Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

إلى الأستاذ / فوزي عبدالحميد – المحامي

الأستاذ / فوزي عبدالحميد – المحامي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا من المعجبين بكتاباتك على هذا الموقع وأعمل على ألا يفوتني أحد من مقالاتك الجيده. اسمح لي أستاذي الكريم أن أقدم اليك هذه النصائح من واقع الأخوة والاهتمام والرغبة في المساعدة والتأييد والعمل المشترك للصالح العام.

أنا أتفق معك أستاذ فوزي مائة بالمائه في حاجتنا الى حكومة ديموقراطية مبنية على الدستور والمؤسسات والأحزاب والتمثيل النيابي وحرية التعبير والرأي والأديان.

أود أن أذكرك ياسيدي أن هذه الأشياء, التي لابد منها لقيام أي دولة عصريه, لا يمكن أن تقوم أو تستمر بمفردها أو في الخيال. ألم تكن لدينا قبل ذلك اليوم المشئوم. ألم يقم ذلك الملازم المعتوه برمي الدستور في سلة المهملات جهارا نهارا أمام شاشات التلفزيون بجرة قلم ........ ولم يحرك أحد ساكنا.

ألا ترى معي ياسيدي أن الدستور والمؤسسات تحتاج الى عقول واعيه ونفوس قوية ترعاها وتنفذها وتسهر عليها وتعطيها الأهمية التي تستحق.

ألا ترى أن "الانسان" هو المقصود بتلك الكتب واللوائح والقوانين والدساتير. أليس الانسان هو من تقوم على كاهله تلك المؤسسات, أو يرميها جانبا في سلة المهملات دون أي اكتراث.

الدين ياسيدي لا يحتوي على دستور أو قوانين تنفيذية أوافقك تماما ولكن الدين معني بالنفس البشريه التي تقوم عليها الدساتير والقوانين. فهو يهذب ويحفز على الهمة والأخلاق والأدب وتقوى الله في السر والعلن. لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه. هذه لاتصلح لأن تكون بندا في دستور ولكنها ضرورية لانسان متحضر يحترم الدستور ويوقره ويدافع عليه حتى الرمق الأخير من نفسه.

انك بمهاجمتك الدين تكون كمن يعجبه شكل سيارة وصالونها الفخم ....... ولكنه يزدري محركها وفراملها وعادمها وزيوتها وشحومها ويطالب بالتخلص منها ورميها في الزباله. انك عندما تهاجم الدين الاسلامي الحنيف تتصرف على تلك الدرجة من السذاجة والله.

أسألك سيدي الكريم التريث والنظر للأمور من نقطة أبعد وأعلى مستوى من أفقك الضيق الحالي الذي يركز على الدستور والمؤسسات وينسى الانسان الذي عليه تقوم تلك المؤسسات. فاعط ما لقيصر لقيصر وارتك ما لله لله .

أتمنى أن أرى ردكم على هذا الموقع الرائع.
والسلام

أخيك
محمد الداخل


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home