Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

هـل أتاك حديث الرويبضة؟!

الحمد الله القائل (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ) والصلاة والسلام على رسول الله القائل في حديث طويل (قلت : فهل بعد ذلك الخير من شر ؟ قال : نعم ، دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها ) . إستوقفتني فتوى وإن شئت فسميها " فسوى " عبر صفحة من الصفحات الليبية ، هذا نصها :
السائلة : سميرة .
البلد : ليبيا .
السؤال : اريد السؤال عن الدراسة بجامعة مختلطة ؟ انا طالبة طب فما حكم الكشف على الرجال ؟

( الجواب : ينبغي عليك اختي الكريمة أن تحسمي أمرك فيما يتعلق بتخصصك هذا ، فإذا يسر الله لك خدمة الناس والمجتمع ، والتخصص في مجال الطب ، فعليك ان تعلمي أن الكشف على أي عورة في حقك مباح ، ولا شيء فيه ، وذلك ما تقتضيه حاجة التطبيب وتعلم الطب ، وقد اتفقت كلمة الفقهاء على جواز كشف العورة ومسها لأجل المداواة والتطبيب ).

فوالله أصابني بعد قراءة هذه (المصيبة ) همٌ وغم لا يعلمه إلا الله ، لما فيها من جرأة على دين الله وكذب وتدليس على عباده ، وقتل للغيرة ، وهتكاً للمروءة ، وتدمير للحشمة !!
وكثير ما كانت تنتابني سحائب سوداء عند قراءتي لفتاوى هذا الصنف من المتفيقهين ، الذين تصدروا المجالس دون حياء أو خجل ، ولكن هذه المرة كانت سحائب أشد سوادا ، فلقد جثمت على صدري حتى كاد أن ينفجر من هول ما قراءت ..
تسألت في نفسي ما الذي يدفع هؤلاء إلى الجرأة على دين الله ، ألم يسعهم قول الله أعلم ؟!!
وشاء الله أن أقرأ في نفس اليوم قصة للخليفة المهدي مع عتاب بن إبراهيم المحدث ، تقول القصة :
أن الخليفة المهدي كان يحب اللعب بالحمام والسباق بينها ، فدخل عليه يوما عتاب بن إبراهيم ، فحدثه بحديث أبي هريرة : ( لا سَبَقَ إِلَّا فِي نَصْلٍ أَوْ خُفٍّ أَوْ حَافِرٍ) وزاد في الحديث أو جناح ، فأمر له المهدي بعشرة الآف ولما خرج قال المهدي لجلسائه : والله إني أعلم أن عتابًا كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكني أعطيته المال خشية أن يقال الخليفة يرد حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم أمر بالحمام فذبحه ولم يذكر عتابًا بعدها.
فياسبحان الله ! أيكذب رجل مثل هذا وهو من أعلم الناس بحديث رسول الله : ( من كذب علي متعمدا ‏ ‏فليتبوأ ‏ ‏مقعده من النار) . أيشتري مقعدا في النار بحطام من الدينا ؟! .
فقلت في نفسي فإن وجد في صدر الإسلام الأول أمثال "عتاب" من باعة الدين والخلق والمبادئ ، فما العجب إذا أن ترى أحفادهم اليوم ؟ .. مع فارق أن لعتاب كمٌ من العلم ولكن لغياب خشية الله طاوعته نفسه على الكذب على الله ورسوله ، وأما صاحبنا وأمثاله فلا علم ولا خشية ، إنما جمعهم بــ "عتاب" حب المال والجاه والسلطان ، ولو على حساب دينهم .. وما أشبه فعلهم بفعل اليهود الذين قال الله عنهم : { وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقاً يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُم بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ}
ولا شك أن لإجرام القذافي في ليبيا سبباً كبيراً في تصدر هؤلاء الجهلة ، فبمحاربته للدين وإغلاقه للمعاهد والمدارس الدينية ، نشأ في بلادنا جيل جاهل بدينه - إلا من رحم ربي - فخلا الجو لهؤلاء المفلسين الذين لا وازع يردعهم ولا تقوى تمنعهم ، وصدق فيهم قول طرفة بن العبد : (خلا لك الجو فبيضي واصفري)..
تقلدوا المناصب وتصدروا المجالس وأصبحوا يفتون بغير علم فضلوا وأضلوا ، وقد أخبر بحالهم رسول صلى الله عليه وسلم كما في الحديث : سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدّق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق و يؤتمن فيها الخائن و يخون فيها الأمين و ينطق فيها الرويبضة قيل: وما الرويبضة؟ قال: الرجل التافه يتكلم في أمر العامة.
نعم الرويبضة ... فما ظهرت الفتاوى ذات البلاوى إلا بعد تصدر هؤلاء الرعاع الذين باعوا دينهم بدنياهم .
مناسبة هذا الحديث كما أشرت في البداية هي فتوى هذا الرويبضي . فهل تصورت أخي القارئ ما يترتب على كلامه هذا ؟ هل تخيلت لو أن هذه الأخت أخذت بهذا الكلام الباطل شرعا وعرفا ورجولة ومروءة .. ماذا سيحدث؟!!
ولك أن تتصورها وقد خلت هذه الطبيبة برجل في حجرة الكشف وأخبرها بأنه يعاني من ألم في ( ....... )
فماذا ستفعل ؟!! وبماذا سترد ؟! طبعا لن تتوانى في الموافقة على إخراجه والكشف عليه وتحريكه يمنه ويسرى ، فالأمر جائز وقد أفتاها فضيلة الشيخ .. بل زادها من الجهل بأن كل عورة في حقها مباح !!
وزاد الطين بلة بأن قال (وقد اتفقت كلمة الفقهاء على جواز كشف العورة ومسها لأجل المداواة والتطبيب ) ، ولا أدري أي الفقهاء يقصد ؟ إن كان يقصد أمثاله الذين لا يعدون حتى من سقط المتاع فقد صدق - وما أكثرهم - ولم يتركوا أمرا إلا أباحوه ، حتى قال كبيرهم الذي علمهم الجرأة على دين الله بأنه لا بأس على المسلم أن ينخرط في صفوف الجيش الأمريكي ليحارب الإسلام ويقتل اخوانه المسلمين !

وإن كان مقصده الفقهاء الذين عرفناهم وشهدت لهم الأمة بالتقوى والورع فوالله ما أباحوا لإمرأة أن تعمل هذا العمل وتكشف عورات الرجال .
ومسألة علاج المرأة عند طبيب رجل ، معروفة وقد أشبعها أهل العلم بحثا ، وملخصها جواز الكشف عند الرجل في حالة الضرورة القصوى ،أي في حالة إنعدام الطبيبة المرأة ، وكان مرضها لا يحتمل التأخير فلها أن تكشف من جسمها بقدر الحاجة فقط لا أكثر ، أما أن يدعي هذا الفارغ بأن الفقهاء اتفقوا على جواز أن تعمل المرأة كطبيبة ويباح لها كشف كل عورة ، فلعمر الله إن لم يكن هذا من الجهل الفاضح فهو من الكذب الصريح !!

قبل أيام من قراءتي لهذه البلوى كنت أتصفح موقع الشيخ العالم ( بحق ) الصادق الغرياني - نحسبه والله حسيبه - فوجدت بعض ردوده على اسئلة مشابهة لسؤال الأخت السائلة ، ولكن شتان بين إجابة وإجابة ، وشتان بين الكلام بعلم ممن نحسبهم تربوا على موائد العلماء وبين جهل ممن تربوا على موائد الدسائس !!
شتان بين من تعلم وعمل ، وبين من كذب على الله ليسترزق من وراء ذلك .. وسأسوق بعض أجوبة الشيخ الصادق ولك ان تقارن بين هذه وتلك :
مثال (1)
السؤال:-
إذا كان العلاج والمتابعة للمرأة الحامل عند طبيبة مسلمة ( عيادة خاصة) يكلف مبالغا ربما تكون كبيرة نسبيا فهل فى هذا الحال يجوز العلاج والمتابعة لدى طبيب مسلم أم أن دفع المال لايعد عذرا...............وجزاكم الله خيرا.

اجابة السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله . دفع المال لا يعد عذرا إذا كان هناك طبيبة لتؤدي الغرض . الصادق بن عبد الرحمن الغرياني
مثال (2)
السؤال:-
هل يجوز للمرأة المسلمة أن تزيل الغطاء عن وجهها اذا كانت ظروف عملها توجب عليها ذلك علما بأن شغلي طبيبة وعلما بأنى مقتنعة بأدلة تغطية الوجه للمرأة وجوبا وبارك الله فيك

اجابة السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله . يجب عليك العمل بما تعتقدين أنه الصواب، لأن كل مسلم يجب أن يتعبد بما يراه الحق مما جاء عنه الشرع واختلف فيه أهل العلم، و أهل العلم لا يختلفون على وجوب ستر الوجه للمرأة الصغيرة الوضيئة التي تخشى منها الفتنة. الصادق بن عبد الرحمن الغرياني

مثال (3)
السؤال:-
أنا فتاة والحمدلله مسلمة اقيم في احدى الدول الأوروبية لغرض الدراسة ،اقيم في منزل بمفردي وذلك لعدم وجود محرم يستطيع الاقامة معي هنا ، ولقد علمت مؤخرا من احدى الأخوات المسلمات هنا بأنه لايجوز للفتاة المسلمة السفر والعيش بمفردها من غير محرم وإني اطلب النصح وراي الدين من فضيلتكم ، مع العلم بأنه باقي أمامي سنة تقريبا وانهي دراستي إن شاءالله واحصل على درجة الدكتوراه. هذا ومن جهة اخرى انني لاارتدي الحجاب أولاً تقصيرا مني وثانيا لأنه ممنوع داخل الجامعات هنا.

اجابة السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله . الحجاب فرض فتحجبي فورا واتق الله، وعليك أن تبحثي عن محرم من محارمك يرضى بالبقاء معك باقي المدة ولا تستمري علي هذا الحال . الصادق بن عبد الرحمن الغرياني

وبمجرد قراءة هذه الفتاوى ومقارنتها بتلك ستلاحظ بأن الفرق كبير والبون شاسع ، فشتان بين الثرى والثريا ..

وختاماً : فإني أنصح اخواني وأخواتي الحريصين على دينهم بأن أقصدوا البحر وخلوا القنوات ، أقصدوا أهل العلم الربانين ، وأتركوا عنكم المتطفلين . فالله سبحانه وتعالى يقول :( واسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون ).
كما أهيب بأهل العلم الصادقين أمثال الشيخ الغرياني والشيخ الشويرف وغيرهما ممن نحسبهم على خير بفتح قنوات الإتصال بينهم وبين الناس لتلبية حاجاتهم وسد الباب أمام الرويبضة .

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يبرم لهذه الأمة أمر رشد ، وأن يحفظ علينا ديننا ويرزقنا الإخلاص في القول والعمل ..
وصلى اللهم وسلم على الهادي البشير

كتبه : السليني
alseeleeni@hotmail.co.uk
________________________________________________

راوبط لمن رغب في الإطلاع على تفصيل أكثر في مسألة علاج المرأة عند الطبيب الرجل والعكس ، ولترى تشدد أهل العلم فيها :
1- http://islamtime.net/getfatwa.php?id=20&sub_cat_id=104&image=fatawa
2- http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-
Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528605576


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home