Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الخميس 20 نوفمبر 2008

previous letter                 next letter                 list of all letters

الحركة الأمازيغية في ليبيا حقيقة أم خيال

((الحركة الامازيغية في ليبيا قاطعت لقاء العقيد القدافي في جادو ولم تحضره،،، طرابلس/ تاوالت خاص)) لقد كان هذا أحد عناوين التقارير الخاصة بموقع تاوالت والتي نشرت بتاريخ 2008 May 22 ،، ونذكر جزءا من هذا التقرير الذي يبدأ فاتحا ((قاطعت الحركة الامازيغية في ليبيا لقاء العقيد القدافي الذي عقده السبت الماضي 16 - 5 - 2008 في مدينة جادو النفوسية مسقط رأس رمز الحركة الامازيغية الراحل سعيد سيفاو المحروق ولم تحضره)) وفي نفس التقرير يستطرد قائلا ((هذا وكانت الحركة الامازيغية بعناصرها في الداخل والخارج قد تداولت في اجتماعات مغلقة سابقة لزمن الزيارة ، مقاطعة زيارة القدافي الى نفوسا ، قبل حتى ان يصلها القدافي السبت الماضي)).
بعد مرورنا على هذا الكلام السالف الذكر، يأتي هنا السؤال الذي يثبت وجوده وهو المطلوب إثباته كمعادلة رياضية، من هي هذه الحركة؟؟؟ ومن هي أعضاؤها؟؟؟ ومن هو مؤسسها؟؟؟ ومن ....؟؟؟ ومن....؟؟؟..... إلخ.
نريد أن نلفت انتباهكم أن هذه الكلمات لا تعبر عن رأينا الشخصي بل هي ردة أفعال الناس، ولن أقول بأني أتحدث نيابة عنهم، بل أريد أن أوصل لكم هذه الرسالة وإبلاغكم بأنه ليس كل الناس عما تعملون غافلون أو ساهون،أو عن الحق ساكتون، فتضحكون على أنفسكم قبل أن تضحكوا علينا تحت شعارات ومسميات وألقاب لم تخطر من قبل على قلب بشر.
ناشط،،، مناضل،،، رمز،،، كاتب،،، شاعر،،، الحركة الأمازيغية في.....، الحركة الأمازيغية في.....، الحركة الأمازيغية في ليبيا،،،، إلخ.
سؤال واحد فقط لا غير وهو أن تعرفوا لنا هذه المصطلحات في نظركم؟؟ أنا لست ضد النضال أو النشاط أو أي شخص يحمل هذه الألقاب، بل بالعكس من ذلك تماما نفخر به ونزيده رفعة ومقاما، ولكن على أي أساس وعلى حساب من وكيف ومتى؟؟ يعني المسألة كلها توضيح رؤيا ليس إلا وكما يقال ((الدّين ممنوع والزعل مرفوض)) نحن ضد التشتت والتفرقة كما أننا ضد التمييز العنصري والتفرقة والتعصب العائلي والقبلي ((صاحب العلة ينخصوه مرافقه)).
عندما نأتي ونكتب على فرد من أفراد المجتمع ونطلق عليه لقب المجد والشرف، فيمكن حينها أن نقول أنه لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا، ولكن الطامة الكبرى والبلية العظمى أن يخرج شخص في آخر الزمان ويتحدث نيابة عن أمازيغ ليبيا تحت ما يسمى "الحركة الأمازيغية في ليبيا"، للعلم أن هذه الحركة ليست جديدة علينا، فهي قامت في الفترة الماضية وبعد خطاب القذافي سنة 2007 ، بتجميع التوقيعات والنداءات،،،، وغيرها، على أساس أن هذه الحركة معروفة من هم الأشخاص الذين خلفها، ولكن نأتي اليوم وعلى مرأى من الناس ويقال ((الحركة الأمازيغية في ليبيا قاطعت لقاء العقيد القدافي))، أي حركة هذه التي قاطعت اللقاء ولقد كانت مناطقهم في ذلك اليوم خاوية على عروشها، أي انقطاع للحركة أو للكهرباء وهم ((في كل طبيخة غاطسين)) قبل سنتين من الآن وفي بداية رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2956 أم، كتبنا مقالا بعنوان "النفاق وحب الذات" وتحدثنا فيها عن مراسم الحفل الذي على أساس أنه للعائلات، وذكرنا أسماء بعينها، أسماء كنتم ترونهم مرأى العين أنهم أنبياء الأمازيغية والمبشرين بها، ولكن لم يلبث المقال إلا يومين وتم حذفه، وبسرعة تم إعلان عن حالة طوارئ واعتذار للجهات المعنية وطلب الاعتذار من كاتب المقال للأشخاص الذين تم فضحهم، وحقا إنها فضيحة من فضائحهم ((واتفقنا على أن لا نتفق)) أو كما يقال.
ولكن المضحك في الأمر بعد كل الذي حدث في هذا المقال لم تمضي إلا أياما وإذا بهم تنزل أسمائهم في القائمة السوداء ((والعاقبة للمتقين))، ها هم اليوم الرموز والمناضلين والمتخرجين من السجون يطلق عليهم مصطلح الأمازيغ الخضر وغيرها، وإذا كنت قد كتبت عنهم كتابة فأنتم نشرتم بالصور، وكما قلت سابقا أي في مقالي المحذوف ((ولست بمؤرخ لأؤرخ لكم تاريخ مناضلكم)) وأما في هذا المقال فأقول لكم إن شئتم أرّخت لكم تاريخ مناضليكم ورموزكم وأوليائكم الصالحين، فيا إخوان والله يكفينا مخسرة ومهزلة واللعب بعقول الناس، والضحك عليهم، إذا كنت تريد أن تكون حركة أو حزب أو جبهة فكن أنت ممثل نفسك فقط وكن أنت الرئيس والعضو فيها، وإن كنت تريدها على المستوى العائلي والقبلي والمدني، فلا يحق لك ذلك حتى تطبق الآية ((وشاورهم في الأمر)) يا ليبي يا أمازيغي يا مسلم يا إباضي يا علماني يا ملحد يا خلوق بفكر الاعتراف بالآخر واحترام أفكاره وآرائه، طبقوا هذه الجملة حتى من باب الديمقراطية التي تناودن بها وليس من باب الدين.
هكذا تستطيع أن تكون حركة أو حركات أو حتى دولة بحالها، ولكن تأتي اليوم وتسمي نفسك الحركة الأمازيغية في ليبيا وتمثل أمازيغ ليبيا، على أي أسس وأي قواعد بنود أنشأت هذه الحركة،، إذا كان شخص يريد أن يشترك في منتدى على الإنترنت لا بد من قواعد وشروط للانضمام إلى هذا المنتدى لأنه يبقى عضو في هذا المنتدى ويحمل أفكارهم،،فما بالكم بإنشاء حركة شعبية "الحركة الأمازيغية في ليبيا"، وعلى هذا نقول لكم بأنه لستم أهلا للقيادة ولا للتمثيل لأنه من أساسه مبني على الباطل، ولا تزروا وازرة وزر أخرى، وكل يد تمسح على وجه صاحبها.
في الختام أتحدث عن "سجل يا تاريخ نعيق المنافقين البربر" إذا كانوا هؤلاء منافقين فمن هم الكفار، إذا كانوا هؤلاء قد أخذوا طريقهم منذ بداية المشوار ويعلنون عن أفكارهم التي يحملونها، وأنت تطلق عليه منافق،،فأسألك عن الذي بجانبك ويجلس معك في سهرة وسمرة وبعدها تتفاجأ بأنه كان يظهر عكس ما يبطن أي منافق، هذا هو التعريف الصحيح للمنافق الذي لا يعرف معنى النفاق.
وتقبلوا مني جميعا تحياتي لكم على كل مجهود بذلتموه في مسيرتكم، وليس عيب عندما أسألك عن شيء أنا أجهله بل العيب أن تكون غير عارف للجواب وتجيبني عليه، ولا تزال الأمة بخير مادامت تقبل النقد البناء والإزالة لغرض التطوير. ودمتم أوفياء لليبيا الحبيبة

(تانمّيرت)

ؤوّاتون: نير نـ نفوسا


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home