Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

رداً عـلى مقال "مشاكل الطالب الليبي في الخارج"

هذه الرسالة مُذيلة بتوقيع طالب، لذلك رأيت من الضروري الرد عليها . ردي ينحصر في جانب الطلاب الليبيون بالطبع، فهؤلاء الطلاب الذين لا تقل منحة الأعزب منهم عن 1500 يورو والمتزوج تصل إلى 2000 يورو، فيجب أن نسجل لبلادنا العرفان بهذا الجميل. فيأيها (الطالب) أن تعلم كما أنا أعلم جيداً في أوربا إن أخواننا الطلاب وأعتقد أنك منهم يفكرون ألف مرة قبل أن يجرأون على أخذ قهوة واحدة في اليوم لتفكيرهم في اليورويين الذين سيطيران منه. وهذا فيض من قيض، ياأخي أنتم لا تستحقون أن تدرسوا في الغرب فمن المفروض أن تعلم بأن مرتبك أومنحتك ليست بالشئ اليسير ناهيك عن التأمين الصحي فمبلغ المنحة للسكن والأكل والملبس وإذا شئت فلاتنسى نفسك من السياحة والتمتع. يا أخي الطالب أنا أتفق معك بأن نظامنا الإداري في جميع السفارات بالخارج مثله مثل الداخل زي الزفت. أنا نفسي قد حضرت أكثر من إجتماع لطلابنا في البلد الذي أدرس به، فكانت السفارة تتحمل نفقات سفرنا وأكلنا وبالرغم من ذلك اي طالب يأخذ الكلمة لا يتكلم إلا على الفلوس.
يا أخي عندما تشترك في مكتبة جامعية لمدة سنة لا يتعدى مبلغ الإشتراك عن 30 يورو. ولكني أؤكد في ذات الوقت هناك من يستحقون مبالغ كبيرة مثل المعامل وماشابه.
إما بالنسبة للأمر العلمي الذي يقللك يا طالب فهذا ناتجٌ عن نظامنا التعليمي السئ والذي أزداد سؤ بمقدم الاحمق البهيم(أحمد إبراهيم ) الذي أتى على ما تبقى منه.
المهم فأنا كطالب بإحدى الدول الأوربية أرى أن المنحة ممتازة جداً وكافية وزيادة. إذن المهم أن تهتموا بدراستكم ويجب إلاّ تحرموا أنفسكم واولادكم وزوجاتكم من الخيرات التي لم تروها في العظمى.
ولك التوفيق وأرجو أن تبعدوا عن أنفسكم الشح .

طالب أيضاً


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home