Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

لا تقتلوا اسمي الامازيغي

ازول غفون

نحن الليبيين الناطقين باللغة الامازيغية جزء من الهوية الوطنية الليبية يمنع علينا تسميت أبنائنا بالأسماء الامازيغية حسب القانون رقم (24/ 1369) وحيث القانون المذكور يمنع في مادته الثالثة استخدام الأسماء غير العربية الإسلامية والأسماء العربية التي لم يقرها الإسلام وقد إنشاء اللجنة للتصحيح الأسماء التي يراسه علي فهمي الخشيم لمنع الأسماء الامازيغية و مقره مجمع اللغة العربية بطرابلس .
خلال هذه السنوات ثم تقديم مذكرات بخصوص هذا القانون إلى الجهات ذات العلاقة ويوجد أطفال بدون أسماء أعمرهم تصل إلى خمس سنوات . وتم إصدار قرار من أمين اللجنة الشعبية العامة رقم ( 3- لسنة 1375 - 2007 ) وتم الإفراج عن جميع الأسماء في بداية وتم التعامل مع هذا القرار بشكل جيد وبدون تعصب .في بداية السنة (2007 ) جاء احد الموطنين يريد تسجل ابنه قال له أمين السجل المدني بكاباو الأخ رمضان مسعود صداع بان القرار أمين اللجنة الشعبية العامة لايعتد به ويعتبر ملغي نحن عندنا تعليمات شفوية بالرجوع إلى القانون(24 / 69) . ذهب المواطن الي امين السجل المدني لشعبية نالوت العقيد محمد العزابي يعتبر السجل المدني بكاباو يتبع شعبية نالوت ولكن للأسف قال عندنا تعليمات شفوية من المدير المباشر بعدم تسمية الأسماء الامازيغية .
نحن في اي عصر نعيش لكي يحرم الإنسان من حقه في اختيار الاسم الذي يقرره لأبنائه وتنتهك حقوق الإنسان الأساسية التي نص عليه قانون لتعزيز الحريات علي احترامها وعدم المساس بها باعتبار ها من الحقوق الأساسية الطبيعية لكل إنسان.
تنمرت

مدرار الكباوي


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home