Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

الروابط الشبابية.. إلى أين؟

المتتبع لفكرة بناء الروابط الشبابية منذ ظهورها يعتقد ان الفكرة حضارية ونموذجية ، خصوصا وان الأساس هو الاتجاه إلى قواعد المجتمع المدني من خلال المؤسسات الأهلية التي تهدف إلى إنشاء المجتمع المدني الممثل بكافة شرائحه تحت مضلات مؤطرة ، ترعى حقوقه وتنظم علاقته ببعضه .
إن هذه الفكرة لو تحققت على الوجه الأمثل لكانت مساهمة بفاعلية في رقى المجتمع وتمدنه ورقيه إلى مراتب امثل وأروع وارقي من خلال منظومة متكاملة تعمل دون كلل لكلا الجنسين على مختلف اعمارهم ، تحاكى جميع الاهتمامات لكافة المستويات العلمية والاجتماعية ، ولكانت قد أنتجت وأنجزت أهم البرامج في التطوير والتأهيل والتدريب وتذليل الصعاب واكتشاف المواهب وتبنيها وخلق طوق فتى مؤمن بالوطن ومتفاني له بكل إخلاص ... ولكن !!
في كل مرة تبرز فكرة يلتف حولها من يجهضها ويفرغها من محتواها ، فقد تحولت الروابط الشبابية إلى أوكار تجارة مشبوهة استثمرت فيها أموال الشباب وأمالهم وطموحاتهم وأحلامهم لتحقيق مكاسب مالية ضخمة ، انفخ فيها الطفيليات وشذاذ الأفاق والساقطون اجتماعيا ، ودمرت فيها اسر ومراحل عمرية مهمة بين العوز والدين وعنابر السجون ! بل قزمت فيها أحلام وطموحات الشباب ونظرة المجتمع إليهم ، فبدل من إن يكونوا مستقبل الوطن وسل رقيه أصبحوا سائقين حافلات برخصة ثانية ، وأصحاب سوابق وصكوك بدون رصيد .
لقد نجح شذاذ الأفاق في تدمير طوق الوطن وتشرذمه وتحويله إلى ساخطين ناقمين محبطين بل شائبى الرأس وهم في مقتبل العمر من الهموم والإثقال ... إن هذا الملف جد خطير ويستحق الوقوف عنده تدارسه الدراسة الأمثل وتصحيح وإنقاذ مايمكن إنقاذه !!
فهذه الشريحة باقية بالعمر الافتراضي لمدد قد تتجاوز النصف القرن القادم ، فهل تترك بنفس إحباطها ومعنوياتها وقناعاتها التي سببها لها هؤلاء التجار تجرجرها كل هذه السنين !
ولو كانت الإجابة على قدر أهمية فقد نضمن حماية الوطن لمدة زمنية أخرى في ضل هذا التجاذب العالمي الجديد !!!

المنتصر بالله


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home