Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

كفانا من ( كفانا )

خرج علينا الأستاذ نوري الكيخيا بمقال تتقاطر الحكمة من بين جنبيه ويظهر كأنه من أخ كبيرعاقل يوبخ مجموعة من الأخوة المراهقين العابثين بقضية الوطن ، مقال ينصح فيه بل يوبخ ويعنف أولئك الطائشين القاصرين الذين لا يعرفون ماذا يفعلون ولا من أين يبدوأن ،فها هو نوري يصيح فيهم اتبعوا كلامي، الطريق من هنا ،وليس من هناك .
لقد مللنا لغة التعالم والتعنيف والوعظ والمزايدة من كثير ممن يكتبون في هذه الشبكة الالكترونية ،ولو زينوا كلامهم بأبيات الشعر ، ويزداد مللك وغيظك عندما تعرف أن الذي ينصح ليس مؤهلاً للنصيحة والموعظة فضلاًً عن التقريع واللوم والتعنيف أو أن ينصب نفسه وصياً مرشداً على المعارضة القاصرة أو أن يدعي حكمة هي أبعد ماتكون عنده ،النصيحة تقيلة على النفس ولو جاءتك ممن كان مؤهلاً في توجيهها ، ولكن يزداد غيظك من النصيحة إذا جاءتك ممن لا حق له في توجيهها لأن فيه استخفافاً بالعقول وتطاولا على الناس وتكبراً.
إن الذي ينصب نفسه ناصحاً ينبغي أن يكون له رصيد وافرمن المواقف الحكيمة حتى نثق في كلامه ،أليس من حق هؤلاء الأخوة "القصر" أن يسألوا أخاهم "الناصح" أين كانت حكمتك عندما كنت رفيقاً للرائدعمر المحيشي أحد شركاء جريمة سبتمبر في تنظيمه، أين كانت حكمتك عندما كنت رفيقاً للشخصية المشبوهة محمودالمغربي في تنظيمه[1]؟ بل أين كان رشدك عندما بايعت رفيق القذافي عبد المنعم الهوني في التسعينيات وصرت رفيقاً له.
أرجوك كفانا حكمة ورشداً من هذا النوع..
أليست هذه الأنا التي يوبخ الناس عليها مضخمة ومفخمة ة في مقاله ،أعرفوني إني متواضع جداً ولذا سمحت لنفسي بتوبيخكم و تقريعكم ،،أليس هذا التواضع المعكوس أه لو تفهمون كما أناحكيم ومتواضع ، بالله عليكم كفانا مهاترات وكفانا من كفانا .
وغير تقي يامر الناس بالتقى      طبيب يداوي والطبيب مريض .

عبدالله توفيق

________________________________________________

[1] من شخص فلسطيني صديق الدراسة للرئيس الفلسطيني الذي يقال عنه انه( بهائي) إلى عميل مصري يفجرآبار النفط الليبي لصالح عبد الناصر إلى الخ و كرمه القذافي أخيراً في عيد وفائه .


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home