونوا عادلين حتى في احقادكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وكل عام وانتم بخير جميعا ..

في البداية .. السيد ابراهيم اغنيوة .. انا لم اكتب في موقعك لانني من المعجبين به .. لا بل كتبت لاني رايت فيه الساحه التي يجتمع فيها اليبين من مشارف الارض ليلقو بمافي جعبتهم وينثروه في زوايا الموقع .. لعلي اجد سبيلا لما سوف انثره ايضا في ساحتهم التي لااحب ان اقرا مافيها لانها مليئة بالحقد والكره والضغينه لبعضهم البعض .. ولم اجد مايقرا فيه شكر او مدح او ثناء على احد قام بعمل جيد ..
على اي حال .. قبل البداية في الكتابة ارجو ان تعذروني للاخطاء الاملائية لانني كتبت هذه الرسالة من اللانترنت ولااملك لوح مفاتيح عربية .

شد انتباهي مؤخرا كثرة الكتابة في المواقع الليبية وخاصة ليبيا وطننا حول مواضيع عديدة لها علاقة بالطلبة الليبين بالخارج والعقبات التي يتعرضون لها من قبل المكتب الشعبي والشئون الثقافية في بريطانيا واميركا وغيرهما.
اود القول اولا .. ياخوة الطلبة وايضا يااخوة انتم اللي بتع المكتب الشعبي والشءون الثقافية وخاصة مدراء المكاتب اللي تكتبو في رسائل باسم الطلاب .. بالله عليكم امتى بتعقلو وامته وامته بتلدو تحكو في الواقع بتجرد من المصالح الشخصية او من الاحقاد والصراعات والمشاكل العارضة التي قد لاتنطبق عن جميع حالات الطلبة والتي ليس لها اي صلة بالواقع احيانا .. لان هذا التشاؤم هو واقع الضعفاء اللي جايين يقرو في بريطانيا وتاركين دراستهم واربع وعشرين ساعه وهما مادين وجوهم قدام الانترنت ومغير تلقاهم فاتحين المواقع الليبية طول اليوم ووينك ياخبر على فلان ووينك ياقريضة في فلان وكان القدح بعضكم البعض اصبح عادة وسنه ينفرد يها الطلاب في الساحات الغربية ..
ياراجل انته واياه بالله عليكم اتحشمو على التفاهات هذه اللي تكتبو فيها .. وياريت حتى منطق العرض للمشاكل فيه ذوق او مس مباشر للقضية .. تلقى الواحد منهم يعرض في مشكلته الخاصة على المواقع الليبية ويعمم فيها على كل الطلاب الليبين في الساحة وهي لاتمت باس صلة لاي طالب اخر .. هذا في الغالب .
اما انت ياصاحب الفتنة يا موظف في الشؤون الثقافية ( انت طبعا كناية عن الاشخاص الذين يكتبون باسماء مستعارة وباسماء طالب في بريطانيا وغيرهم ) بالله عليكم كفاكم بث السموم بين الطلاب وبين موظفي المكتب .. موظفو المكتب ايضا لهم اخطاء لايمكن نكرانها .. لكن وليس دفاعا عن اي شخص منهم ( واقسم بالله الغظيم لاتربطني اي علاقة باي منهم ولااعرف اي منهم بشكل شخصي او حتى اذكر لك ملامحهم ) ولكن ............

الحق يجب ان يقال

الحق كل الحق .. اذا كنت حاقد فلتكن منصف في حقدك .. وان كنت مظلوم فتحرى الخطاء حتى لاتظلم الاخرين فتكون في مقام ظالمك .. وان كنت جاهل فلا تغمس نفسك في امور لاتفهمها وتعلم واسال من غيرك .. ولكن اقولها في نقاط موجزة :

الكثير من الطلبة يكرر مايسمعه من الاخرين ولايحلل واقع الحال ويقارنه بما يقال بل فقط ينصهر في القرمة والقطاف الزايد مع الكبانية متع الشاهي والسهرة والصحوارات ويحاول يقلد واول شي يديره يبدا في البطولات الانترنتية والعنتريات الزايدة والقطاف في ضفحات المواقع الليبية عن امور تافهة او امور لايفهمها .
الصنف الثاني . يعلم ان هناك اخظاء وان هناك انجازرات وخدمات ولكنه جحود لايحب ان يقول الحق حتى لايظن انه لقاق او انه له علاقة بجماعه المكتب لانها تهمة اصبحت تجلب النحس هذه الايام في نظر الطلبة .
الصنف الثالث : طاالب جبان لاشخصية ولاراي عنده فقط تلقاه واصل قبل شهر لبريطانيا واتصل باالمكتب وهو يرعش وماردوش عليه يقلب الدنيا راس على عقب وكانه موضوعه هو اخطر موضوع واهم موضوع يجب الرد عليه والبث فيه ( ولانهمش اي موضوع طبها ) .
الصنف الرابع : طالب مجتهم ليس له وقت ليضيعه في التفاهات والصرعات الكتابية والمقالات العنترية ومش فاضي حتى يقرا مايجتره بعض الكتاب في هدعه المواقع من مواضيع سطحية مضيعه للوقت ( هنيئا له وامنى له التوفيق ) .
الصنف الخامس : موطف في المكتب الشعبي له خبره في العمل بالمكتب ومش عاجبه التغييرات اللي تصير كل يوم لانه يفقد فيها في صلاحيات سابقه تذر عليه الحظ سواء مركز اجتماعي - سياسي - اقتصادي - او فلوس يعني بزنس ) هذا النوع ربي يشفيه .
الصنف السادس : واحد كيفي اني داره كبده من القطاف اللي يسمع فيه من كتاب مقالا الانترنت . وداره كبده اكثر لما يلقى ناس تفكيرها سطحي يعتقد انه بكتابه في المقاله في صفحة الانترنت جاب الصيد من ودنه .
الصنف الاخير : جنود مجهولة اتمنى لهم التوفيق ورساله الحب والاحترام والشرف اليهم ولنواياهم الصادقة والخالصة من اجل البلاد والوطن ( تحية لكم يا من اقصد )

عموما : اريد ان اقول رايي الان ..

الشي اللي يصير توة كان من المفترض ان يصير من زمان حماية وحفظ لماء وجه الوطن وابناءه الذين خرجو من ديارهم الا ان يقولو نريد ان نتعلم .. انا اتفق تماما مع كل الخطوات اليت قام بها الدكتور ( سعد مناع ) مع علمي ان هذا الراي سوف يزعج الكثيرين ولكن والله لايهمني من هو سعد مناع لانني لااتعامل في رايي بما يفعل كشخص ولكن اتعامل منطق الشي الذي يقوم به والقاعده الذي يرتكز عليها .
تصنيف الجامعات حسب الاقسام قرار حكيم جدا وان اول طالب ارفع يدي للتصويت له .
تطوير موقع الشئون الثقافية واتباع ادوات تقنية وادارية للاتصالات والتواصل عمل حضاري ولكن يحتاج الي وقت من الطلبة حتى يعتادو على استخدام الارنت التي كثيرا منهم وخاصة طلبة الدكتوراة والذين في سن التقاعد لايجيدن استخدامها .
للرجل وقفات انسانية يشهد له بها العديد من الطلبة ولكن للاسف لايشهدون بها في المواقع الليبيه لانهم مترفعين ان تلمس اصابعهم هذه الواقع التافهة والتي اصبحت لاهم لها لا نشر الغسيل والمساعده في ترويج الشاعات وبث الفتن بين الليبين .
اخيرا .... ليبيا ليست حكر على احد لاسعد مناع ولا محمد فنير ولا انا ولانت اخي الطالب الكريم .. ليبيا للجميع والذي صرفت عليه الدوله لكي ياتي الي بريطانيا ليدرس عليه ان يدرس باجتهاد .. وان يثبت انه في مستوى المسؤلية التي ملت على ظهره ومستوى الامانن التي كلف بها . اما اللي ماعندا جهد على الامور هذهوعلى الامانة هذه ياريت يستر روحه ويرجع لوطنه بكرامته بدل التشبع بالاحقاد ومارسة الفجر الكلامي والنفاق الاجتماعي اذي اصبح يدب بين صفوف الطلاب الليبي في الساحات الغربية .

والله حرام عليكم ... اللي مش قادر يقرى في جامعه مستواها كويس يعني مش حنقوب مستواها خمسة على الاقل جامعه مستواها ( ثلاثة ا ) والله يروح اشرفله لاننا لسنا بحاجة الي اساتذه مشي حالك ودكاتره فاشلين لان الوطن مش ناقصه فشل . ولكن اتفق مع الاخوة الطلبة في ان زمن تنفي القرار ليس بالتوقيت السليم لان الموسم الدراسي على مشارفه واجراءات التقديم قد اصبحت متاخرة ..

اخر ملاحظاتي : ان الرجل ( سعد مناع ) على الصعيد العملي ومن موقعه ليس بالرجل السيء ولكن على الصعيد الشخصي وطريقه تعامله مع الكلبة والله اعلم هي طريقه غير مقبوله . ولكن هذا لايعني ان ذلك ينفي ويحرق كل عمل جيد يقوم به الشخص . فللامانه الاخلاقية فان الشخص احدث تغيرات وقفوات طيبة في تطوير الخدمات بالمكتب ولكن الطريق في بدايته لمزيد من التطوير .

تحية الي كل من عمل عمل كان نتاجه رياده لليبيا وابناؤوها وارجو من الله ان يوفق الجميع . .

عذرا اذا كان في كلامي قسوة ولكن لانني احبكم جميع واحب الهير لكم جمعا ... حتى سعد مناع .. مبدئي هو افينا كمسلمين الكياسة وحسن الظن .. والدعاء للاخرين بالصلاح والهداية .

ومش ضروري كلكم تقرو في برطانيا .. اللي يبذل مجهود نتشرف بيه .. واللي يبي ينسخ ويلضق في التقارير وكل احد يجمع في الرابش من سوق الاحد وجايب العار والحشمة نلقاننا مانبوه لافي .

تحياتي .

احمد شوقي
أرح شيوخك من تكاليف الوغى **** واحمل على فتيانك الأعباء.


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home