Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

قرأت لك :
هدرزة : منصور بوشناف

هدرزة
منصور بوشناف

المصدر : جريدة "الجماهيرية"

(هدرزة في بنغازي) و(هدرازي) و(هدرزة) وربما(تهدريز) و(والمهدرزون العرب) و (الهدرزة بين الواقع والطموح) و(هدارز أصحاب الصوب) وقد يجد غيرها الكثير على كل ما أنجز (الليبيون) من هدرزة ثقافية وفنية حتى بدا ذلك المنصرم عام الهدرزة بامتياز.. وحتى بدا الإعلام الليبي والثقافة في ليبيا مهدرزين بامتياز. بالطبع أنا لا أقلل من أهمية ما أُنجز تحت هذا الإسم ومشتقاته من كتب وبرامج ولكـنني وددت أن أشير إلى هذا الولع الليبي بهذا الفعل المهذار ومشتقاته.

(الهدرزة) وكي لاينسى الليبيون عامهم المنصرم، عام الهدرزة الثقافية والفنية قبل أن أُدلي بدلوي فيها وتضيع فرصتي في تسجيل مساهماتي في (الهدرزة) لايبدو أنها تعني أكثر من (الهدر) وبالتحديد هدر الجهد والوقت، ويبدو أن الهدر يخص الإعلام والثقافة تليفزيونياً وكتباً وجرائد وندوات (الغريب أنّ الليبيين لايطلقون على الندوات الثقافية اسم (هدرزة ثقافية) وكذلك المحاضرات ليصبح الإعلان عن تلك الهدارز شعبياً وخفيفاً لطيفاً. فماذا لوكان إعلان محاضرة عن التراث يكون على الوجه التالي ( يهدرز الأستاذ فلان عن التراث) وتكون مداخلات الحاضرين (كما أشار الأخ الهدراز) و (أنا اختلفت مع المهدرز جملة وتفصيلاً) ويكون تنظيم الندوات ( عشر دقائق لكل هدراز وهدرازة) إنّ بإمكاننا وبهذا الفعل ومشتقاته أن نحقق انتشاراً ثقافياً وفنياً كبيراً كما فعلنا حين نشر(السوبر ستار الليبي) كلمة (هلبة) ثمّ اختفى (هلبة هلبة) ولولا بعض (الهدرزة) من حين لآخر لنسيناه ونسينا (هلباه) الناعمة!!

إذاً الهدرزة وهدرازي والتهدريز إكتشاف ثقافي لافت ومهم وهو أكثر قدرة من (هلبة) وبإمكاننا أن ننتج منه مقالات وكتباً وبالطبع عشرات البرامج ولكم بعض الأفكار لكتب:

-1 الهدرزة عبر التاريخ.

-2 اركيولوجيا الهدرزة

-3 الهدرزة كفعل ابستومولوجي.

وهذه ليست إلاّ أمثلة.

أما في البرامج فطبعاً هدارز أصحاب الصوب وهدرزلي وهدارز و...و..و.. عشرات البرامج والمسلسلات والكتب والمقالات يمكن أن ينتجها هذا الفعل وهذه الهدرزة. ] فهدرازي وسنين دايمة.


*منصور بوشناف كتب مسرحية لم ترق للنظام، سجن جرائها اثنتي عشر عاماً، وحرم الدراسة بالجامعة وأطلق سراحه في ( أصبح الصبح).
* اعتذاري للكاتب الرائع الصادق شكري.

قاريء


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home