Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

السبت 11 اكتوبر 2008

previous letter                 next letter                 list of all letters

فيل المستدون يستنجد بالليبيين من داخل قلعة طرابلس

تهتم جميع دول العالم الان بكنوزها الاثرية والتاريخية بالمحافظة عليها وعرضها على الجمهور للتعريف بحضاراتها وعراقتها كتاريخ انسانى .
ولكى تصل هذه الدول الى مواكبة دول العالم الاخرى فى هذا المجال انشئت المتحف فى جميع دول العالم لتكون المراءة على مدى عراقة وتاريخ تلك الشعوب ولست هنا فى هذا المقال اقصد المفاضلة بين دولة واخرى من حيث تاريخها والحضارات التى مرت بها ولكننى اوضح نقطة عن مدى نوعية تلك المعروضات التى قد تضع متاحفنا فى التراتيب الاولى فى العالم من حيث ندرة اللقى الاثرية ؟

ولكن ما يحز فى انفسنا جميعا كاليبيين ما هو ساقوله بمقالى هذا من حسرة وغمة المت بصدرى عندما رايت ما رايت بداخل قلعة السرايا الحمراء بطرابلس.
فقد اصبحت كالجسم الهرم الذى لا يستطيع مقاومة المصائب والكواراث من هول الفواجع التى تاتى لهذه القلعة فهى الشاهد الوحيد عما يحدث بداخلها من انتهاكات وتجاوزات وسرقات وما الى ذلك .
فعند دخولك لتلك القلعة ينتابك حزن شديد وحنين الى الماضى فى نفس الوقت فبعد خراب المدينة القديمة بطرابلس لم يبقى إلا اسوار تلك القلعة ساكنة هامدة راضية بمصيرها الذى ادي بها الى الهاوية مشاركين جميعا فى هول ما يحدث لها من مصائب ؟؟؟؟
لقد ابتعدنا قليلا عن موضوعنا الذى من اجله كتبت مقالى هذا وهو شىء نادر ومنقرض منذ ملايين السنين لاوجود لمثيله فى القارة الافريقية اكتشف فى ليبيا منذ الثلاثينات عن طريق البعثات الايطالية . انقلبت الدنيا فى ايطاليا على هذا الاكتشاف الاثرى الهام صاحبته ضجة اعلامية كبيرة وارسلت له بعثة اخرى لنقله الى متحف السرايا الحمراء القديم الموجود فى الجهة الغربية من القلعة وقد شارك الجيش الايطالى باستعراض عند وصوله الى هذه القلعة الا وهو هيـكـل فيـل المستـدون .


المستدون الامريكى (اقل حجما من المستدون الافريقى)

وفيل المستدون يعادل ضخامته مرتين من الفيل العادى وله اربعة انياب(العاج) وقد اكتشف فى سيبيريا والامريكتين اما فى افريقيا فقد اكتشف فى ليبيا فقط.
وانقرض هذا الفيل منذ عشرين مليون سنة واكتشف فى منطقة الصحابى جنوب اجدابيا .

(صورة من احدى متاحف العالم)

وتعتبر مثل تلك الاكتشافات مثار اهتمام العالم سواء كان بالمنطقة المكتشفة او بهذا النوع من الافيال والتى ظهرت فى يوما ما واختفت بعد ذلك.
ولكن مايحدث فى بلدى هو ما لا يصدقه عقل بتاتا فلولا هذه الصور التى لدى لن يصدقنى مخلوق عما حدث لهذا الحيوان الضخم العملاق .والذى اصبح داخل قلعة طرابلس اقل شأنا من الجرذان واليكم الصور فهى على مااعتقد خير دليل على ما وصل اليه تاريخ الشعب الليبي .

(هكذا تعرض اثارنا وتاريخنا فى المحافل الدولية والعالمية)

(نتيجة سقوط سقف الحجرة كسرت بعض الاجزاء من الهيكل العظمى وناب الفيل ايضا)

انظروا ماذا حدث لهذا النوع من الفيلة الوحيد فى القارة الافريقية (اين يقيم)؟؟؟؟؟؟

ينادى العديد من الليبيين بعودة اثارنا الى ارض الوطن بعد ان كانت تزين متاحف اوربا . وهنا يكمن السؤال؟ لوعادت تلك الاثار فأين سيكون مكانها الطبيعى .
(والدليل امامكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟)


بقايا هيكل وحيد القرن متحجر (عصور ما قبل التاريخ)
ترى لو كانت هذه الاشياء لدى الدول الاخرى فاين سيكون مكانها هل بتلك الوضعية اكيد لا والف لا ؟؟


ناب الفيل (عصور ما قبل التاريخ) بعد ان كان يزين متاحفنا فى يوما ما
(انظروا حاله)؟؟؟؟؟؟

فى النهاية اقولها صراحة نحن لانستحق كل هذا فذلك كثير ؟ فلماذا ابتلينا بهؤلاء ياتى الايطالى ليزين متاحفنا ونقوم نحن بتدمير انفسنا بانفسنا ثم نعلق جرائمنا وفشلنا لعدم وجود الامكنيات المادية او لعدم توفر الخبرات او عدم وجود صالات عرض ؟ علما بان الايطاليين عرضوا كل تلك الاشياء فى متاحف بسيطة ؟ وقاموا بتخزين الاف القطع وبطريقة جميلة لاتزال طرق تخزينهم بمخازن الاثار .
ولكن عدم وجود البزنس مثال ذلك الشركات النفطية والتلاعب بالميزانية واهدار المال العام والترميمات الوهمية للمواقع الاثرية يجد. هؤلاء الف طريقة وطريقة ولدينا ايضا الادلة على ذلك؟

ليبيا تستغيث من هؤلاء
فاغـيثونا اغـيثونا يرحمكم الله


موظف متقاعد بمصلحة الاثار


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home