Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

الكذب العربى كالزيت يطفح فوق الحق

بسم الله الرحمن الرحيم
وبأسم شيشنق العظيم

أتسائل لماذا لم تنجح المعارضه فى أزاحة القدافى منذ 40 سنه،ولماذا لم يثر الشعب الليبى بالرغم من انتهاك أعراضه وللأعراض قيمة السيف عند العرب،لأن الأولى بنيت على طبائع الأستبداد ومصارع الأستعباد وكما قال الشاعر فى هذه الحاله:
مهما تأملت الحياة وجبت مجهلها الرهيب ... ونظرت حولى،لم أجد الا شكوك المستريب
حتى دهشت وما أصبت بدهشتى رأيا مصيب ... لكننى أجهدت نفسى وهي بادية اللغوب
ودفعتها وهي الهزيلة فى مغالبة الكروب.
ماعنده من البسيسه الا صبعه،لا وجه للمحضر،لا سقيطه للحمام...راس الفكرونه...فمه فاوى .

ومن هنا نستنتج أن النخبه الأولى من المعارضين كان تفكيرها قومى عربى وبعثى قح مصحوبا بفلول شيوخ الزوايا ودعاة الجهاد والقتل والسلب والنهب أي فى كلا الحالتين صورة طبق الأصل من تفكير القدافى وبعبارة أصح لافرق بين هتلر وستالين الا بالتقوى.

ماذنب السد العالى أذا كان جاهزا بالماء الللازم لري مليون فدان جديده مادام التخطيط الأوّلى لمآزرة السد لم تصحبه حتى ساعة أنطلاق أنتاجه،هل المعارضه تعنى استبدال طاغيه بطاغيه آخر أو بريجيم تعسّفى الى رجيم مشابه، ذاك هو السؤال.

فعملية باب العزيزيه لم ولن تكون لها مسانده خارجيه لو وقعت بعد أحداث 11 سبتمبر وحتى تخطيطها باء بالفشل بالرغم من وضع الخيوط الرقيقه لأنجاحها،ألم يأخذوا العبره بأن الساحه السياسيه فى عهد الملك كانت تحوى اليسار الشيوعى مرورا بالأصلاحيين والأشتراكيين المعتدلين والأسلاميين الموروثين والقوميين البعثيين الى آخره ،وأن المستعمر الأنجليزى والأمريكى رابضا على أرض ليبيا يستخدمه النظام السنوسى لقمع كل ثورة تأتى من الشارع تقوض أسس النظام القائم الذى كانت انجلترا تستخدمه آنا بالتعاون وآنا بالخديعه.

غير أن الخطأ الأكبر الذى تورطت فيه المعارضه هو نكسة باب العزيزيه وتأثيرها على المواطن الليبى مما أردته كئيبا ومحبطا ولئيما،هذا فى نظرى العامل الأول لنجاح القدافى فى توطيد نفوذه والأستلاء الكلى على ليبيا.

ألم يكن من الأحسن العمل بتكوين خلايا وسط الشعب تكون مرآة لغد أفضل والكل يساهم بمقدرته فى تأسيس ليبيا الحره،والعمل على مساندتها ماديا ومعنويا وهكذا نبنى مجتمعا تعدّدىتكون فيه الكلمه للأغلبيه البرلمانيه،عوضا على عمليات شبه عسكريه فاشله،على طريقة معمر بومنيار،أو على طريقة الفكر العربى المستلب،مات الطاغيه وعاش الجديد.

نحن الأمازيغ وعبر هذه العصور تعلمنا من العرب،الأستبداد والنفاق وحب التظاهر،وشربنا من كل هذه العقد كأس حنظل،فهل الأسلام يبيح هذا والذين تدّعون أنكم جأتم من أجل أبلاغ رسالة ساميه فطوبا لكم ولرسالتكم،نحن فهمنا المحتوى واستوعبنا الباطن ونرفض الظاهر.

فلا يوجد أي أنسان له ذاكرة كافيه للنجاح فى البلعطه وأنها فى بعض الأحيان تفسر الحق فىما يدور داخل الضمير المستتر.

Metaphysics is not a sterile discussion on abstract concepts which escape experiment, to embrace inside the human condition is an alive effort in its totality.

بقلم لغبر النفوسى
حرر فى أوروبا بتاريخ 15 يونيو من سنة 2958 من شيشنق.


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home