Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأربعاء 24 ديسمبر 2008

previous letter                 next letter                 list of all letters

إلى د. مصطفى عـبدالله

في مقالكم المعنون بــ (المعارض عليه أن يكون قدوة) سأعلق فقط على فقرتين .

1 ـ ((كتب السيد "عبد الحكيم الطاهر زائد" مقالا في "ليبيا وطننا" تحت عنوان ( "الرقعي" مفتٍ وواعظٌ أم دكتور نفساني أم عاشق ولهان؟؟؟ ) ذكر فيه:{ وما الذي يغضبك إلى هذه الدرجة ويجعلك تعتلي موجة السخط والهلع هل تخاف من أن يكون الأمر مغايراً للصورة التي تحاول أن تخرجها لنا أم أنك تستبق أمراً كارثياً قد ينزل على رأسك ويقتلع جذور مصداقيتك وتدينك المزعوم.} وأنا أوافقه الى حد ما على مثل هذا التساؤل؛ مع أنني لا أعرف هذا الشخص، ولا أدري إن كان هو محسوبا على النظام، أو المعارضه، أو أنه مجرد شحص مجتهد أراد أن يجتهد.))

لقد نطقت الصدق حين قلت : ( المعارض عليه أن يكون قدوة) ولكنني أرى أنك ما استفدت من معرفتك بهذا الأمر ، فمن القدوة الحسنة لأي إنسان معارض أو غير معارض تحري الحق والعدل في الحكم .. لقد جاء في (الفقرة أعلاه) أنك موافق على كل ما جاء على لسان السيد عبد الحكيم ، وهذا عدم إنصاف منك ، لأن السيد عبد الحليم لم يتكلم عن عموميات ومثاليات لا خلاف حولها حتى تعطيه التأشيرة هكذا بالموافقة وإلى حد ما .. الرجل هو أحد رجلين : مغتاب أو صاحب بهتان ، فهو يتحدث عن شخص بعينه ، ففي أي الصفتين توافقه يا دكتور مصطفى .. هذه واحدة .

أما الأخرى فقد أكدت (بأن الثقيلة) أنك لا تعرف هذا الرجل يعني السيد عبد الحكيم وفي بلادنا يقولون (من لا يعرفك يجهلك) وأثرت حول الرجل عدة أسئلة هي : لا أدري إن كان محسوبا على النظام ؟ أو المعارضة ؟ أو أنه مجرد شخص مجتهد ؟ واردفتها بالقول: أراد أن يجتهد .. ـ وأنت رجل دكتور وتدعو إلى أن يكون المعارض قدوة ـ فهلا تفسر لي فيما أراد هذا الرجل الاجتهاد الذي يعني ( بذل الوسع ) ؟ هل اغتياب الناس أو بهتانهم أصبح مجالا للإجهاد ؟ هل المهاترات والإسفاف تحتاج إلى مجتهدين ودكاترة مشرفين ومناقشين لإجازتها ؟ .. وبما أنك لا تعرف الرجل وأكدت ذلك ، كان عليك إضافة احتمال أخر قبل أو بعد تسليمك له ورفعه إلى درجة الاجتهاد ، وهو احتمال أن يكون كاذبا .

2 ـ (( ثم يقول السيد عبد الحكيم الطاهر زائد في نفس المقال:{ وتعال هنا أيها الرقعي من أنت ؟ وما رصيدك السياسي؟ وما هو دورك في المعارضة؟ وما هو محلك من الإعراب في صفوفها؟ وماذا تمثل فيها؟ بل وماذا قدمت حتى يحسب لك النظام هذا الحساب الذي تتخيله في كتاباتك؟} أيضا هنا أجد نفسي أتفق مع هذا الكاتب في الكثير مما ذهب إليه؛ مع أنني ـ بكل ثقه ـ أقول بأنني لست مع النظام الحاكم، ولا أباراك ممارساته في حق أهلنا في ليبيا، وفي وطننا العزيز.)) .

السيد عبد الحكيم هنا لا يألو جهدا في الطعن الصريح والتشهير بالسيد سليم الرقعي ونفي صفة المعارض عنه بأي شكل ـ مع أننا في الداخل ومن يوم ما أتيح لنا تصفح الانترنيت والمواقع الوطنية المعارضة قبل نحو خمس سنوات ما تشرفنا بمعرفة هذا العبد الحكيم الطاهر الزايد أبدا إلا أن يكون ذلك الملحد القذر المتحدي لإرادة الله (حكيم) أما السيد سليم الرقعي فقد عرفناه بل وتتلمذنا على مقالاته ، ناهيك عن صوره وهو بالصف الأول في كل الأعتصامات والمظاهرات الاحتجاجية أمام سفارات نظام القهر والعسف في الخارج ..وأنت يا دكتور تعلن عن اتفاقك معه في الكثير مما جاء به يعني علينا نحن قراء مقالك هذا أن نكذب ما لمسناه وشاهدناه من نضال السيد سليم الرقعي ، ونصدق حكيمك المجهول هذا .. ما أنصفت ولا عدلت يا دكتور مصطفى ، لقد تحاملت على الرجل دون وجه حق .. أنت لا تعرف حكيم بشهادتك ، ولنفرض أنك لا تعرف سليم أيضا ، النتيجة أنك تدخلت في أمر لا يخصك ، وبفرضية أنك تعرف سليم ، فستكون النتيجة أنك شخص انتهازي عجز عن مواجهته مباشرة فلجأ إلى استغلال تقولات الآخرين المجهولين وتخرصاتهم .. فاخترْ ما يناسبك . . المطلوب منك ومن أمثالك يا دكتور مصطفى (الله يرحم والديك ) احترام عقولنا نحن القراء المساكين لا تجمعوا علينا شرين في وقت واحد : حاكم ظالم ، ومثقفون مزورون يهرفون بما لا يعرفون ( راكم ذهبتوا شيرتنا ) ثم ما دخلنا نحن لتطلعوننا على أموركم الشخصية .. هل تظنون أننا سنعجب بالفائز منكم ؟.. نعم .. ربما يعجب البعض منا ولكن كما يعجبون بالفائز من ذكور الماعز .

ناصر


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home