Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأحد 16 نوفمبر 2008

previous letter                 next letter                 list of all letters

جبهه انقاذ البراعصة

يوم بعد يوم نزداد قناعه ان العمل السياسى الليبى مبنى على العواطف وليس على اساس علميه سياسيه صريحه. فمازالت علاقه الحب والكره هى المحرك الاساسى لكل تحركتنا وتعليقتنا وتحليلنا للامور. بل وفى خضم هذه الاحداث فاننا نخترع بعض الاكاذيب او الاشاعات التى هى مبنيه على اساس علاقه الحب والكره وليست مبنية على حقائق وواقائع ملموسه مما يجعل حالنا مطابقا لقول الشاعر " يا امة ضحكت من جهلها الامم" .

فبلامس احد التافهين بث فيديو مقتل شاب ليبى فى الاسكندرية على موقع اليوتيوب , فاذا بكل مفكرينا وكتابنا وكل من له بالكتابه او ليس له يكتب عن رايه وكيف ان كرامه الليبيى اهينت فى مصر , بل تعدت الى كيف يمكننا معاقبه المصريين على هذا الجرم الشنيع وللاسف لم يكلف احدا منهم نفسه للتحقق من حقيقه هذا الفيديو او حقيقة الحدث وهذا يدل على اننا شعب غير موضوعى او غير قادر على مواجهه الاحداث بالعقل والرويه.

واليوم (كمشه صياع) من التبو مع احترامى للاخوة الافاضل من التبو ابتدوا عراكا مع (كمشه صياع من الزويه) مع احترامى للزويه الذى بينى وبينهم علاقات اقوى من النسب والدم, المهم انه ما ان وصلتنا هذه الاخبار عن هذه العركه بين القبيلتين حتى تحرك كتبانا ومحليلنا الى التحليل ورسم الاستنتاجات على اسسس غير علميه او صحيحه واليكم هذه الاكاذيب التى هى مدعى للسخرية من كاتبيها للجهل الشديد والسذاجه فى الطرح التى يتحلون بها .

يشكل التبو 20% من سكان ليبيا وهذا يعنى ان ما بين 5 ليبين يوجد واحد تباوى زوهذه تدل على غباء كاتب هذه المعلومه حيث انها معلومه خاطئه مئه بالمئه فاذا كانت الكفرة اكبر مدن الجنوب تعدادها 60 الف اى اقل من 1 % فكيف للتبو ان يكون 20% على مدى سنوات عمرى التى قاربت انصاف الثلاثين وقد زرت واشتغلت فى معظم مدن ليبيا من الشرق الى الغرب ومن الشرق الى الجنوب لم اقابل فى حياتى تباوى واحد فمن اين جاءت نسبه ال 20% ايها الكتاب المحترمون.

تسيطر قبيله زويه على ربع مساحه البلاد( منشور فى موقع الاذاعه الهولندية) ولم يبين كاتبنا الفهيم كيف توصل الى هذه الحسبه بل انه لم يفصل بين زويه الشرق وزويه الغرب واعتبرهم قبيله واحدة .

جادت قريحه البعض ان الكفرة هى دارفور ثانيه وهذا يدل على جهل كامل لاسباب المشكله فى الكفرة التى هى قبليه مئه بالمئه ومشاركه فيها الدوله لانها ترعى هذه الخلافات بين القبائل .

الاستاذ عيسى من جبهه انقاذ التبو هدد بحرق ابار البترول فاقول له اذا كان حفر شارع غير رئيسى فى الكفرة قد جلب لكم نقمه الناس العاديين فمابالك اذا اردت ان تحرق ابار البترول التى هى شريان الدوله والحكم واعتقد ان المعنى واضح فرحم الله امرئ عرف قدر نفسه, وياريت تهتم بالتبو ومشاكلهم وخلى عنك الحرق والتكسير .

جريدة الشرق الاوسط ظلت على مدى ايام تقول ان الاتصالات مقطعومه ومع العلم انى اتصل باصدقائى كل يوم للاطمئنان عليهم يوميا وهذا يبين عدم الموضوعيه من الاخوة الصحفيين .

المشكل فى الكفرة مشكل قبلى بامتياز وللدوله دور كبير فيه عن طريق تغذيه الخلافات بين القبائل فى كل المدن الليبيه بغرض السيطرة على الموقف وهى استراتيجيه خاطئة بامتيازويجب على الدوله مراجعتها ان مشكل الكفرة موجود فى اجدابيا بين المغاربه والزويه وموجود فى بنغازى بين العواقير وبقيه القبائل وموجود فى البيضا بين البراعصه والحاسه ودرنه بين الشواعر والتواجير وفى طبرق بين المنفه وعيت مريم وفى سبها وسرت ومصراته وهلم جر. فاذا قام (كمشة صياع) من قبيله ا بعراك مع(كمشه صياع) من قبيله ب فاننا سنجد انفسنا امام نفس الموقف الذى حدث فى الكفرة بل وسنجد عدة جبهات على غرار جبه انقاذ التبو او ممكن نجد انفسنا امام مجالس صحوات كما صحوات العراق.

ارجو من الله تعالى ان يبين لنا الطريق القويم وان يزيل هذه البغضاء بين القلوب وان نتذكر قول الله سبحانه وتعالى " انا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم" وقوله تعالى (( واذا جائكم فاسق بنباء فتبينو ان تصيبو قوم بجهاله فتصبحو على ما فعلتم نادمين )) .

والله من وراء القصد .

سليمان البرعصى
بنغازى
جبهه انقاذ البراعصه "مش عارف من من"
Albrassi@hotmail.com


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home