Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

الى الليبيين الاغبياء : نحن لسنا اغبياء

حاولت وحاولت عدة مرات ان اتجاهل الرد على مجموعه من الذين يوصفون انفسهم على انهم كتاب ولهم اراء جديرة بالاحترام ولكن فى الحقيقه هم اقل مستوى سواء ثقافى او سياسى من ان يقرا لهم ويعطوا ادنى اهتمام.

بدءا ذي بدء ابدأ بالسيد جلال الوحيشى .

يا مهندس جلال ارجو منك ان تتذكر جيدا ايام كليه الهندسه وكيف استطعت التخرج منها. كما ارجو منك عند محاولتك كتابه اى معلومه ان تتحقق منها فتاريخ الاستقلال هو 24 ديسمبر عيد الكريسمس هو 25 ديسمبر وهذا يقلب جميع افكارك الغبيه وتصوراتك الغبيه وتحليلاتك الاغباء عن ربط يوم الاستقلال بالكريسمس. كما ارجو منك عدم الخوض فى فترة الملك ادريس لانه باعتراف عائلتك نفسها المقيمه فى سوق الحشيش فى بنغازى فانها لا ترى للحياة عزا ولا راحة الا فى ايام المملكه واذا اردت ان اعطيك اسماء افراد عائلتك حتى تتاكد منهم فانا على استعداد لاعطيك اسماءهم. ولماذا الذهاب بعيدا لماذا لاتقارن بين حال اخويك كمال ومحسن الان وهل ذلك كان ممكن الحدوث فى عهد الملك ادريس اولا. ان محاولاتك لشخصنه اوضاع ليبيا فقط بربطها بادريس السنوسى او معمر القذافى لهو فعل ساذج وغبى لان الرجلين ليسا مسئولين على كميه الغباء والسذاجه والتخلف الكامنه فى العديد من العقول الليبيه التى تدعى الثقافه والدفاع عن افكار معينه واظنك تعرف المصطلح المستعمل فى كليه الهندسه عند وصف شخص بالغباء فاننا نقول هذا الشخص حافظ حفظ يعنى مايفهمش وللاسف هذه هى حالتك الان. ارجو ان تصدقنى ان القذافى سواء الاب والابن اذكى من ان ينخدعوا بترهاتك التى تملاء بها مواقع الانترنت لانها تدل بوضوح على انك شخص انتهازى ولاسف انتهازى غبى. وارجو ان تعلم ان التاريخ للتعلم وليس للتشويه فمن ليس له تاريخ ليس له مستقبل. وانصحك نصيحه لله ان تحاول ان تجد عملا شريفا ونافعا للمجتمع بدلاء من هذا العواء والتهويل والكلام الفاضى الذى تضيع به وقتنا الثمين .

ثانيا : الى لغبر النفوسى

مرة اخرى نثبت نحن الليبيون اننا غير قادرون على استغلال الفرص. فهذا السيد النفوسى رغم اقامته فى اوروبا والله اعلم ان كان يتقاضى فى المساعدات الحكوميه ام لا فانه لم يستطيع التعلم شيئا منهم فمازال غارقا فى بحر الظلمات , فكتابته عن العرب والعبارات التى يوصف بها العرب تدل على انه شخص مازال يعيش فى العصر القبلى عصر الغارات القبليه وسبى النساء وسرقه الانعام , يا سيد نفوسى لك الحق ان تكون معتز بانتماءك وان تفخر به لكن ليس لك الحق بوصف الاخرين الذين هم جزء منك سواء رضيت ام لا كما انه لن تقوم لك قائمه الا بهم ليس لانهم ارفع منك منزله او اصفى منك دم (استغفر الله ان قصدت ذلك) ولكن لاننا شعب واحد ودم واحد ولم توثر فينا مقالاتك الغبى وتحليلاتك الاغباء. للعلم انى توصلت لهذه النتيجه بعد معاشراتى للعديد من الجباليه والزواريه وبربر الجزائر والمغرب لااحد من كل هولاء قال حتى على سبيل المزاح عشر ماتقول من ترهات غبيه. انصحك لمصلحتلك وحفظا على وقت القراء وحتى يجد اغنيوة مساحه للمقالات المفيدة ان تاخذ فترة نقاهه وتعيد قراءة مقالاتك من جديد, انى متاكد انك ستصاب بالغثيان .

ثالثا: الى اصدقاء واعداء المسئول الطلابى الجديد بسفارة ـ لندن

والله خسارة ومليون خسارة الفلوس الى اندفعت عليك حتى تاتو الى بريطانيا وتدرسوا الماجستير او الدكتورا. لانه ببساطه العلم من دون اخلاق او ثقافه لا شى لا يساوى شى (كالحمار يحمل اسفارا) اذا كان الاعتراض او التشيجع للملحق الثقافى الجديد يتم فقط لانه ينتمى الى قبيله معينه فهذا يدل على كارثه محققه وليس لنا منها مفر لان هولاء الذين ارسلنهم للدراسه حتى يرجعو ليفيدونا بما تعلمو مازالو يعيشون فى عصورات التخلف والظلام فهذا ينتمى الى ورفله وهذا ينتمى الى القذاذفه وهذا عقورى والاخر عبيدى وهلم جر. ايها الليبيون الاغبياء ان الذى وطت قدميه القمر لم يكون قذافى ومن اخترع السيارة لم يكون ورفلى ومن صنع الطيارة لم يكن عبيدى ومن اختراع الانترنت الذى تستعملون لم يكن عقورى. لو وجد واحد منكم قدم شيئا مفيدا للبشريه لحق لكم التفاخر, لكن على ماذا تتفاخرون على البصاصه والقتل والكذب والسرقه والنجاح بالغش للاسف فانى على ثقة بانكم حثاله المجتمع الليبى وتلك مصيبه ولكن اذا كنتم صفوة المجتمع الليبى فتلك مصيبه اكبر. نصيحه اخيرة اتمنى منكم عدم المداوماة على مشاهدة الزير سالم لانى متاكد هو من يغذى فيكم الروح القبليه وعليكم الاهتمان بدراستكم وامتحاناتكم ووالاهم تثقيف انفسكم والتعلم من الاخرين. يوم القيامه ستصفون صف واحد سواء كنت ورفلى او قذافى لاحد يملك الافضليه سواء بالعمل الصالح .

واخيرا ايها الليبيون الاغبياء نحن لسنا اغبياء .

سليمان البرعصى
بنغازى - ليبيا
albrassi@hotmail.com


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home