Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

توزيع الثروة 2009 ونتائجها

كل شعوب الكرة الارضية تعيش فى نظام عالمى يسمى بالدولة, حيث لكل دولة مواردها التى تتداولها مع الدول الاخرى حتى تحصل على ما يسمى بالناتج القومى, وبهذه الاموال تقوم الدوله بتوزيعها على موسساتها التى اقيمت لخدمة المواطن, واستثنى من ذلك الجزء المستثمر على موسسات الدوله العسكرية, وحيث ان احتماليات الحروب فى القرن الواحد والعشرون ضئيله جدا فان هذه الاموال تعتبر اموال ضائعه ولا تستفيد اغلب الدول من مزاياها, ولكنها ضرورية فى كل بلدان العالم بسبب عدم الثقة بالاخر.

الذى يهم المواطن من هذا الدخل او ايرادات الدوله, هو الجزء الخاص بالخدمات, وهى التعليم , الصحة , والشئون الاجتماعية مثل التقاعد والتامين , والزراعة والصناعة, هذه الموسسات سوف تنتهى بحلول عام 2009 كما قرر قائد الثورة.

ان الموسسات الخدمية السابق ذكرها , سوف لن تختفى لان وجودها ضروريا لكل شعوب العالم, وبما ان الدولة سوف تترك مسئولية هذه الموسسات للشعب, والمنظمات الاهلية , فلا اعتقد انها سوف تنجح بالصورة التى يتخيلها المواطن والمسئول الليبى, وذلك لعدة اسباب , اهمها – التمويل المادى , والادارة الحكيمة والموهلة – والوعى بين المواطنون بالنظام الجديد. سوف يتم التغلب على الاسباب التى تمنع نجاح النظام الجديد, ولكن بعد ان يضحى الشعب الليبى اقتصاديا مرة اخرى بالسماح للمستثمرون الاجانب , والشركات العملاقة بتولى تنظيم وادارة الموسسات الخدمية مثل الصحة والتعليم وتوفير الغذاء , والنهوض بالصناعات الهامة للمواطنون.

وهذا ما سوف يحدث, حيث سوف تظهر شركات ليبية مع شركات عالمية لديها خبرة فى توفير الخدمات الجيدة للمواطن, ولكن بمقابل مادى سوف يكون باهضا, ومع انتشار مثل هذه الشراكة فى جميع المجالات الخدمية , سوف يجد المواطن ان الخمسة الاف دينار غير كافية لتلبية احتياجاته, وهو لا يستطيع تلبية مصاريف كل الخدمات لاسرته, مما ينتج عنها ان الاسرة الليبية سوف تتجه الى موسسات جديدة للحصول على قروض مادية مقابل فائدة طبعا وذلك لتوفير الخدمات لافراد اسرهم.

ان الغرب يعيش الان ومنذ سنوات بدخل فردى كبير, ولكن يقوم بدفع كل شىء لتوفير كل الخدمات لافراد اسرته, وان 80% من سكان الدول الغربية المتقدمه وامريكا هم مدينون للمصارف والشركات الكبرى العالمية, سوى كان ذلك عن طريق اخذ قرض مادى , او شراء بيت , او تعليم ابنائهم فى الجامعات , بالاضافة الى الضرائب التى تفرضها الدوله لبناء الطرق وتوفير خدمات اخرى , واجبار المواطن للمساهمه فيها ماديا, وعليه حتى لا يقع الشعب الليبى فى هذه المتاهات, وتضيع ليبيا فى ايدى الشركات العملاقة واستعمار ليبيا اقتصاديا من جديد, ولخبرتى المتواضعة فى هذا المجال الاقتصادى , اود اعطاء الشعب الليبى , حلا جديدا يتماشى مع فكرة توزيع الثروة, ومع طبيعة تكوين الشعب الليبى الاجتماعى والقبلى:

ان ليبيا تتكون من مجموعة من القبائل العريقة, وحتى يستطيع المواطن فهم كيفية علاج والتغلب على الصعوبات المتوقعة السابق ذكرها , اريد كمثالا اخذ احدى القبائل الليبية: لقد اخترت كمثال قبيلة العبيدات فى المناطق الشرقية من ليبيا , فهذه القبيلة تعتبر من القبائل الكبيرة فى ليبيا ويبلغ تعدادها بين 900000 و1000000 شخص, اى انها تمثل 16% من سكان ليبيا اذا كان تعداد ليبيا 6000000 نسمه, فاذا ما تاسست شركة مساهمة تسمى شركة العبيدات للصحة مثلا او التعليم , فانا على يقين ان المليون عبيدى سوف يشترون مجموعة من هذه الاسهم, وبهذه الطريقة تقوم ادارة هذه الموسسة بالشروع فى تلبية الخدمات للمواطنون سوى كانت فى الصحة او التعليم او النقل ......الخ, وسوف ينتج عن هذه القبيلة تخصصات علمية من ابنائها فى مجال الخدمات التى تقوم بتوفيرها, وايضا سوف تبقى الارباح داخل البلاد وتعود على المساهمون الافراد فى هذه الشركة.

سوف تنتشر هذه التخصصات القبلية الحديثه بين القبائل , وتتجه كل قبيلة من قبائل ليبيا الاخرى الى انشاء شركات مساهمة اخرى فى مجالات خدمية للمواطن, هذه هى الوسيلة الوحيدة التى يمكننا دراستها حتى لا تاتى الشركات العالمية باموالها وخبراتها الكبيره , وتقوم باحتكار مجال الخدمات وبالتالى اخضاعنا تحت رحمتها فى بلادنا الحبيبة.

انه مشروع ليس من الصعب تنفيذه, فقط يحتاج الى اشارة من الدوله بالسماح بذلك , وشباب قياديون ليقوموا بادخال الفكرة لافراد قبيلتهم.

وحتى يكون هناك وعى عند المواطن الليبى بما سوف يحدث له بعد توزيع الثروة, اسرد اليكم مجموعة من جانب المدفوعات لللاسرة الليبية لعام 2009.

ضرائب الدوله:

1- ضريبة القوات المسلحة
2- ضريبة البيئه
3- ضريبة المساعدات الخارجية(فلسطين)
4- ضريبة على السلع الغذائية والخدمات وهذه الضرائب سوف تقطع من مقدم الخدمه او المنتج ولكن لا يراها المواطن لدخولها ضمن سعر المادة او الخدمه المقدمه.
5- ضريبة السيارات وذلك لان السيارات سبب فى اتلاف الطرق التى تقوم الدوله بصيانتها
6- ضريبة الخدمات مثل استخراج شهادة ميلاد او تسجيل عقار او تجديد جواز سفر .....الخ
7- ضريبة تنظيف مياه الشرب
8- ضريبة الكهرباء والغاز مستقبلا
9- ضريبة الطيران وهى سوف تكون داخل ثمن التذكرة ولا يراها المواطن العادى
10- ضريبة الاعفاء من الخدمة العسكرية
11- ضريبة مراقبة الاغذية الصحية
ضرائب شركات الخدمات المدنية الصحية والتامينات

1- ضريبة التامين الصحى( علاج , دواء, وزيارة طبيب الاسرة والمستشفيات)
2- ضريبة الاشتراك فى خدمات الهلال الاحمر (خاص بالحمل وتوفير ممرضة فى البيت لفترة بعد الولادة)
3- ضريبة الدفن بعد الوفاء
4- ضريبة التقاعد
5- ضريبة البطالة
6- ضريبة المرض وعدم القدرة على العمل( حتى يستمر دفع المرتبات)
7- ضريبة اليتامه والارامل
8- ضريبة بيوت العجزة

ضرائب شركات الخدمات المدنية فى التعليم

1- ضريبة عضوية الدراسة
2- ضريبة سنوية للتسجيل الدراسى
3- مصاريف سنوية للكتب المدرسية
4- ضريبة مرتبات المدرسون والمدرسات
5- ضريبة صيانة الموسسة التعليمية
6- رسوم امتحانات
7- رسوم نثرية ورق ومعدات معمليه للطالب
8- رسوم اخرى

ضرائب شركات الكهرباء والغاز

1- ضريبة الشهر الاستهلاكية
2- ضريبة للبيئه
3- ضريبة اضائة الشوارع والمناطق العامه

ضرائب شركات التامينات الاخرى

1- ضريبة التامين الاجبارى او الشامل
2- مصاريف التامينات الاخرى حريق, اثاث البيت, السرقة.....اخ

ضرائب الشركات المصرفية(البنوك)

1- ضريبة استخراج بطاقة السحب المصرفية(ضريبة سنوية)
2- ضريبة ارسال كشوف اسبوعيه او شهرية (ضريبة سنوية)

ضرائب خدمات بلدية

1- ضريبة استعامل مواقف للسيارات
2- ضريبة استعمال المراحيض العامة
3- ضريبة الحدائق وصيانتها
4- ضرائب اخرى ( ايراد المخالافات )
5- ضريبة جمع الزبالة(حشاكم)

هذه امثلة من ما سوف يقابل المواطن الليبى بعد توزيع الثروة وقد اختصرت من القائمة رسوم اخرى كثيرة, ولكننى ذكرت النقاط الهامه منها.

ارجو ان اكون قد وفقت فى ابراز نتائج توزيع الثروة وسلبياتها , وما سوف يجنيه الشعب الليبيى من هذا القرار, وان اكون قد وفقت فى مساهمتى بحلا اقتصاديا صحيا يتماشى مع الوضع الليبى وتركيبته الاجتماعية القبلية.

الى اللقاء.

الاحصائى


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home