Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الثلاثاء 23 ديسمبر 2008

previous letter                 next letter                 list of all letters

أ.د. مصطفى عبدالسلام بن نصر بعيو.. تاريخ وطموح وآمال

تبدأ حكايتنا فى منتصف الثمانينات من القرن الماضى عندما كان الأستاذ الدكتور أحد مدرسي مادة الفيزياء لطلاب ثانوية الوحدة بنين مصراته، وإلتحق بكلية العلوم مصراتة ليصبح فى نفس الوقت معيدا بقسم الفيزياء بدء من شهر4/1985م ويلتحق بالدراسات العليا بقسم الفيزياء جامعة الفاتح طرابلس ليكمل دراسته ولكن وللأسف رسب فى أغلب المقررات الدراسية وكان مهددا بالفصل، ويشاء القدر أن يفتتح قسم الدراسات العليا فى كلية العلوم بمصراتة لينتقل الأستاذ مصطفى عبدالسلام بن نصر بعيو ليصبح طالب دراسات عليا فى قسم الفيزياء بدء من شهر 11/1986م دون أى اعتبار لنتائجه المشرفة فى الدراسات العليا بقسم الفيزياء جامعة الفاتح، ومن ثم يشاء القدر أن يصبح الطالب والمعيد أمينا لقسم الفيزياء فى نفس الوقت استنادا الى قرار أمين التعليم العالى فى ذلك الوقت والذى ينص على أن يكون أمين القسم ليبي الجنسية ونتيجة لعدم وجود أعضاء هيئة تدريس ليبيين تم بقدرة قادر تعيين المعيد وطالب الدراسات العليا أمينا للقسم وهنا وبقدرة قادر أصبحت درجات الأستاذ كلها امتياز مع مرتبة الشرف لأن أعضاء هيئة التدريس وهم أخوة أشقاء عرب عايزين يأكلوا عيش وعاوزين تتجدد لهم عقودهم من أمين القسم الطالب عندهم؟ وهكذا أصبح الطالب المنسحب من دراسات جامعة الفاتح قبل أن يفصل منها أول طالب دراسات عليا يكمل دراسته فى زمن قياسي لتكون أول رسالة ماجستير تسجل فى كلية العلوم مصراتة؟ ولكي لا نظلم الأستاذ يبدو أن المنصب كأمين قسم وهو طالب أعطاه دفعة من حب العلم والتعلم ليصبح منارة فيما بعد.

المهم تحصل الأستاذ مصطفى عبدالسلام بن نصر بعيو على الماجستير فى الفيزياء سنة 1989م ليصبح أمين للقسم صح وصحيح وليعين أيضا كرئيس لمؤتمر أعضاء هيئة التدريس من الفترة 1989 وحتى العام 1990م.. وهو لزوم الشغل؟ ليتحصل على قرار إيفاد للدكتوراه وكان السؤال اين هى الدولة التى تحصل منها على شهادة ورصيد مالي وهنا تتجه سفينة العلم الى الهند بلد العلم والعلماء http://www.amu.ac.in/index3.asp?sublinkid=215&sublink2id=207 ويستمر الكفاح ليصبح الاسم: الدكتور مصطفى عبدالسلام بن نصر بعيو ويرجع كأمين لقسم الفيزياء من جديد وهنا تكون المفارقة حيث يكون أول قرار للدكتور بعد استلامه أمانة القسم من جديد هو إقفال الدراسات العليا بالقسم بحجة عدم وجود إمكانيات فى القسم فى حين أنه هو بذات نفسه تحصل على الماجستير قبل عدة سنوات منه ولكن النظرة الثاقبة على المدى الطويل هى عدم السماح للمنافسين على الكرسي لأنه يؤمن بالمثل الشعبي الباب اللى يجيك منه الريح سده وأستريح. المفارقة أن عميد كلية العلوم فى ذلك الوقت هو أ.د.على عوين وهو أحد المتخصصين فى الفيزياء حاول جاهدا فتح القسم لطلاب الدراسات العليا ولكن علاقات أمين القسم بعميد الجامعة أقوى. ولأن الدكتور وبشهادة الجميع يجيد التسلق والتملق لأولى الأمر المهم أقفل الباب علينا ومنعنا من الدراسات العليا فى قسمنا. وطوال مدة رئاسة الدكتور بعيو للقسم وهى من 1996م وحتى يناير 2002م. خلال هذه الفترة لم يفوت فرصة للخروج بصفة رسمية بأى حجة ففى 1999م شارك ذهب للسعودية للمشاركة فى مؤتمر التعليم والأمن فى أكاديمية نايف بن عبدالعزيز فى الرياض؟ ولأدرى ماهى علاقة تخصص المعنى بالمؤتمر لكنها طلعة وخلاص. وفى سنة 2000م ذهب مع وفد الى بيروت. وفى 2001م إلى ألمانيا لإحضار معامل لا علم لى أنها وصلت ولكن الكتالوجات وصلت؟

ولأن ليبيا تؤمن بإيفاد العلماء الليبيين فقد تحصل الدكتور على إجازة التفرغ العلمي لمدة تسعة اشهر بدء من شهر 10/2003م وحتى نهاية شهر6/2004م .

ولأن ليبيا تؤمن بأن الرجل المناسب فى المكان المناسب ولأن طموحات الدكتور لا يكفيها أمانة القسم فقد تم ترقيته إلى رئيس مكتب الدراسات العليا والتدريب والمعيدين بكلية العلوم من تاريخ 7/11/2005م ؟ أول شئ لزوم الشغل هو إنشاء موقع لمكتب الدراسات العليا لتوضع صورة الدكتور فى الصفحة الأولى لزوم الدعاية http://pgd-7ou.com/office.asp ومنحكيلكش عن معاناة بعض طلاب الدراسات العليا وهنا أقول البعض وهم الذين لم يقدموا فروض الولاء والطاعة. المهم هذا المنصب كان فرصة للدكتور ليتعرف على أعضاء هيئة التدريس من الجامعات الأخرى والذين كان يوافق على إحضارهم كمناقشين لرسائل الماجستير وهى المعرفة التى يمكن أن يستفيد منها مستقبلا؟

وهنا تكون المفارقة فخلال فترة رئاسته للقسم يقرر بأنه لا توجد إمكانيات لطلاب لدراسات ولكن عند تخليه عن القسم ليصبح رئيس مكتب الدراسات العليا أصبحت توجد إمكانيات وأصبح هو بذات نفسه مشرف لطالبة ماجستير. وللعلم فقط فقد أصبحت مكافأة المشرف على طالب الماجستير خمسة آلاف دينار بدلا عن 700 دينار. والقارى يفهم؟ كما يقول المثل الليبي.

خلال هذه الفترة شارك الأستاذ الدكتور فى العديد من المؤتمرات فى العديد من الدول منها الصين والباكستان وتايلاند والبرازيل و..... وهذا شئ مشرف لليبيا ولكن المضحك المبكى هو تصدر صور الأستاذ الدكتور لصفحات جريدة الجامعة لتوثيق الزيارات ولكن جميع الصور أما أن تكون من أمام القاعة أو بجانب شخصيات حضرت المؤتمر ولا توجد أي صورة للمعنى وهو يلقى فى أبحاثه أو اى صورة له وهو يناقش الحاضرين والقارى يفهم لأنه لا يوجد ما يناقشه أصلا؟ المهم هو الحضور وإقناع الجميع بالمشاركة ولكنك لا تستطيع أن تخدع الجميع كل الوقت. ربما تسأل كيف قبلت الأبحاث أصلا أجيبك بارك الله فى أعضاء هيئة التدريس بالقسم والذين يكتبون ويعطون.

وتستمر حكاية الطموح لأن الفالح اللى يسبق ولينتقل الأستاذ الدكتور إلى مكان أعلى مرتبة ألا وهو أمين اللجنة الشعبية لكلية المعلمين مصراتة (عميد الكلية) وذلك فى ظل عميد الجامعة الجديد طبيب القائد أ.د.مفتاح الشويهدى*. ويمكنك مشاهدة صورة أ.د.مصطفى عبدالسلام بن نصر بعيو فى موقع رابط كلية المعلمين بمصراتة تحتل المكان الأبرز http://www.7ou.edu.ly/ وهى عادته دائما وضع صورته ولا أعرف أى موقع لأى كلية فى جامعات العالم تجد صورة عميدها تحتل منتصف الصفحة الأولى؟ المعنى استلم سيارة جديدة وعهدة مالية بالإضافة الى صلاحيات مطلقة فى الكلية وهنا لايفوتنى أن أهنئ طلاب وموظفى وأعضاء هيئة التدريس بكلية المعلمين مصراتة بالرجل المناسب، فقط اسأل أى طالب بالكلية عن الوضع الحالى وسوف يجيبك عن ما حدث بتنزيل المواد والفوضى الدراسية الحالية ففى ليبيا وفى ظل النظام البديع ليس المهم أن تتعثر العربة ولكن المهم ان تستمر ولا تتوقف وهذه المرة سيكون الضحية طلاب مؤسسة. ومثلما تقول الأغنية ماشية الأمة ماشية http://www.youtube.com/watch?v=4mNK5iwz-Yg هكذا هى الأمور فى ليبيا ليست من حسن الى أحسن ولكنها من حسن الى حسين، حول من اللحية وحط فى الشارب.

تهانينا لجامعة السابع من أكتوبر وبانتظار أن يكون الأستاذ الدكتور مصطفى عبدالسلام بن نصر بعيو أمينا للجامعة أو كأمين للتعليم ليش لا، فى ليبيا كل شئ ممكن مع وجود الطموح والمؤهلات؟

ولكن ربنا فى الوجود وهو يمهل ولا يهمل.

*على فكرة عميد الجامعة الجديد طبيب القائد أ..د.مفتاح الشويهدى والذى له نظرة ثاقبة فى إختيار الرجال الأكفاء قام بتنحية دكتور من منصب الكاتب العام للجامعة ليعين شخص عسكرى سابق يحمل فقط الشهادة الثانوية ولا يحمل أى شهادة جامعية أو أى دبلوم فقط يكفى الإخلاص؟ والإستقامة؟ والأمانة المالية؟ والتى تتوفر فى الكاتب العام الحالى خصوصا وأنه أيضا مدير للشؤون الإدارية بالجامعة؟؟؟؟؟ تساؤل فقط لمدينة مصراتة هل خلت ممن يحملون الشهادات ويكونون أمناء على أموال الشعب فى نفس الوقت؟

ت.


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home