Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأربعاء 15 اكتوبر 2008

previous letter                 next letter                 list of all letters

كلمة حق أُريد بها باطل
توضيح حول منظمة أمل

انه حقا لمن المؤسف ان يرى الانسان ما آلت اليه امور أبناء وطننا ، والمدى الذى سقطوا اليه ، والى أى حد يسمح الفرد منا لنفسه ان يدّعى على الاخرين بهتانا وبدون علم ، ثم يستشهدون بآيات الله وأحاديث رسوله ، صلى الله عليه وسلم . ولو أنهم فقط فعلا تدبروا تلك الآيات والاحاديث لما سمحوا لأنفسهم أن ينزلقوا لمثل هذه المنزلقات . و كنت قد قطعت عهدا على نفسى ألا أتعامل أبدا مع أى انسان يختبئ وراء اسم مفتعل لا لسبب مشروع ومقبول وإنما لكي ينهش في عرض هذا ، ويأكل لحم ذاك دون ان يضع نفسه موضع السؤال الذى يطلبه من الآخرين .
ولكن ، وطالما ان الامر هنا يتعلق بأمانة أخ أحبه وأقدره وأُكبر فيه تضحياته المستمرة لبلاده وأبنائها وبناتها وخصوصا المحتاجين منهم، فاننى أريد توضيح مايلي للإخوة القراء ولكل من يهمه امرواستمرار عمل منظمة آمل:

1. ان الرسالة المشار اليها ، والتى وُجهت الى مجموعة صغيرة محددة ، كانت موقعة باسم "ابراهيم جبريل ، عن أصدقاء زهير الشويهدى" ولا علاقة لها بمنظمة أمل اللهم الا ان الاخ زهير قدّم من حياته أكثر من 12 سنة يعمل كمدير تنفيذى للمنظمة قام خلالها بمد يد العون لآلاف الليبيين.

2. أولئك الذين تبرعوا بصدقاتهم وزكاتهم عن طريق منظمة أمل ، يعرفون جيدا من هو زهير الشويهدي ، وكيف تُصرف أموالهم ، وفى أى وجه . وقد حازت أمل والقائمون عليها ، ومازالت ، على ثقة المتبرعين والذين نجدد امتناننا وشكرنا لما قدموه ويقدمونه سائلين الله أن يجعل ذلك في ميزان حسناتهم .

3. إن هذا العمل كان ، ومازال ، امانة بيننا وبين الله عز وجل ، نحرص فيه على مرضاة الله سبحانه وتعالى ، ونحن على أتم الاستعداد ، كما كنا دائما ، للخوض فى تفاصيل عمل المنظمة ، ووجوه صرف اموالها ، ومصاريفها ، بكل الدقة والشفافية مع من شاء من أولئك الذين تبرعوا ، بغض النظر عن قيمة تبرعهم وباعتبار أن ذلك من ابسط حقوقهم ، ونؤكد في هذا الإطار على أن أمل مؤسسة تعمل وفق النظم والقوانين الأمريكية ولديها آلياتها وعلى رأسها سجلات توثق كل التعاملات وتقارير نشاط دورية ومحاسب ومراجع قانوني ومجلس أمناء .

4. كانت منظمة امل (وما زالت) مصدر عون للكثير من الليبيين والليبيات وغيرهم من المسلمين . حيث قامت بتقديم مساعدات مالية وعينية للآلاف من المحتاجين فى جميع انحاء العالم . ومن ضمن هذه المساعدات قامت المنظمة بارسال مساعدات لبعض الاسر المسلمة المقيمة فى العراق فى الفترة من 1998 الى 2003 . وقد كان العراق حينها يخضع لحصار اقتصادى فُرض عليه من قبل الولايات المتحدة الامريكية ودفع ثمنه بالدرجة الأولى الشعب العراقي ، دون العلم ان هذا الحصار يشمل المساعدات الانسانية . واضافة ، فقد سقط سهوا من التقارير الضريبية السنوية ان يُدرج العراق ، كما هو مطلوب قانونيا ، كاحدى الدول التى أُرسلت اليها مساعدات .

وفى اطار المضايقات التى قامت بها الادارة الامريكية بعد احداث سبتمبر 2001 لكل المنظمات الاسلامية الخيرية العاملة فى امريكا ، والتى نتج عنها اغلاق العديد من هذه المنظمات ، فقد جاء دور منظمة امل ابتداء من شهر فبراير 2007 . وبعد عدة أشهر ، وجهت الادارة الامريكية تهمتين للمدير التنفيذى لمنظمة أمل : الاولى هى تقديم تقارير ضريبية غير مكتملة او صحيحة ، والثانية مخالفة قانون الحصار الاقتصادى على العراق.

وحيث ان المنظمة معفاة من الضرائب (بحكم طبيعة عملها) فقد كان الحكم القانونى هو فرض ضرائب على تلك الفترة . وقامت ادارة االخدمات الضريبية (IRS) بتقدير المبلغ بقيمة (138,092.12$) الى حين يتم تحديد القيمة الحقيقية . وهذا المبلغ هو الآن بصدد النقاش والتوضيح والطعن .. ويمكن لأي شخص ان ينشر ما لديه من الوثائق ليبيّن صدق هذه التفاصيل من عدمه.

5. لقد تأخر إرسال طلب تجديد تسجيل المنظمة كنتيجة لما مرت به المنظمة من مراجعة من السلطات الأمريكية بالإضافة لتغيير عنوان المراسلة فلم تُجدد رخصة عمل المنظمة لفتره ولكنه الأن قد تم بالفعل تصحيح كل ذلك فالمنظمة تم تجديد رخصتها وهي ليست موقوفة ، ولا معلقة العضوية ، بل و مسموح لها بالعمل تماما كما كان فى السنوات الماضية .

6. أنه لا يوجد اي نص قانوني يمنع الأخ زهير أو اصدقائه من جمع أي مبلغ من شأنه مساعدة الأخ زهير في تجاوز هذه المحنة ولا علاقة البتة بما فى بند (13) ومنع الاخ زهير من ان يَجمع أو يُجمع له مساعدات . واليكم النص الحرفى لهذا البند (13):

Standard Conditions of Probation 13) as directed by the probation officer, the defendant shall notify third parties of risks that may be occasioned by the defendant’s criminal record or personal history or characteristics, and shall permit the probation officer to make such notifications and to confirm the defendant’s compliance with such notification requirements

7. كما استعرضت فى هذه الرسالة ، فان القضية بكاملها تتعلق بمضايقات مارستها الادارة الامريكية منذ احداث سبتمبر 2001 ضد كل المنظمات الخيرية الاسلامية ، واستطاعوا تحت هذه المظلة ان يُوقفوا مجموعة من المنظمات التى كانت تقدم خدمات لأبناء وبنات الامة الاسلامية. ورغم ان منظمة امل لم تتعرض لاى من هذه المضايقات على مدى سنوات ، فقد رأت السلطات فى هذا الوقت ، ولحاجة فى نفس يعقوب ، ان يركزوا على هذه المساعدات التى اُرسلت الى اسر مسلمة كانت تعانى فى بلد مسلم يئن تحت حصار لم يكن ضحيته سوى الضعفاء والبسطاء . كما وانه للتوضيح وللحقيقة لم يتم تقديم قوائم اسماء من أجل تخفيف الحكم على الإطلاق .

أخيرا ، أود ان أقول أنه لم يكفى لمن يملأ صفحات الانترنت بالكذب والبهتان والادعاء الباطل ، المساس بشرف وأمانة وايمان الآخرين ، بل ان يزيّن اكاذيبه بآية قرآنية هنا ، وحديث شريف هناك ليضفى على بهتانه شيئ من المصداقية ، فكم من كلمة حق أُريد بها باطل .

ابراهيم جبريل


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home