Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الخميس 18 ديسمبر 2008

previous letter                 next letter                 list of all letters

حقائق من مركز طرابلس الطبي (3)

التقرير الثالث
ديسمبر 2008
د. أسعد

بسم الله الرحمن الرحيم

الغلبة ستكون للحق والقانون و الشرعية

أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم

لقد ذكرنا تجاوزات اللجان وذكرنا بالخصوص مدي استفادة المرضي من قرار العلاج بالخارج وهناك العديد من القصص المحزنة (هنا نترك أصحابها لسردها!!!و لجان المراقبة لمراجعتها, ما يهم هو كيف نتفاداها مستقبلا ونوقف المسئولين عنها و نقول لهم الغلبة ستكون للحق!!!!..

أحد القصص أن( المرحوم م.س العمر 60, ) لديه مرض صعب العلاج بالداخل وأيضا بالخارج وأجريت له عدة عمليات في تونس و بعدما أقر الأطباء بضرورة سفره إلي مركز متقدم وبعجالة. طبعا هنا يقف دور الأخصائي بالمركز وبيداء دور الإدارات المختلفة وفي عدم وجود تنظيم ضاع حق الحاج محمد بين من يقول لماذا لا يستدعي أستاذ زائر لعمل ذلك بالداخل...(أراهن بأن بعض وليس كل الأساتذة من الخارج باستثناء الذين زاروا المصحات الخاصة تم استغلالهم بطريقة سيئة و أكثر إعلاميا وكلفوا أكثر مما أدو من عمل..فقط لأن فلان يريد ذلك و الخزينة مفتوحة هذا أستاذ زائر!!!)..

وبعد ذلك يقال للحاج يجب أن تذهب إلي برلين أو,, فقط لأننا متعاقدين مع المكتب في برلين حتى ولو لم يكن هناك علاج في برلين!!!!!!!!!!!! أخيرا ذهب الحاج إلي تونس علي نفقة العائلة و الجيران و كالعادة عملية أخري وعاد لنسمع أنه فارق الحياة رحمه الله!!! وبقت أوراقه في مكتب لجنة العلاج لنري ماذا سيحدث لها!!!!!

هناك من ذهب للعلاج في أوروبا دون الإذن المسبق.. و سويت أوراقه ولحقت بيه ليضم إلي العلاج وطر في أراء الأساتذة بالداخل , الزوار أو بالخارج.... قمة العدل...الاستغلال السيئ لهذا ماسببه.... السبب هو أن هذا مال عام سايب يقدم علي طبق من فضة مع قهوة في أحد مكاتب المدراء وينال شوكه و سمه الذين ليس لهم في الوساطة و المحسوبية والرشوة مكان (بالله كم تتدخل أميييين الصحة في مثل هذه الحالات !!), وكم أصر علي بعث حالات للعلاج في الخارج لانه يواجه ضغوطات المسئولين .. وكم صد بابه في وجه الراجيين مرة!! (إن الله عليكم رقيبا) !!!!!!!!في قسم أورام الأطفال تجدون الكثير من الإجابات!!!!

لقد لفت انتباهي ما ينشر في جريدة الشمس حول انجازات المركز الجد متواضعة في أسبوع. ويتم التركيز علي الدعاية فيذكر عدد المترددين علي الإسعاف 3841 والمترددين علي العيادات 7432 ولم يذكر عدد من رفض الدخول أو خرج مستاء من المستشفي. يذكر عدد التحاليل 20881 ولم يذكر مدي الاستفادة منها ويذكر عدد الولادات 140 وعدد الدخول والخروج هذا كل أسبوع لم يذكر شي عن أحوال المرضي ومدي رضاهم عن هذا. هل قاموا الإعلاميون بسؤال المرضي عن الأحوال!!!!! متى ينتهي هذا ويتم تسمية الأشياء بحقيقتها.. إن كان هذا عمل خدمي أقل من المتوسط فلما يسمى منجز أو انجاز حتى الهزيمة أصبحت نصر لماذا !!! لماذا نركز علي الكم وننسي النوع والخدمات الراقية...

سألني أحد المرضى لماذا نذهب بعيدا إن كان لنا علاجنا موجود هنا فأجابه زميلي لأنكم تحبون الخارج وتكرهون الداخل.. تحبون الأجنبي حتى في ليبيا وتكرهون الوطني حتى خارج البلد... تحبون الأشقر الأبيض وتكرهون الأسمر.. تحبونهم وتكرهوننا.... بالله هل هناك من يحب الغريب ويكره أبنه..؟؟؟ الموضوع متشابك ... ولكن علينا بالإجابة لماذا يهرب المرضي من العلاج بالداخل: الأسباب من وجهة نضري--- عديدة أولها:

1- وجود نضام صحي سيئ داخل المستشفيات مع استمرار الصرف البسيط من الدولة وهذا غير منضم ويتعرض للسرقة بدون وجود رقيب وحسيب من أجهزة الدولة المختلفة مما أدي إلي تقدم فقط بسيط علي مستوي الأجهزة والمعدات وغيرها مع وجود نضام صحي جيد في الدول المجاورة التي تدعم الكل عام وخاص وتركز أكثر علي الخاص (دواعي اقتصادية)... عندنا الدولة مسئولة فقط عن العام وتحارب وتضع العراقيل أمام القطاع الخاص الغير منضم ومقنن.. وكأنه عدو وغريب ولا يقدم شئي... مع أننا نعلم (ولو نسينا الماديات)... أن مصحة صغيرة برأسمال صغير تقدم خدمات أكثر من مستشفيات صرف عليها أضعاف مضاعفة (نصيحتي للمسئولين هو استشارة مدراء المصحات والاستعانة بهم)!!!!

لنا لقاء لنعرف من الذي يؤدي خدمات ومن الذي يحاول!!! ومن الذي وجوده نعمة علي المرضي ومن الذي لا يعمل أو لايفقه ومن المستفيد من قانون 15 ومن المظلوم في قرار 154 ولكم الله يا من لايطبق عليكم هذا القرار.. ترون و تبصرون التفرقة ولا تستطيعون حتى....... التقرير القادم...

((سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ )) السُّحْتُ، الرِّشْوَةُ فِي الدِّينِ .

وإنشاء الله يكون لنا لقاء قريب!!!! انتظر أرائكم ونقدكم .

د. أسعد


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home