Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

مجموعة الرأي العام/ بني وليد/ ليبيا : بيان

في سياق مشروع المصالحة الوطنية و المبادرات الحالية من قبل سلطات النظام الحاكم في ليبيا بالإعتراف بالوقائع و التجاوزات و الإنتهاكات في حقوق أعداد كبيرة من أبناء الشعب الليبي من تدمير للحياة و الحريات فإننا نرفع للرأي العام هذا البيان الذي يتضمن المطالبة بعدة مطالب شرعية و قانونية لا يمكن أن تضيع مع مرور الزمن و المطالبة بأن تأخذ العدالة إستقلاليتها بكشف التلفيقات و ملاحقة المتورطين الذين أستغلوا تلك الضروف الغامضة و قاموا بأرتكاب إنتهاكات في حقوق المدانين و الأبرياء. و نؤكد بأن هذا الطريق العادل هو الكفيل بإرضاء من خسر قريب له أو من خسر حقه في المعيشة كإنسان و فوق كل ذلك فإننا نرى أن تلبية هذه المطالب يعبر عن العودة الفعلية الى دولة التعايش في نطاق العدل و القانون و زرع بذور الثقة.
نطالب بتسليم رفات المعدومين لأسرهم:
تسليم رفات مفتاح قروم الورفلي لأسرته
تسليم رفات رمضان العيهوري الورفلي لأسرته
تسليم رفات خليل سالم الجدك الورفلي لأسرته
تسليم رفات سعد مصباح زبيدة لأسرته
تسليم رفات الوافي أنبية الورفلي لأسرته
تسليم رفات بقية رفاقهم المعدومين من العسكريين و المدنيين لأسرهم, للصلاة عليهم و دفنهم, فالقوانين تطبق على الأحياء و ليس على الأموات.
نطالب بكشف المسئولية عن هذه الوقائع الخارجة بشكل صارخ عن المنطق الحضاري و القانوني:
فمنذ زمن الإحتلال الإيطالي الفاشي لا يوجد في القانون الليبي أن تتم إعدامات المحكومين بين أهاليم و أسرهم. هذه الواقعة اللا قانونية و التي هي فقط من منطق الفوضى أدت المطالبة بها في حق المذكورين أعلاه و المحاولات المتكررة لتنفيذها وفي كل مرة كان التصدي لها من قبل المواطنين, أدت الى أضطرابات أستمرت عدة سنوات و أدت الى قلاقل أجتماعية كارثية في منطقة بني وليد و بث نوازع الفتنة و الكراهية بين القبائل و العائلات و تضرر منها كافة المواطنين. عليه نطالب بملاحقة الذين تسببوا في هذه الوقائع و تقديمهم للقضاء و الإعتذار للمواطنين الذين تأثروا كثيرا سلبا من تلك الفوضى التي شلت الحياة في المنطقة لفترة زمنية طويلة و أصابتها بالضرر البالغ في جميع جوانبها.
نطالب بالعدالة و الحقيقة:
كشف و توضيح ملابسات التهم الموجهة ضدهم و التي أنعكست بشكل واسع على منطقة بني وليد بكاملها و نطالب بتعرية محاولات سوق التهم جزافا و تلفيق الإدانات التي يشك الرأي العام بشكل كبير في مدى مصداقيتها, مثل العمالة للمخابرات الغربية، فمثل هذه التهم التي أدت الى أحكام الإعدام لا يمكن أن تساق جزافا و لا يمكن أن توجه بشكل جماعي. و لا ننسى بأن تهمة العمالة للمخابرات الأجنبية وجهت بشكل جماعي لعدد من الممرضات الأجنيات في مستشفى الأطفال ببنغازي ثم ثبت فيما بعد بأنها تهم ملفقة و لا تستند على أي دلائل صحيحة و تم إطلاق سراحهن بعد أن كاد أن ينفذ فيهن حكم الإعدام ظلما.
نطالب بالملاحقة القضائية العادلة ضد الذين قاموا بالتحقيقات العشوائية والغير دقيقة و الغير مسؤولة و قاموا بأستخدام التعذيب ضد المدانين و إجبارهم على الإعتراف بجرائم وهمية لم يرتكبوها. هذه الإعترافات المنتزعة و التي نشرت على الوسائل المرئية أدت الى أحكام الإعدام و خلقت أجواء من الأضطرابات هددت أمن المواطنين على نطاق واسع و ألحقت الضرر المباشر بالعديد منهم.
نطالب بترميم ما يمكن ترميمه: و بالتعويض المنطقي المعنوي و المادي و إعادة بناء المنازل المهدومة و الإهتمام بالرعاية الإجتماعية و الصحية لمن تضرر من العائلات و لكل من هم الى حتى هذه اللحضة يعانون تبعات تلك الأعمال القمعية الظالمة و الشاملة.
نؤكد بأن سبب نشر هذا البيان هي النداءات المتكررة من قبل السلطات في ليبيا بالإعلان عن التظلمات و الشكاوي و الإنتهاكات الإنسانية و نؤكد بأن هذه المطالب في هذا البيان لها تأثيرات ايجابية تتمشى و سياق التراضي والمصالحة الوطنية العامة في ليبيا و نؤكد بأن مسائلة و متابعة الذين أنتهكوا الحقوق و الذين أستهتروا بالقيم الإنسانية و تسببوا في مآسي كبيرة ليس إلا من مبدأ جبر الحقوق المنتهكة و تأكيد بأن التخفي خلف ستائر السلطة هي فقط مسألة وقت و أن يد القانون و يد الشعب تلاحق الجميع مهما طال الوقت.
نضع هذا البيان أمام الرأي العام بشكل عام و نضعه أمام سلطات النظام الحاكم في ليبيا بشكل خاص التي تنتهج اليوم عملية المصالحة الوطنية و لا نقصد بأن يكون هذا عبأ و لكننا نؤكد بأن ترميم هذه المظالم في حق فئة كبيرة من أبناء الشعب الليبي هو واجب و تكليف ومسؤلية و دليل أمام الرأي العام بتسريع عجلة المصالحة الشاملة و تسوية الطريق لبناء دولة العدل و القانون.  

مجموعة الرأي العام / بني وليد/ ليبيا
20 من رمضان المبارك/ 20 من سبتمبر 2008


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home