Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

الى الدكتور جاب الله

السلام عليكم
لنا مده على مقالاتك ... وين الغيبه ,,,,كنا نعتقد بان الله قد هداك حتى ظهرت علينا بمقالك الاخير (لهذا نكتب عن ماًسى برقه واحزانها) سبحان الله .
"سيدى الاقليمى الشرقاوى .
اسواء ما يٌمكن لشخص مثقف ال يُلبس عمل ذو صفه خطيره , لها مردود خطير على الوطن ,,لباس له صبغه غير وطنيه تصفه باَوصاف نبيله فى الغايه والهدف .
كمثقف واعلامى لك دور فى بث روح التفاهم والتاَخىواقتلاع جذور التفرقه بعيدا عن التشنجات والاسهالات .
نتابع كتاباتك ونبره التفرقه القبليه تفوح برائحه البسوس ودم الناقه,,, تشعرنا بالقشعريره .
لا نستطيع ان نوافقك الباس الوطن ثوبك الذى فصلته على ثوب التفرقه والاقليميه والعنصريه .
فى كل محافل الوطن هناك صوت يصرخ وجسد يئن لا يعلم بهم من يحتشد بالخيمه الخضراء.
جهودك كان من الاولى لها ان تحرق الخيمه الخضراء ومن فيها من اجل ان تشمل الاجيال القادمه خيمه الوطن الكبير .
بدايه تفكك المجتمعات تبداء عندما يعتز كل بقبيلته ومنطقته منحازا اليها ولا يرى الام واحزان الاخرين .
نظام طرابلس الادارى المركزى القذافى هو المسئول عما يحل وحل بالوطن ككل ,, لانه يعمل وفق نظريه المركز الذى يهتم بمن هو اقرب اليه فلا يصل الى المناطق الاخرى اى شىء نيتجه لعمليات القرصنه وغياب الرقابه واستشراء الفساد وانعدام الضمير .
لا تحارب الداء بالداء لانه لن يكون له شفاء .
القذافى فرض نظامه العنصرى الاقليمى على الوطن باكمله .
قف صامدا على مبداء حب الوطن وقبل خريطته واجزم بانك متى قدر لك ان تفصل شرقك عن غربك لانتهيت .
لا تمارس المركزيه داخل الطرف ,,,الشرق,,,,الذى فصلته عن الكل ,,, بقيه الوطن ,,, اجعل مركزك هو خارطه تضم الوطن ككل متمنيا من الله ان يحميه من عنصريه المركز الخضراء .
العلاقه الالغائيه التى تتبناها هى نفس العلاقها الالغائيه التى يتبناها القذافى ... القذافى يتبنى مناطق دون مناطق حسب اهواءه وحسب ما تمليه الظروف الخاصه بامنه وسلامته. وانت تريد الغاء الغرب واهلها بادخالنا فى دائره الحقد والكراهيه .
سيدى لا نستطيع تحميل اهل الغرب جرائم وذنوب واقعه من قبل النظام ,, لا حق لك ان تكبل اهل الغرب بهموم هم اصلا مكبلون بها .
التعصب ينمو فى مناطق مظلمه ودفينه فى نفوس البشر ,,, لا تنصب نفسك ناطقا باسم الحق المطلق الذى لا ياَتيه الباطل على الاطلاق,, بتيقنك المطلق بانك حامل هموم الشرق وحده .
سيدى .
حق الحريه بالتعبير يقابله حق التاَويل .
كل له حق التعبير وانت لك الحق بما تكتب لتعبر بما تريد وكيفما شئت ولكن للقارىء حق التاَويل كما يقوده الحدس بالطبع .
افتراض النوايا وتاَويل الكلام والشبهه ردود غير ثقافيه فى اصلها ولكن هذا الواقع ... واقع وطننا ومواطنيننا ومستوى ثقافتنا فخذ الناس على قدر عقولها .
الديما غوجيه قصور اسلوبى تجعل الكتابه اقل احتراما ونفعا وجوده ,, ولا علاقه لها بحريه التعبير .
كتاباتك تدخل فى هذا الاطار ,,,فكتاباتك لاتفوح منها المثاليه ولا بتعث على تطوير الحس الاخلاقى الوطنى ,,, هذه الروح التى نحتاجها فى مواجهه العصابه باَعتبارنا وطن واحد .
نحن نسعى ال بناء مجتمع مختلف غير متخلف ,, مجتمع متجدد ذو ثقافه حره تتناسب مع حركه اصلاحيه يحتاجها الوطن بشده اساسها بناء مجتمعنا بايد متكاتفه .
نادى سيدى باصلاح الوطن وليس باصلاح اقليم ,,, فخير الوطن للوطن .
لا للتمزق لا للفئويه لا للمناطقيه .
وطن يتسع صدره للجميع وطن الوحده والتاَلف ,, الكل وطنى غيور على الوطن ككل ومواطنيه بجميع فئاتهم وطوائفهم .
ارفع راسك كليبى وطنى وليس كطبرقى او شرقاوى .
تركت ليبيا الحبيبه موحده فلتبقى هكذا فى ذكراك وطن واحد .
اوءمن بان تقسيم الوطن هروب من واقع الوطن .
الابن لا ينسلخ من جينات ابيه وان كرهه والوطن اباك وامك .
كوامن عظمه الانسان تكمن فى قدرته على مواجهه الحياه ة والعيش مع الاخرين ,,,,لا راى اى مسشكله بين الليبيون سواء بالداخل او الخارج .
لا تغرس انياب افكارك فى عقولنا وقف مع نفسك وقفه صدق ولا تترك العنصريه والتعنصر تاكل داخلك ,,, العالم من حولك يسير فى طريق موحد والمانيا الشرقيه والغربيه اكبر دليل والسعى لتشكيل حكومات وطنيه موحده فى كل من العراق وفلسطين ولبنان خير مثل ,,و لاتتجاهل التجارب اليابانيه والكوريه .
ما تنادى به من تفرقه اقليميه لها ان تنهى جسد وطننا المثخن بالجراح ومما يزيد الطن بله ,ما نسمع ونرى من دعم النظام لهذ الافكار المسمومه ودعمه المبالغ به فى عنصريته تجاه بعض المناطق دون البعض فلا تكون بوق للنظام .
الامراض منتشره فى جميع ربوع وطننا ولم تسلم بقعه من الامراض الفتاكه والساريه .
سكوت المناطق الغربيه عند تحرك بنغازى ما هو الا نتيجه لغياب ا لتغطيه الاعلاميه كخطه مفروضه من النظام ,,,, فلا الغرب يعلم ما يجرى على ساحه الشرق ولا الشرق يعلم ما يجرى علىالساحه الغربيه الا بعد فوات الاوان,,, والسوءال هنا لماذا سكت اهل الشرق عندما قام النظام باباده قبيله ورفله .
وكلامك عنن سجن ابوسليم مردود عليه بان الشهداء لم يكونوا فقط من المناطق الشرقيه .
ولو كان حال طرابلس او المناطق الغربيه افضل حالا من المناطق الشرقيه لعوا الذئب فى المناطق الشرقيه,,, الانسان بطبيعته يبحث عن الافضل له ولاهله ,, عليه ,لاَنزاح اهل الشرق الى الغرب .
سخر قلمك وجهدك ووقتك لتعريه النظام ,,, سخره للشرح وتوعيه معانى مغيبه لدينا مثل الحريه والحق ,دوله القانون دوله الاخوه .
الوحده الوطنيه هى الجدار الذى نستند عليه فى مواجهه تحديات الحاكم الظالم الجاثم على صدورنا الانتماء لا يعنى تعبد الارض والانتماء ليس بدعه او ادعاء اوكتابه تكتب ,,, هو التزام بتحمل مسئوليه,,, الانتماء يحتاج الى انفتاح على انسانيه الانسان وانفتاح مخزونه الثقافى والانسانى ليزداد سموا ونبلا, ولكن الانغلاق والانتماء لجزء دون جزء وحصره على جهه معينه شرق وغرب وما اليها,, يٌصيب الانسان بالتصحر والبساطه لانك لم تنفتح وتستفيد من انسانيتك ,, الانتماء ممارسه وسلوك وهو كما معروف لدينا حاله عقليه ووجدانيه تتطور عند الانسان عن اعتقاده وقناعته ومفاهيمه ,, هذه الحاله تحدد مشاعره وولاءه نحو حضارته وثقافته واهله وشعبه,والانتماء لا يعطيك اى حقوق , وانما السلطه التى تمثل الوطن هى من تعطى الحقوق ,,, فان جارت , كما هو الحال فى ليبيا ,,هنا ياتى دورك بتغييرها ومحاربتها ,,,,, اذا لم تحصل عما تريد من وطنك تكفر به وتعلن عدم انتماءك اليه !!!!!!الامر لا يكون بهذا المنطق يا دكتورنا الفاضل .
المواطنه هو ان تعيش على ارضك لتتقاسم السراء والضراء وهموم العيش مع ابناء الوطن ككل .
وحده الوطن تقتضى مصالحه وطنيه والا التفرق سيوءدى الى الفوضى وعدم الاستقرار .
اتمنى من الله ان يهديك واتمنى ان لا تجد كلماتك اذان صاغيه لها ,,, واتمنى اخيرا ان يسخر اخواننا لليبيون اقلامهم للرد عليك وعلى ترهاتك وتمحيص افكارك وارائك ومعتقداتك قبل فوات الاوان .

وطنى 100


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home