Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

مكاتب شعـبية أم عـادات شعـبية
الفساد بالمكتب الشعـبي الليبي بكندا نموذجا

الجزء الأول:

سرني في موقع صحيفة الوطن الليبية ما قرأته من مواضيع شيقة لعدد من الكتاب حول أداء الخارجية الليبية والتي كان جلها يتناول الجانب السلبي للأداءها الوظيفي, وهنا سوف يعاد طرح السؤال من جديد: لماذا تعاني الخارجية الليبية ضعف في أداءها الوظيفي؟ إن الجواب عن هذا السؤال سيشكل مضمون وهو بأن جميعكم يعرف الإجابة سلفا بما في ذلك أمين اللجنة الشعبية العامة للاتصال الخارجي والتعاون الدولي.

وقد أججت فيّ إثارة وقراءة تلك المواضيع حميمية دفينة كانت تسكنني، لهذا سوف أتناول إعادة طرح الموضوع من جديد لكي نصل إلي صياغة تحليلية و نهائية إلي عالج ظاهرة ربما تكون من اكبر الظواهر ضررا بمجتمعنا و اقتصاده وربما أكثر من ذلك بكثير إلي حد تأثيرها على ثقافة الانتماء إلي الوطن,آلا وهي ظاهرة الفساد. ما يهمنا من المسألة هنا, تأكيدنا على ضرورة مكافحتها وتطويقها وعلاجها من خلال مساحة حرية الرأي في صحيفة الوطن الليبية كهدف أساس لابد من تحقيقه وكذلك تسخير جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقرؤة لمحاربة هذه الآفة الخطيرة ,لابد منا في هذه الفترة الحرجة من الزمن تسليط الضوء على ملفات الفساد بكل شفافية وصراحة , وبعيدا عن المجاملة والنفاق , وإعطاء حرية الرأي كاملة غير منقوصة.

تعد ظاهرة الفساد الإداري في المكاتب الشعبية الليبية بالخارج من ابرز المشكلات التي تواجه طريق تيار الإصلاحيين الجدد, حاول الإصلاحيون الضغط على الخارجية الليبية للتقليص عدد مكاتبها الشعبية بالخارج وكانت هده العملية أول خطوة ناجحة لمحاربة المفسدين بالخارجية الليبية ولكن يبقي السؤال الحقيقي ... لماذا لا يتم تقليص المفسدين بدل تقليص المكاتب الشعبية؟ طرد المفسدين وإحالتهم للقضاء أصبح مطلب الشارع الليبي.

فالفساد يعني " إساءة استعمال الوظيفة " فالفساد يحدث عادة عندما يقوم موظف بقبول أو طلب أو ابتزاز رشوة, ويعني كذلك (اخذ ما ليس لك به حق).

فالفساد طال العديد من مكاتبنا الشعبية بالخارج والتي أصبحت غير شعبية لان مصطلح الشعبية هنا أصبح لا يتفق مع أصل الكلمة والتي معناها الشعب أو الجمهور وهي تدل علي عامية اللفظ. بمعنى آخر,هي خصائص كل الأشياء الخاصة بالشعب و ليس المقصود منها معنى دارج الانجليزية popular بل هي تتطابق مع كلمة folksyالانجليزية فالأخيرة قريبة الدلالة، حيث تطلق شعبية باعتبارها نعت(صفة) مذكر أو مؤنث لموصوف: مثل ثورة شعبية ، حياة شعبية ،و حي شعبي ، و تأييد شعبي ، وغضب شعبي ، و مظاهرات شعبية.... وترتبط هذه الكلمة أيا كان مدلولها بعنصر الشعب في المجتمع عموما. فأصبح عندما نتحدث عن المكاتب الشعبية فأننا نتحدث عن ثقافة التمالك حيث صارت بعض العائلات الليبية High class family تتوارث ملكية المكاتب الشعبية بالخارج وتحولت إلي عادات اجتماعية في ثقافة هذه العائلات تتباهى بهي أزواجهم في المناسبات الاجتماعية, أصبحت هذه العائلات وعاداتهم الشعبية قوى أساسية في داخل المجتمع وحتى خارجه تنمو لا شعوريا وكذلك تتقبلها الجماعة لاشعوريا . وهي تتضمن اتجاها معينا في التفكير والسلوك ، فهي باختصار : جزاءات أخلاقية ضارة استحوذت على موارد الدولة ( Libyan Gangster).

والفساد الإداري اوجد ضمن سياقاته لغة ذات مفردات ومصطلحات كالشفافية والمساءلة فالآبد من فتح تام لقنوات الاتصال بين أصحاب المصلحة والمسؤولين،وهي أداة هامة جدا لمحاربة الفساد الإداري وأحد أهم متطلبات الشفافية الكشف عن مختلف القواعد والأنظمة والتعليمات والإجراءات والآليات المعتمدة . وتعتبر هذه أول خطوة على درب فتح المجال للإقرار عمليا بالمحاسبة في حالة عدم احترام تلك القواعد والأنظمة وهذا ما حدث فعلا و حان الآن كشف ونشر بعض المخالفات والتي ليس هناك حاجة لانتظار الرد عليها أو محاولة تبريرها لأننا واثقون من مصداقية ما ننشره.

لابد أن نعلم جيدا بأن العمل السياسي هو عمل مهني فني وليس مجرد وظيفة نتقلدها أو نمارسها كما في القطاعات الأخرى, فالعمل السياسي يتطلب مهاراتSkills وأساليب تقوم على المعرفة والدراية في شتي المجالات كا إتقان اللغات العالمية والتاريخ وتقنية المعلومات. فالسياسة هي ممارسة فن الممكن والرجل السياسي والدبلوماسي ينبغي أن يكون متميز بدء من مظهره إلى أسلوبه وعلمه وثقافته وعليه فان موظفي هذا القطاع لابد أن يكونوا وفق هذه الاعتباراتCharismatic ، ووضع معيار علمي يعرف الموظف السياسي والدبلوماسي ,واختيار العناصر الوطنية المؤهلة للعمل بالقطاع، وضرورة النظر بصورة سريعة إلى حال المكاتب الشعبية وما تعانيه من سؤ إدارة وضعف في الأداء.

فترقبوا في الجزء الثاني ظاهرة الفساد التي طالت العمل الدبلوماسي والمكتب الشعبي الليبي بكندا وتورط المسولين به وعلي رأسهم أمين المكتب الشعبي في أعمال فساد كبيرة.

للحديث بقية

بقلم : ثوري إصلاحي


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home