Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأحد 19 اكتوبر 2008

previous letter                 next letter                 list of all letters

من يجرأ يقول (...) هذا مش معقول !!

فـــي منتصف العام 2005 مسيحي ... هبت رياح التغير علي السراي الحمراء ففرحت جموع العاملين بمصلحة الأثار وتفاءلت خيرا عندما كلف ( الدكتور!!؟) جمعة محمد فرج العناق رئيســـاً " لمصحة الأثار" والذي أقام الأرض وأقعد السماء عندما جلب أستراتيجيته الجديدة والتي أوضح فيها أنه سيغير كل شئ بمصلحة الأثار بدأً من تغير القياديين بأداراتها وأنتهاءاً بالغفراء في المواقع الأثرية ، ألا أن ..( المتغطي بالأيام عريان ) وفي لحظة من لحظات القدر الرهيبة فوجئت تلك الجموع من الذين يعرفون والذين لايعرفون أن هذا الرجل أنقلب رأساً علي عقب ، أنقلب علي وعوده للعاملين وأنقلب علي مبادئه وأنقلب حتي علي أعز زملائه في المهنة وفي هذا له ألف حق وحق لسبب واحد لأنه لايستحق أن يكون علي قمة الهرم لمثل هذا الصرح الثقافي الذي شوه سمعته وسحق العاملين به !! لماذا؟ وفي هذا السياق لابد أن أتجرأ لأقول أن المعني :

1. غالبا ما يطلق علي نفسه صفة الدكتور وأحيانا بالأستاذ رغم أنه لايملك شيئأ من هذه المؤهلات وملفه الشخصي يشهد علي ذلك وأذا كان يملك قليل من الشجاعة فليعلن عن مؤهله العلمي الدقيق والجامعة التي منحته أياه .

2. ( عمك / الحاج !!؟ ) أختير لهذا المنصب من قبل بعض المسؤولين في الدولة لأنه يجيد بعضاً من اللغة الأنجليزية بحكم أقامته في الولايات المتحدة لمدة عشرة ..عشرة سنوات ليست سياحة أو عمل بل بحثاُ علي مؤهل علمي عال ألا أنه لم يفلح في الحصول عليه ولسبب أخر وهو أنه يجيد تكرار بعض المصطلحات في الثرات الثقافي والطبيعي والتي دائما ما يكررها خلال مؤتمراته أوندواته أولقائاته والتي تعد علي الأصابع فليس لديه من الجرأءة أو الخبرة ما يكفي لتلك اللقاءات أو الندوات فما بالك منصبه علي ذلك الهرم.

3. ( عمك / الأمين !!؟ ) لاهم له ألا كيفية الربح السريع وذلك عن طريق أجراء المسوحات الأثرية الشاملة والتي لابد أن يكون عضواً فيها.

4. فرط في منظومة التوثيق الألكتروني الخاصة بالوثائق وفقا لمقولته الشهيرة ( الجمل بما حمل ) الي جهة أخري والتي قد كلفت المصلحة مبالغ كبيرة والتي يفترض أن يكون قد أنجز بهذا المبلغ حماية بعض الأسوار بالمدن الأثرية والتي تتهاوي كل يوم علي مرأي ومسمع ( الأخ /الأمين !!؟ ).

5. لازالت الوساطة والمحسوبية تجري في عروق ( عمك / الحاج !!؟ ) علي حساب الخبرة والكفاءة (معقولة عشرة سنين ماتعلم فيهم شئ ؟ ) ، والدليل علي ذلك عندما نقل شقيقه الي العمل بالمصلحة وأصبح بقدرة قادر فني ترميم ويشارك في معظم عمليات المسح الأثري .

في الوقت الذي أصبح فيه العالم قرية واحدة وفضاء واحد ، يحاول (عمك / الأمين !!؟) التفرقة ونشر الكراهية بين العاملين بالمصلحة وأعطاء الغلبة لفريق ضد آخر .

من صفات ( عمك / الحاج !!؟ ) الكذب ،، الكذب ،، ليس هذا وحسب بل القيام بالتجني علي العاملين لا لشئ ألا لأنهم من العناصر الشابة والنظيفة والشفافة وأنها لا تسير في ركب ( الأمين!!) الطماع .

( عمك / الحاج !!؟ ) لاأعتقد أنها أطلقت عليه هذه الصفة لزيارته بيت الله لأداء فريضة الحج بل أطلقت عليه وكما هو معروف في ليبيا لكبر سنه فمن المفروض أن يكون علي قائمة المحالين للضمان الأجتماعي ( التقاعد الأجباري ) أعتباراً من 1 / ناصر / 2008 مسيحي ألا أن أدارته لم تتخد أي أجراء حيال ذلك حفظاً لماء وجهها والبقاء في مناصبها والسكوت علي ذلك علامة الرضا.

وأخيراً وليس أخراً ليس لدي ما أقول الا [ حسبنا الله ونعم الوكيل ].... ورغم سماعنا بجهاز الرقابة الأدارية فأين هو من كل هذا .

وللحديث بقية وبقية...

موظف متقاعد أختيارياً


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home