Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الخميس 16 اكتوبر 2008

previous letter                 next letter                 list of all letters

قرأت لك :
مشاهد عراقية ـ للمستشار مصطفى كمال المهدوي
(5)

السبت 30 ديسمبر 2006 ( أول أيام عيد الأضحى 1427هـ )

طبقاً لقرار مجلس الأمن رقم 1646 فإن العراق يعتبر أرضاً محتلة، وتعتبر أمريكا مسئولة عن العراق بحكم مسئوليتها عن قيادة القوات المحتلة، ولهذه الاعتبارات يعتبر الرئيس صدام حسين التكريتي أسير حرب!! وكانت الإدارة الأمريكية قد أقرت بذلك، ثم نقضت عهدها وقررت تسليمه إلى ( العراقيين) لمحاكمته!! وانعقدت المحكمة داخل المنطقة الخضراء ـ مقر القيادة الأمريكية ـ وكان الجنود الأمريكيون يأتون به مكبلاً بالحديد ليحضر الجلسات، ثم يذهبون به إذا انفضت!! الشيخ عبدالعزيز الحكيم ـ صاحب اليد العليا في حكومة العملاء ـ ساءه أن يحسن القاضي الأول معاملته ويفسح له صدره ، فلم يهدأ حتى استبدل به ذلك الذي قضى بإعدامه، ولم يتحرج في تهديد جلال طلباني ( رئيس الجمهورية) إذا تردد في التصديق على الحكم!! بإعدامه هو وأخيه برزان!! ولم تلبث محكمة التمييز أن أيدت هذا الحكم في جلسة لم يعلن عنها، ولم يكشف عن شيء من إجراءاتها!!
واليوم أول أيام عيد الأضحى ، يوم عطلة في العالم الإسلامي، ويوم من أيام الأشهر الحرم، وحجاج بيت الله الحرام مازالوا منتشرين في مناسكهم !! وبينما كانت الفضائيات تحتفل بهذا اليوم المبارك ، إذا بها تعرض على الناس ذلك المشهد الجلل الذي اهتزت له المشاعر وروعت به القلوب، وزلزلت النفوس زلزالاً شديداً!! إنه الرئيس العربي صدام حسين التكريتي يُؤتي به إلى حبل المشنقة الغليظ في حراسة الصهاينة من جنود بوش الأمريكيين !!
هناك وقف نفر من العملاء على رأسهم موفق الربيعي !! صدام يقف سافر الوجه ثابت القدمين وقد جأشت نفسه لم يبد عليه من الحزن أو الفزع الذي أصاب أكثر من شهد المشهد من الفضائيات ، بينما وقف الجلادون حوله بأقنعة سوداء لا تكشف إلا عن أعينهم وأيديهم الملوثة !! كان يعلم أنه مقتول لا محالة وفي إحدى الجلسات أمام القاضي الكردي عبدالرؤوف قال: إنني بصفتي القائد الأعلى للقوات المسلحة أطلب إعدامي رمياً بالرصاص، وأن أدفن في الأنبار!! وسيق صدام إلى حبل المشنقة ، كان بملابسه العادية وفي يده نسخة من القرآن الكريم ، طلب أن يعطوا النسخة رفيقه بندر، ثم تقدم واثق الخطى نحو حبل اللصوص، ورفض أن تعصب عيناه أو يغطى وجهه!! وفي لحظة بئيسة من لحظات القدر الرهيب صاح صدام في جلاديه بصوته القوي المتميز : عاشت الأمة العربية. فلسطين عربية، فلما رأى الحبل يلتف حول عنقه قال : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله!!
متحدثان باسم بوش وبلير وناطقان باسم الحكومتين الإيرانية والإسرائيلية وبيان عن الحكومة الكويتية ، أولئك الذين رحبوا بإعدام صدام وابتهجوا به!! وأعرب أحد أساتذة العلوم السياسية في جامعة الكويت عن أسفه لأن صدام لم يحاكم عن ( جرائمه) في الكويت!؟ أعربت فرنسا واليابان واستراليا عن احترامها لقرار ( الحكومة) العراقية بإعدام صدام!! ليبيا وحدها أعلنت الحداد لمدة ثلاثة أيام وإلغاء جميع الاحتفالات بأيام العيد ، فكانت الدولة الإسلامية الوحيدة التي تعلن احتجاجها على هذه الجريمة!!
بثت الفضائيات مشهد نوري المالكي، وهو يصادق على حكم الإعدام، وأعلن في حينه أنه سيدفن في مقبرة سرية لفترة مؤقتة!!؟؟ وتفجرت مشاعر الغضب في العراق الأشم، فصدر بيان رسمي بأنه سيُسلم إلى أهله!! وفي وقت متأخر من مساء اليوم انطلقت جنازة مهيبة في تكريت تحمل جثمان الرئيس إلى مثواه الأخير ملفوفاً بالعلم العراقي الذي يحمل اسم الجلالة ( الله أكبر) ، وفي أحد المساجد في تكريت وورى الرئيس الثري ، رحمه الله سبحانه وتعالى هو الذي يرث الأرض ومن عليها وإليه ترجعون!!
أعلن اليوم عن مقتل ستة جنود أمريكيين ، وصدر بيان البنتاجون أنه بمقتل هؤلاء يكون عدد القتلى من الجنود الأمريكيين في عمليات المقاومة العراقية المسلحة قد بلغ ثلاثة آلاف قتيل!!؟

الأحد 31 ديسمبر 2006

أصدر نوري المالكي بيانا احتج فيه على الحداد الليبي ، واعتبره تدخلاً في الشئون العراقية!!؟ لو سكت لكان خيراً له، لأنه إنما يقصد تدخل في شئون الاحتلال الأمريكي في العراق !!؟؟ فأي شأن هذا الذي هو له أو للعراق!!
وصف إلياس سابا وزير المالية اللبناني السابق السنيورة ـ من أول يوم تولى وزارة المالية منذ خمسة عشر عاماًـ بأنه يعمل عكس ما كان يعمل روبين هود، فيأخذ من الفقراء ويعطي الأغنياء، وقال إن الضريبة في عهده ثابتة وليست تصاعدية، وارتفع الدين العام في هذه الفترة من مليارين إلى أربعة وأربعين مليار دولار، وارتفعت نسبة البطالة ، كما ارتفعت نسبة العمال المهاجرين من لبنان، واختفت الطبقة الوسطى!! وقال البير منصور الوزير اللبناني السابق إن المحكمة الدولية مشروع أمريكي لقمع الأفراد والمنظمات الوطنية في لبنان، وقال إن الاعتصام لن يحمل حكومة السنيورة على الاستقالة، ويجب البحث عن تصعيد جديد يكون أكثر إيلاماً!!
وصلت وزير الدفاع الفرنسي إلى بيروت، وصرحت بأنها إنما جاءت لتعبر عن دعم حكومة شيراك للسنيورة !! ومن جانبه صرح أولمرت بأنه على سوريا أن تكف عن زعزعة الاستقرار في لبنان!! قصف لبنان ثلاثة وثلاثين يوماً بالقنابل الإسرائيلية المدمرة والمحرمة دولياً، واحتلال أراضيه ليس زعزعة للاستقرار في لبنان!!؟؟
فضائية الزوراء لصاحبها مشعان الجبوري ثبت برامجها الناطقة باسم المقاومة العراقية بصعوبة بالغة من القمر الصناعي نايل سالت!! كشفت اليوم بالصوت والصورة عن تدمير قاعدة أمريكية تدميراً تاما بالصواريخ ، وقالت إن هذه القاعدة تكلف إنشاؤها ثمانمائة مليون دولار ، وأكدت أن المقاومة العراقية المسلحة تضم رجالاً من الشيعة ومن السنة على سواء !! لو بقيت هذه الفضائية فإنها ستغنينا عن سماع فحيح الأفاعي وهي تقول بخسة ونذالة ( لم يتسن التأكد من صحة هذا الشريط)!!

الاثنين 8 يناير 2007

نانسي بيلوسي رئيس مجلس النواب الجديدة استلمت مطرقة الرئاسة في الكونجرس الأمريكي ذي الأغلبية الديمقراطية، وقالت والمطرقة في يدها: لن نمنح تفويضاً مفتوحاً لتصعيد العمل العسكري في العراق!! إنها تعلم أن الدماء العراقية والأمريكية والمقاومة العراقية الباسلة وتبذير أموال دافعي الضرائب في أمريكا على المشاريع الصهيونية المدمرة هي التى جاءت بها على مقعد الرئاسة!!
يجتمع زعماء المعارضة في مقر العماد ميشال عون بالرابية، وأعلن طلال أرسلان بأنهم قرروا تصعيد الاعتراض على حكومة السنيورة الاقتصادية يوم غد!! ويلاحظ أن حزب الله قد أصبح هو الطرف المتردد في جبهة المعارضة!! فقد قام وفد من هذا الحزب بزيارة السعودية، وعاد مستبشراً بمواقف السعوديين! بينما يتطلع الآخرون في هذه الجبهة إلى الحسم !؟ وأني لأخشى أن يدفع حزب الله ثمن هذا التردد غالياً عزيزاً مؤلماً!؟ لأن الصهاينة لا ينسون الثأر لدمائهم !! فقد أخذوا بثأرهم من حرب رمضان 1973 ، وما يزالون يأخذون به غالياً عزيزاً مؤلماً!؟
انفجر ما سُمي بالإنفلات الإعلامي بين فتح وحماس! وصرح أبو مازن ( فتح) بأن قوة الأمن التابعة لوزارة الداخلية في ( حكومة حماس) ميليشيا غير شرعية ، وستعامل على هذا الأساس! ورد هنية ( رئيس حكومة حماس) بأن هذه القوة شرعية وسيعمل على دعمها! حكومتان متشاكستان، وجيشان متخاصمان على أرض محتلة!؟
تمكنت القوات الأثيوبية من السيطرة على كافة الأراضي الصومالية، والأسطول الأمريكي يراقب الساحل الصومالي عن كثب، وتفرق أنصار المحاكم الشرعية أباديد، ومازالت الصومال عضواً في جامعة الدول العربية!!؟ وليبيا هى الدولة العربية الوحيدة التى مازالت تحتفظ بتمثيل دبلوماسى الى اليوم فى مقديشو,وعمروموسى لايعنيه من قضايا العروبة إلا تثبيت أركان دولة السنيورة .

الثلاثاء 9 يناير 2007

أغارت الطائرات الأمريكية على عدة مواقع في جنوب الصومال بزعم أنها تأوي فلول ( الإرهابيين) من قوات المحاكم الشرعية!؟ وقد أثبتت وسائل الإعلام العالمية أنها لم تستهدف إلا المدنيين الآمنين وبعض بيوتهم ودوابهم قتلاً وتدميراً!؟ ولم يرحب بهذه الغارات الوحشية إلا رئيس الحكومة الصومالية الذي عاد إلى مقديشيو محمولاً على ظهر الدبابات الأثيوبية!؟
وفي العراق زعمت سلطة الاحتلال أن قوات مشتركة من جنودها ومن مرتزقة المالكي قد اشتبكت مع رجال المقاومة في حي الكرادة ببغداد بإسناد من القصف الجوي الأمريكي! وزعم محمد العسكري الذي أصبح متحدثاً باسم وزارة الدفاع في حكومة المالكي ، أن هذه الاشتباكات قد أسفرت عن مقتل واحد وخمسين ( إرهابياً)!؟
وعثر على ستة وخمسين جثة مجهولة الهوية في بغداد والموصل وعليها آثار التعذيب!؟

الإربعاء 10 يناير 2007

طلبت روسيا بوصفها الرئيس الحالي لمجلس الأمن أن يكشف المحقق الدولي سيرجى بريمتس عن الدول العشر التي رفضت التعاون معه في الكشف عن جريمة اغتيال رفيق الحريري، استناداً إلى قرار مجلس الأمن في هذا الخصوص الذى يفرض على كافة الدول أن تتعاون معه في مهامه بغير حدود!؟ المعروف أن فرنسا ترفض التحقيق مع الشاهد محمد زهير صديق إلا على أرضها!؟ وعلى الفور اعترضت كل من أمريكا بوش، وفرنسا شيراك على الطلب الروسي، ولم تلبث كل من بريطانيا وإسرائيل والكويت أن انضمت إليهما في هذا الاعتراض!؟
سعد الحريري ومعه قوى 14 آذار يريدون ( الكشف عن الحقيقة) ، ولقد قدم هذا القاضي البلجيكي العظيم امتحاناً قاسياً للكشف عمن يريد الحقيقة، ومن يريد أن يتلاعب بها!!؟؟ ووضع قوى 14 آذار وبوش وشيراك في قفص الاتهام بكلمة واحدة، وهو يعلم أنه قد يدفع حياته ومستقبله ثمناً لهذه الكلمة!!؟
اشتبكت مجموعة مسلحة من رجال المقاومة البواسل مع الجنود الأمريكيين غرب بغداد ، وقد أعلن عن مقتل ثلاثة منهم في هذا الاشتباك، وقيل إن عدد القتلى قد بلغ بذلك 3015 جندي أمريكي!؟

الخميس 11 يناير2007

ألقى بوش كلمة قال فيها إنه سيرسل عشرين ألف جندي أمريكي إضافي إلى العراق، وقال إن هزيمة أمريكا في هذه الحرب ستهدد الأمن في مصر والسعودية والأردن ودول الخليج ، واعترف بأنه قد ارتكب أخطاء كثيرة في هذه الحرب، ولكن أهداف الحرب مازالت في مصلحة الأمن الأمريكي!؟ وقد رد متحدث باسم الحزب الديمقراطي، بأنه ليس في هذا الخطاب أي رد على مطالبهم بوضع جدول زمني للانسحاب من العراق!!؟ وفي هذه الأثناء تتعرض القرى في محافظة ديالة لهجمات ضارية من الجنود المرتزقة في جيش المالكي بدعم من القوات الأمريكية براً وجواً !؟ والمعروف أن هذه القرى تتحدى التوغل الإيراني المتدفق على العراق من إقليم مهران!؟ وقام الجنود الأمريكيون باقتحام السفارة الإيرانية في أربيل واعتقلوا بعض موظفيها!؟

الجمعة 12 يناير2007

كشف استطلاع للرأي أجرته صحيفة الواشنطون بوست عن أن ثلثي الشعب الأمريكي يعارضون إرسال مزيد من القوات الأمريكية إلى العراق!؟ وتتحدث وسائل الإعلام الأمريكي عن تدني مستوى الرعاية الصحية للجنود الأمريكيين المصابين بالجروح والأمراض العضوية والنفسية في العراق!؟ وتؤكد الإحصاءات الأمريكية أن نسبة عالية من الأمريكيين قد هبطت تحت مستوى خط الفقر، وذلك لأن إدارة بوش تقدم الانفاق العسكري على أوجه التنمية والرعاية الاجتماعية!؟
تتساءل المعارضة اللبنانية عن صمت قوى 14 آذار عن الموقف الأمريكي والفرنسي من عدم التعاون مع التحقيق الدولي في قضية اغتيال رفيق الحريري، وبصفة خاصة الصمت المخزي لابنه سعد الدين الذي يقيم الدنيا ولا يقعدها إذا اتهمت سوريا بعدم التعاون!؟ صرح غازي العريضي وزير الإعلام في حكومة السنيورة بقوله: نحن لا نتدخل في التحقيق!؟

السبت 13 يناير2007

وصل السنيورة إلى القاهرة في بداية جولة تشمل السعودية ودولة الإمارات والأردن والكويت تمهيداً لما يسمى مؤتمر ( باريس3) لتقديم القروض والمساعدات للحكومة اللبنانية !! وفي مستهل زيارته قال السنيورة : إن لبنان في قلوب أصدقائها الذين سيجتمعون في باريس 3 !؟ المعروف أن لبنان تورط في ديونه ( 44 مليار دولار) بسبب باريس 1 وباريس 2 وقد وصل في هذه الأثناء سعد الدين الحريري إلى باريس، ومن المقرر أن يلتقي بشيراك!؟
اليوم وهو الثالث والأربعين من أيام اعتصام المعارضة اللبنانية في ساحتي الشهداء ورياض الصلح!!؟ اعترف سليم عون عضو مجلس النواب عن زحلة وأحد أقطاب المعارضة بأنه هنالك تململاً في صفوف المعتصمين من أقطاب المعارضة وإحساساً بأنه لا طائل من هذا الاعتصام!! واستدرك قائلاً: العبرة بالنهاية!! وقال وئام وهاب من أقطاب المعارضة ـ وهو أشد المطالبين بالحسم على الإطلاق ـ قال : المطلوب عملية جراحية سريعة لحسم الأمور قبل إنعقاد باريس 3 !!؟ وألقى هاشم صفي الدين أحد القادة المعروفين في حزب الله قال: إن المعارضة ستقول كلمتها خلال أيام!!؟
ظهرت كوندوليسا اليوم في إسرائيل في بداية جولة في المنطقة العربية لا تشمل لبنان، ولا تستطيع بعد أن أكلت التبولة مع أقطاب 14 آذار!! ولكن من المرجح أنها ستلتقي بالسنيورة في مكان ما أثناء تجوالهما سراً أو جهراً !! ظاهر الرحلة البحث عن السلام بين إسرائيل والفلسطينيين ، والحقيقة تنفيذ خطة بوش لتجنيد محور من المعتدلين العرب ضد الخطر الإيراني، والوقوف إلى جانب حكومة المالكي وحكومة السنيورة!! ولوحظ في القاهرة أن السنيورة لم يلتق بعمرو موسى، ولا يعلم أحد من منهما أعرض عن الآخر، لكن المعروف أن السنيورة لم يدع موسى إلى باريس 3!! وتلك جريرة تدعو إلى غضب موسى غضبة مرضية ، ليست غضبة مضرية!! لأن كوندوليسا في المنطقة، وهي التي تختار للعرب أعداءهم وأصدقاءهم!!؟
نشرت صحيفة يدعوت أحرنوت الإسرائيلية مقالاً جاء فيه: ( كنا نقول إننا دولة ديمقراطية نظيفة في وسط حكومات عربية ديكتاتورية فاسدة ، أما اليوم فقد أصبحنا كما يقول العرب في الهوا سوا) وذلك تعليقاً على استطلاع كشف عن أن 76% من الإسرائيليين لا يثقون في الجيش، وأن 84% يعتقدون أن المسئولين الإسرائيليين فاسدون!!؟ ذلك بعض آثار الهزيمة أمام حزب الله، ولكن اليهود قادرون على حرمان العرب من استثمار انتصارهم ، تماماً كما حرموا المصريين من استثمار انتصار رمضان 1973 ، وهذه هي مهمة السنيورة وحلفائه في 14 آذار!؟


جلال الوحيشي


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home