Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

علامات استفهام حول تاوالت

تاوالت تتجاهل إظهار الحقيقة كم هي وتسقط في فخ الانحياز والمجاملة وأثبتت تاوالت بهذه المعاملة إنها مازالت لم تصل إلى المستوى الذي كنا نتوقع إنها وصلت إليه ولان تاوالت اهذ فها كانت الاهتمام بشان الامازيغي من حيت الثقافة واللغة الامازيغية وتناضل وتكافح من اجل الحرية والديمقراطية والعدل والمساواة بين الكل ومهما كانت أسمائهم وعائلاتهم ولكن هذه المرة انحازت تاوالت إلى أبناء العمومة والقرابة والقرية وتعاملت مع القريب كبطل بعيد عن هذه المهازل وحاولت تاوالت ان تعطينا صورة للأقارب بأنهم ضد هذه المهازل التي حدثت مثل يوم 28 الشؤم والامازيغية والفاتح والإعداد والتنسيق لندوة فندق الكبير ولقاء سيف ألانبطاحي وأخيرا الاحتفال بإنجازات القائد معمر في يوم السنة الامازيغية .
ولقد حاولت تاوالت هذه المرة توريط ناس آخرون في هذه المهازل وسحب أو انقاد الأعمام وأبنائهم كالشعرة من العجين من هذا العار والتخاذل والانبطاح وهم في الواقع شركائهم في هذا المنكر بل هم المعلم و الرأس المدبر لهذه الصفقات والتزمزيكات وقامت تاوالت بإخراج هذه المسرحية الانحيازية بصورة مفبركة غاية في الروعة والخدع السينمائية المتطورة .
ولو لم تكون تاوالت متورطة في هذه المهازل الاخيرة لماذا اختارت هذا الشخص بدأت من بين جميع الحضور ليكون هوا الوحيد الرافض لهذه المهازل وتحاول إن توهم الجميع بذلك وهو في الواقع هذا الشخص عكس ذلك تماما وهوا المتحدث الرسمي للخضر مع النظام " أم إن الاقرابون أولا بالمعروف "وأما الباقية في أجندة تاوالت إلى الجحيم .
علما بأن الصور المعروضة في تاوالت لهذه المهزلةالاخيرة أخذت من النقل المباشر للقناة الليبية وهي في الأصل صورة متحركة وليست صورة ثابتة ولم يقوم احد بإرسالها إلى تاوالت . أي يعني إن تاوالت هي التي اختارت الصور بعناية ودقة في الاختيار واختارت من يكون البطل والرابح والخاسر في هذه المهازل. .
وللأسف مازلنا نتعامل مع الامازيغية في ليبيا بمنطق ضيق مصلحي عائلي منزلي .
ولان مصطلح امازيغ الخضر الذي أصبح معروف من الكل من المقصود به في الآونة الأخيرة ولتسق أكثر بأبناء العمومة لتاوالت . ولهذا تحاول تاوالت جاهدا فصل الأعمام وابناهم من هذا المصطلح المزري المخزي الذي تورطو فيه .
وتعتبر هذه التصرفات من الخضر مرض فتاك وأكثر من ساهم في انتشاره أقارب تاوالت وهم الذين وزعوه و زرعوه في هذا المجتمع وكان البوديات هم أكثر الأدوات التي ساعدت على انتشار هذا المرض المعدي لتوفر الشروط المناسبة فيهم والتي لم تتوفر في غيرهم لنشر هذا المرض فوقع عليهم الاختيار لهذا الدور .ولان هذا المرض تعدى هؤلاء الخضر وبداء ينتشر وأصبح يفرخ بسرعة ونتائج هذا المرض أصبحت ظاهرة واضحة في المجتمع وذلك من خلال حصولهم على أتباع ومؤيدين ومتحمسين للانخراط والتضحية في سبيل نشر هذا المرض المعدي . وليس من السهل إن تقضى على هذا المرض لأنه مفبرك بخطة محكمة بين هؤلاء الخضر وهذا النظام وستكون نتائجه وخيمة وخطيرة في الحاضر والمستقبل وسوف يصعب علاجه .
وسيكون هم المسولين على ذلك أولا وأخيرا والتاريخ سيشهد على ذلك .
ونتساءل لماذا يتم إدراج يوم تكريم المعلم في يفرن في الكرونولجي في تاوالت لسنة 2007 كا يوم يحسب للنشاط الامازيغي. علما بان هذا التكريم كان احتفال باسم عيد الفاتح العظيم في يوم الامازيغية والفاتح صرخة واحدة وبعدها التظاهر ضد قائد الفاتح في فرنسا من قبل تاوالت نفسها ؟
ونتساءل أيضا على ما نشرته تاوالت حولة ندوة الفندق الكبير بعنوان (ندوة الفندق الكبير) الجنازة كبيرة والميت فار وهو مقال خاص لتاوالت. وهنا نعطيكم بعض الأسطر كما جاءت في هذا المقال وهي .
على أي حال فلاُ بدا فريق الإعداد للندوة بالتجهيزات اللازمة وبين لي شيئا فشيئاً بعض الملاحظات المتتالية والمتسارعة، أولها سمعنا أن خالد بوخريص قد دخل على الخط وأخبر المنظمين أن الندوة سوف تكون على حساب الشعب، (أه خالد بوخريص لمن لا يعرفه هو عضو ثورة في بدلة وقرفطة) على أي حال بعدما سمعت هذا الخبر شممت رائحة مؤامرة، غير أني أزدت يقينا من ذلك بقرأتي لمحاور الندوة .
ألا تدعوا للريبة في نوايا المشرفين على الندوة؟
ثانيا: هل تعلم أن اللجنة النظمة تنتمي لرابطة الشباب في جادو والتي بدورها تنتمي لسيف القذافي وهذا يكفي لتضعوا علامات استفهام على مسار الندوة وتوجهاتها.
ومما زاد في شكي في نوايا المقيمين عليها هو إصرارهم على ان يكون الحضور ببطاقة دعوة، والتي لم يدعوا من خللها أي من الناشطين الأمازيغ الذين يعتبرونهم متشددين والذين لم يدعوا ليسوا بالقلة.
أه ولا تنسوا معي عن إرسالهم لبرقية للقايد مع باقة سلمت لأمين رابطة شباب جادو.
لم افهم سبب توقيت هذه الندوة لكن هناك احتمالات عديدة منها.
رد على ملتقى مكناس (تامونت نـ ئمازيغن نـ ليبيا الثاني).
عيد لفايح قرب وخلي نضحكوا علي دقون لمازيغ اللي نقرضو.
سيف القدافي يبي يمتن علينا بحاجة هي حقنا الطبيعي.
أما واللهي يا خوتي ماني فاهم في ها لبلاد اللي تبي تفهم فيها تدوخ.
ومن ضمن الشخصيات في الكرونولجي في تاوالت نجد عبدالرزاق وتتحدت تاوالت عنه وتقول.
محامي شاب.، يفرني المولد وطرابلسي النشأة.. وعيني عينك: أمازيغ صريح فصيح، بلا تكتيكات ولا حسابات.
- وهو من المنظمين لندوة الأمازيغية في ليبيا، التي عقدت بفندق الكبير بطرابلس.
ومن غير: عـــبدو تراه مشاركاً فاعلاً في كل تظاهرات حركتنا الأمازيغية، سواء في الداخل أو الخارج حيث:
، مع مجموعة من خيرة الشباب المناضل في الداخل، والذين نتوجه إليهم جميعاً بالتقدير والتحية الوطنية الخالصة، وكل المساندة والتشجيع.
نستنتج من الذي سبق إن تاوالت ضد الندوة هذا حسب مانشرت تاوالت ونستنتج أيضا إن تاوالت مع ابن العم المنظم لهذه الندوة أليس كذلك وهذا حسب الكرونولجي تاوالت لسنة2007 .
ومن يستطيع إن يقنعنا بأنه ليس هناك تناقض واضح من تاوالت في مثل هذه التصرفات.لان هنا تاوالت تشكر عبدالرزاق لنه من المنظمين وضد المنظمين أنفسهم ؟
ونحن هنا لسنا بصدد الدفاع عن احد في مثل هذه المهازل ولكن نطلب من تاوالت ان تعطي لكل دي حق حقه حتى في التزمزيك .
وأخيرا نشكر ونقدر تاوالت على المجهدات الجبارة التي قدمتها للامازيغ والامازيغية التي لم يستطيع احد إن يقدمها لحد ألان وثقتنا كبيرة في تاوالت إن تراجع نفسها وتقدم الأفضل في المستقبل .كما عودتنا دايما وتكون اكبر من دي القربة والمساكين .
ونقول إن الذي يحدث من تشتت وتفكك والانقسام بيننا هذا ناتج للمجهدات التي يقدمها النظام وسعى لتحقيقها .
وشكرا تنميرت .

بقلم : بورورو


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home