Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الثلاثاء 21 اكتوبر 2008

previous letter                 next letter                 list of all letters

ما بين توكرة والفتايح

لا أجد موضعاًَ للاعتراض فيما كتبت و نشرت يا أبا الحسن، و لكنني أودّ توضيح نقطتين.

النقطة الأولى تتعلّق بنظم الجباية المعمول بها في بيت المال العثماني خلال أوقات السلم و أوقات الحرب.

في أوقات السلم، التعليمات الضريبية لسكان الولايات العثمانية هي على الدوام: ارسلوا العاشور إلى السلطان و ادفعوا مصاريف إدراتكم المحلية؛ أمّا في حالة الحرب، فلا عاشور و لا مصاريف؛ و إنما مقدار الضريبة على كل ما بحوزتكم خاضع بالكامل لتقديرات و قرارات القيادة العسكرية!

ذلك ببساطة هو نظام الضرائب العثماني غير الحصيف و غير العادل الذي عمل أكثر من شيئ آخر على إفقار و تقويض الامبراطورية العثمانية.

أمّا النقطة الأخرى التي تتطلّب توضيحاًَ فهي تخصّ "ما بين توكرة و الفتايح"، أو كما قال أبو الحسن: "لا ادري ما الغرض من الاكتفاء بما بين توكرة والفتايح فبرقة اكبر على حد علمي وليبيا اكبر". و فعلاًََ ما يدريك ما هو الغرض؟ فربّما كان الغرض هو التخلص بشكل جغرافي قاطع و نهائي من أبي الحسن الذي يقطن مدينة بنغازي، و من جاب الله موسي حسن الذي (حسب ظني) ينتمي إلى مدينة التميمي! و لكن هناك أسباب أخري. فهذه المنطقة الغنية نسبياًَ كانت المصدر الرئيسي لتمويل الأدوار؛ و الإحساس بوطأة النظام الضريبي الباهظ كان على أشدّه في أوساط سكان هذه المنطقة. بالإضافة إلي ذلك، نفوذ المجاهدين في هذه المنطقة ظلّ قوياًَ حتى النهاية. و طوال حقبة المقاومة، لا أحد يستطيع السفر أو التنقل من مكان إلى آخر عبر هذه المنطقة بدون كلمة سرّ أو تصريح مكتوب و موقّع من أحد قادة الأدوار.

ذلك هو الغرض يا أبا الحسن؛ و ذلك هو الجبل الأخضر الشامخ الذي سأسمّيه "ليبيا الخضراء" و سأمنحك حقّ الإقامة فيه، إذا استطعت اقتطاعه من برقة و من ليبيا و من جماهيرية بو منيارغير السعيدة!

معارض متفائل


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home