Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

الغاء حكم الاعدام او اصدار قانون الاخذ بالثار

من وجهة نظرى ان قوانين الاعدام قوانين غير فعاله وارهابية , وهى مثلها مثل قوانين اخرى مثل قطع ايدى السارق, والجلد. والرجم للزانى والزانية, والتى تستعمل حتى يومنا هذا فى بعض الدول الاسلامية.

انها قوانين تعود الى عصر الجاهلية عندما كان حينها سائدا بين الناس , دفن بناتهم احياء اذا ما رزق الله احدهم بفتاة. اعدام انسان خلقه الله على هذه الارض يجب ان يختفى من هذا العالم, فمهما فعل الانسان من مخالافات, فانها تسند دائما لمجموعة من الاسباب التى جعلت هذا الانسان يقترف او يفعل تلك المخالفة, والاسباب كثيرة ومتشعبه, بعظها امراض عقلية, وبعظها امراض نفسية, واخرى اضطراريه او دفاع عن النفس, وليس هناك خطة مسبقه لفعلها, واخيرا اسباب جاهلية وموروث من تكوينة المجتمع.

ولكن الحقيقة ان دول كثيرة استغلت هذه القوانين, ووجهته لمصالحها الشخصية, فقد نفذته بعض الدول الديكتاتورية فى مواطنيها, لارهابهم وتخويفهم من معارضتها, واصدرت فى دول اخرى احكام اعدام اتضح بعد التطور العالمى وظهور ادوات جديدة لاثبات التهم , خاصة بعد اكتشاف نظام الحمض النووى , بان تلك الاحكام صدرت فى حق مواطنون ابريا , ولا علاقه لهم بتلك الجريمه, ولكن اكتشفت بعد فوات الاوان.

الواقع ان قليلا من الدول لا تزال ترفض الغاء هذه القوانين, والسبب المقنع للانسان هو استعمال الدول لهذه القوانين للحفاظ على امن الحكام , وارهاب المواطنون.

وقد وصلت الى حلا للوقوف امام استغلال الحكام والمسئولون لهذه القوانين, لمصالحهم السياسية الشخصية, فاننى اعتقد ان اصدار قانون يسمح باخذ الثار, سوف يكون اداه قوية لمنع استغلال الحكام والقضاة لقوانين الاعدام, والتفكير كثيرا قبل اصدار حكم بالاعدام على اية انسان, وعواقب تنفيذه خارج نطاق اهداف قانون الاعدام الصحيحه, فمثلا اعدام شخص سكران , او مهرب مخدرات, او زانى , او شخص متدين, او صحفى , او معارض, او شخص شاذ, او قتل احدا من اجل السرقة, كل هذه المواصفات السابقة , ليس من العدل حكم الاعدام فيها, والحكم بالسجن اكثر عداله.

اننى كتبت هذا المقال, ولست من مشجعون قوانين الاعدام بامته, لان الحكم بالسجن مدى الحياة كافيه لمعاقبة الجانى على ما اقترفه من جريمة بعد اثبات ذلك بالبراهين والادله, اما غير ذلك فهو باطل ويجب الغائه نهائيا من قوانين الدوله.

الى القاء .

الاحصائى


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home