Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

مؤتمر إصلاح أم مؤتمر انبطاح

بعد انتظار طال أمده سُررنا بانعقاد المؤتمر الوطني للمعارضة الليبية الأول وظننا أن الشرخ قد لُملِِم وأن الفرقاء سيعملون بيد رجل واحد، وخصوصاً أنه لم يعد لمن يدّعون الإصلاح موطأ قدم فيه ، وبعد طول انتظار لنرى ثمار العمل الجماعي، لم نرى سوى بعض البيانات على الانترنت، والتي لاترتقي إلى مستوى العمل المُرتقب. وبعد كل التطورات التي رأيناها في فترة الإعداد للمؤتمر الثاني ، بدأنا نرى العديد من الانسحابات ،،،ولعل أخرها سيكون المؤتمر الأمازيغي،،، والانشقاقات، والخلافات التي تدعونا للحظة تأمل، لما يجري في الساحة على كل المستويات، داخليا وخارجياً.
فنرى من لهم باع في الانبطاح يظهرون علينا من جديد، وأيضاً نرى تلاقي المصالح بين رفاق سيف ،،،ولعلي أراهم ممثليه في المؤتمر،،، وبين من تبقى في الهيئة وجلهم يرسلون زوجاتهم وأبنائهم كل صيف إلى جماهيرية العقيد، ومن جهة أخرى من يدعون نفسهم بالمستقلين أمثال الملحق الثقافي ريم ليبيا، وصبي بالنيران، القبايلي، ولعل حضور جمعة القماطي لبعض الاجتماعات الخاصة يثبت لنا ذلك.
ولاكن يبقى سؤال مهم هنا.
هل سيقود الأمير محمد السنوسي، ثلة الإصلاحيين، بعد انسحاب الجذريين من المؤتمر، وخصوصاً بعدما سمعنا عن بعض الوعود والتطمينات من جماعة المؤتمر للمشوشين أتباع الأمير ،،،مع كامل احترامي للأمير،،، بتسليمه قيادة المعارضة مقابل عدم إثارة المشاكل.
ولكن يبقى السؤال المهم والمحير، هل أصبح المؤتمر مؤتمر إصلاح أم انبطاح؟

صالح احميده


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home