Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الخميس 11 ديسمبر 2008

previous letter                 next letter                 list of all letters

الثروة أمّ الإدارة

معمر بو منيار القذافي: "أنا لم تعد عندي بناءً على هذه التجربة الطويلة كلها وما يحصل في العالم ثقة في الجهاز الإداري أن يتصرف نيابة عن الشعب في الثروة الخاصة بالنفط خاصة أن الثروة الوحيدة للشعب الليبي هي ثروة النفط والجهاز الإداري بطبيعته يأكل الميزانية ويأكل الثروة سواء كان ذلك في ليبيا أو في أستراليا وأظن أن العالم سيتخلص منه ."

معارض متفائل: ظنونك وتخميناتك دائماًَ خاطئة و ينقصها المنطق و الحسّ السليم و الشعور بالواقع. كيف دارت في دماغك الخرف أن أيّة مجموعة من الأفراد يمكن أن تقوم بأيّ عمل جماعي و هادف بدون أيّ تنظيم إداري؟ أنت، يا بو منيار، شخص متناقض و غير متسّق مع نفسه. و البرهان على ذلك أنك لا تتجرّأ على الظنّ بإن أجهزتك الأمنية ستتخلص يوماًَ ما من تنظيمها الإداري و الهرمي و الأخطوبوطي. فالجهاز الإداري، بالنسبة إليك، لا يعني إلا قطاع الصحة و التعليم و الإسكان. هذه هي الأجهزة التي تسعى إلى حلّها و التخلص من أعبائها المالية تحت غطائك الواهي بتوزيع الثروة النفطية على أفراد الشعب.

٭٭٭٭٭٭٭٭

معمر بو منيار القذافي: "بدأ الآن التململ وإعادة النظر في الجهاز الإداري والحكومة من أين جاءت ولماذا وربما هذه موضة قديمة .. بدؤوا يتكلمون عنها لماذا هذه الحكومة بالنسبة لهم . الآن الناس أصبحت واعية.. فاهمة .. متعلمة لم تعد كما كانت زمان أناسا أميين وأناسا غير واعين وغير فاهمين . أولا ثورة المعلومات جعلت الناس كلها متعلمة والتجربة الديمقراطية الشعبية المباشرة في ليبيا بعد الثورة جعلت كل الناس متعلمة وفاهمة .. فهذه الانعقادات المستمرة للمؤتمرات الشعبية خلال عدة عقود من الزمن جعلت الناس واعية فاهمة وما دامت الناس واعية لماذا يأتي أحد ويتصرف في الثروة نيابة عنها ؟ !."

معارض متفائل: الحقيقة أنك لا تزال أميّاًَ و غير فاهم. و هذا إن دلّ على شيئ، فإنما يدلّ على أن "ثورة المعلومات" قد فشلت في تعليمك و تفهيمك و تنوير عقلك المظلم و المتخلف.

٭٭٭٭٭٭٭٭

معمر بو منيار القذافي: "هذه الثروة تسلم للناس و هذا الجهاز الإداري يسلم الثروة للناس مباشرة والناس بعد ذلك ترتب حالها وتشكل الوضع الذي يناسبها . وهذا قرار غير قابل للمناقشة من المؤتمرات الشعبية أو غير المؤتمرات الشعبية لأن مثلما قلت في السابق .. واحد أعطاك فلوسه قال لك خذها عندك واصرف علي منها يجوز أنك قبلت بها في الأول وبعدها يأتي يوم تقول لا أرجوك خذ فلوسك تقول لماذا يقول لك لا أريد أن أصرف عليك نيابة عنك .. خذ فلوسك ودبر حالك خلاص . هكذا بالضبط وهذه لا يوجد فيها نقاش كيف يناقشك أنت أعطيتني أموال أرد عليك فلوسك التي أعطيتها لي قلت لي بالله دعها عندك .. يقول لك لا أريد هل هذه يوجد فيها نقاش ! لا يوجد فيها نقاش ."

عاشور نصر الورفلي: "من خلال متابعتي للسجال الذي يدور بينك وبين مجموعة من الأوباش يدعون بأنهم معارضين شرفاء والشرف بري منهم وقد تكالبوا عليك، أقدم إليك هذه النصيحة من خلال معرفتي ودرايتي بما تسمى نفسها معارضة ليبية ولى تجربة معهم. نقرأ لشخص غير معروف يدعى إنه الدكتور مصطفى عبد الله وأخر زنطيط 100ومعارض متخريط والعصبان الوطني والخ من الهلافيت الذين يستخدمون أسماء وهمية وهذا دليل على فقدانهم لأبسط معايير الرجولة والمواجهة و يستعملون أسلوب الشوارع وكتاباتهم تنم عن الحقد الأعمى ضد الوطن والمواطن ولعلمك هؤلاء خاويين تماما وليس لديهم وجهة نظر. هؤلاء الذين يهاجمونك هم مجموعة من الهلافيت يدعون المعارضة ويستخدمون شبكة المعلومات للتعبير عن حقارتهم ويقعون في أخطاء لا تعد ولا تحصى،زلاتهم كشفت المستور عن ما يخفون ومن يقف ورائهم وقد نشروا غسيلهم القذر. هؤلاء أشبه بقتلة باتريس لومومبا ويفتخرون ."

معارض متفائل: ٭أعلّمه الرماية كلّ يوم٭٭٭فلمّا اشتدّ ساعده رماني٭ يا عاشور "المتجقجق شوية" و "المتخريط هلبة"، أنت تزعم أن "د. مصطفى عبدالله" غير معروف لأنه لم يتاجر باسم عشيرته كما تتاجر أنت باسم "أولاد ورفلة" العفيف النظيف. فأنت بدون لقب "الورفلي" لست مجرّد "هلفوت" فقط، و لكنك لا تساوي حتى "جزمة" صعيدية قديمة. أمّا "الدكتور الزايدي" الذي تنصحه، فرغم ذكائه الظاهر، قد ورّط نفسه و كبت به فرسه كبوة لن يستطيع النهوض منها و ذلك بدفاعه العلنيّ الأحمق عن مذبحة سجن "أبوسليم" الفظيعة.

٭٭٭٭٭٭٭٭

معمر بو منيار القذافي: "الجهاز الإداري مستلم فلوس الشعب الليبي .. فلوس البترول ويتصرف فيها بإسم الشعب من أجل الشعب ثم يقول الجهاز الإداري لا يا شعب أنا لم أعد أريد أن أتصرف في فلوس البترول نيابة عنك خذ فلوسك ودبر حالك ."

معارض متفائل: ما هي بالضبط النسبة المئوية من عوائد النفط التي سيتمّ توزيعها على الشعب؟ أنا أجزم بأنها لن تزيد عن عشرة بالمئة؛ و ستكون أقلّ من النسبة المخصّصة حالياًَ لقطاعات الإسكان و التعليم و الصحّة. فأنت، يا بو منيار، تحاول أن تخدع الشعب و أن تدسّ له السمّ في العسل؛ و هذا هو ديدنك منذ شبابك؛ و من شبّ على شيئ شاب عليه.

٭٭٭٭٭٭٭٭

معمر بو منيار القذافي: "لماذا تأتي ناس نيابة عن الشعب ويسمونها اللجان الشعبية للتعليم وتعلم أولاد الليبيين نيابة عن أهلهم !. ليكن كل واحد مسؤولا على أولاده .. يعلمهم أو لا يعلمهم . أو يأتي واحد نيابة عن الليبيين ويصطاد الحوت .. الدولة كانت حتى تصطاد السمك وعندكم شركات وكان " مفتاح " أمينا لللجنة الشعبية للثروة البحرية وكان يصطاد الحوت نيابة عن الليبيين ويأتي به إليهم لماذا . دعوهم يصطادوا الحوت بأنفسهم."

معارض متفائل: يا غبيّ، التعليم يحتاج إلى تخطيط و توجيه و تنسيق على المستوى الوطني. كيف تتوقع من المواطن العادي و المشغول بأعباء معيشته اليومية أن يتّحمّل مسئوليات ضخمة و معقدة و بعيدة المدى من هذا القبيل؟

٭٭٭٭٭٭٭٭

معمر بو منيار القذافي: "واحد يزرع لهم المزارع .. وإعمل لهم مشروع الكفرة ..إعمل لهم مشروع مكنوسة .. وإعمل لهم مشروع بوشيبة وإعمل لهم مشروع وادي الشعبة !!. دعوهم يعملوا هذه المشاريع بأنفسهم . كيف تزرع لهم أنت لماذا تزرع لليبيين . دعوهم يزرعوا بأنفسهم ."

معارض متفائل: حل أجهزتك الأمنية! هذا هو التحدّي الأكبر الموجّه إليك يا بو منيار. فهل ستلبيّ؟

٭٭٭٭٭٭٭٭

معمر بو منيار القذافي: "طبعا أنت تعمل هذه الحاجات تبني لهم المساكن .. تعمل لهم الطرق والمزارع والمصانع والمدارس والمؤسسات التعليمية والمؤسسات الصحية ومنظومة الطرق والبنية التحتية .. مطارات وموانئ ... إلخ كلها تعملها بفلوس النفط . خلاص خذوا فلوس النفط وإعملوا هذه الحاجات بأنفسكم ."

معارض متفائل: شتت المثابات و السفارات و الأجهزة البوليسية و الاستخبارية أولاًَ، ثمّ دمّر أجهزة التعليم و الزراعة و الصحة و الإسكان بعد ذلك، إذا كنت فعلاًَ صادقاًَ و تعني ما تقول و تريد التخلص من أجهزة الدولة.

٭٭٭٭٭٭٭٭

معمر بو منيار القذافي: "الآن أنتم لا تعملون هذه الأشياء بوحي من السماء وبعصا "موسى" .. أنتم تعملونها بالبترول .. فلوس البترول إذن لماذا فلوس البترول لا يأخذها الناس !"

منير سالم: "هل نلوم الليبيين الغفّل الذين لا يستأءذنون وهم يساقون كقطيع الماشية بل إن قطعان الماشية وإن كانت تذبح لكن يسبق ذبحها تسمينها بشتّى السبل، أما عندنا فالقطعان تديح بعد تجويع. أم هل نلوم الجهال فيما يسمي بمركز الإستشعار عن بعد وهم لا يعدو أن يكونون ناقلين لمعلومات هي بأيدي طلبة المرحلة الثانوية بأوروبا أو على الأحسن لإحصاءات المراكز الفلكية العالمية , لكن يوظّفونها غير التوظيف الصحيح ولا يلتزمون بالأسس الشرعية في دخول الشهر، هم فقط عِباد طاعين للسلطة.. وليس أكثر من دُمى.... أو هل يصدّق عاقل أن يكونوا هؤلاء من يقرر الصّيام والأعياد.؟ أعتقد أنّهم أنفسهم يدركون ذلك , بل والكلُّ يدرك ذلك .. فلماذا المزايدات ؟؟ أو لم يتجرّأ بعضهم أن يقول بدون اكثرات ولا حياء " أنا ما خـُصّنيش في الشرع"..... أفنهرب من دائرة دار الإفتاء إلى مكتب ما يسمّى بمركز الإستشعار عن بعد. ... نعود لمنحة الله (العلم) .. أيها الأحباب يقول لكم الآن وبجَزْم متى تولد الدورة الفلكية القمرية الجديدة، أي لحظة المحاق 100% أي لحظة اقتران الأجرام الثلاثة (الشمس القمر والأرض) أو ما يسمي باللغة الإنجليزية conjuction للأسف تُرجمت هذه الحادثة إلى لغتنا خطأً بـ (ولادة الهلال) فهذه ليست ولادة الهلال مطلقا والغرب يسمّون هذه اللحظة تحديداً بالقمر الوليد NEW MOONولا يسمّونه بالهلال الوليد. ... الهلال الوليد المرئي الذي يُبدأ به الشهر الشرعي الإسلامي يتأخّر كثير عن هذه اللحظة من 14 ساعة إلى ما يزيد عن 20 ساعة.. وهذه سنة إلهية.. أأكّد أن العلم يمكن أن يقول لنا الآن وبجَزْم هل ومتى يمكننا أن نرى الهلال سواء بالعين المجرّدة أو بالمرقاب في وقت وفي أي مكان من العالم. "

معارض متفائل: شكراًَ لك يا منير سالم على هذه "الواحة العلمية" الصغيرة وسط صحروات معمر بو منيار القذافي القاحلات فكريّاًَ! كلامك أعلاه صحيح من الناحية العلمية و لا اعتراض عليه. أمّا من الناحية الشرعية، فإن دخول الشهر القمري قضية معقدة بعض الشيئ. فالأرض، كما تعرف، تدور حول محورها الجغرافي، من الغرب إلي الشرق. و لذا فإن الدوران الظاهري للقبة الفلكية هو بالضرورة من الشرق إلى الغرب. و هذا يعني أن ثبوت رؤية الهلال في أيّة دولة ملزم شرعياًَ في تلك الدولة و في جميع الدول التي تقع إلى الغرب منها، و لكنه غير ملزم البتة للسكان المسلمين في الدول الواقعة إلي الشرق من تلك الدولة التي ثبتت فيها الرؤية. و من ثمّ فإن اختلاف بداية الشهر الهجري باختلاف الدول و الأقاليم أمر متوقع و طبيعي و مقبول شرعياًَ في جميع الشهور ما عدا شهر "ذي الحجة". فالحجّ لا بد من القيام بشعائره المختلفة خلال أيام معلومات من شهر ذي الحجة. و تحديد بداية شهر ذي الحجة هو بدون منازع من اختصاص دواْئر الإفتاء في أراضي الحجاز و السلطات السعودية فقط و هو ملزم شرعياًَ للمسلمين في جميع دول العالم بما فيها ليبيا.

٭٭٭٭٭٭٭٭

معمر بو منيار القذافي: "لو كانت الآن الناس راضية لكانوا في المؤتمرات الشعبية الأساسية وبعدها مؤتمر الشعب العام يقولون "نحن راضون على هذه اللجان الشعبية وهذه القطاعات نشكرها ونوسمها .. ونعطي لها ميداليات وأنواطا .. وتشجيع .. نشكرهم عملوا كذا عملوا كذا وتصرفوا بالضبط في ثروة النفط نيابة عن الشعب لخدمة الشعب بارك الله فيهم سهرانين تعبانين ". أبدا هذا لا يقولونه أبدا .. بل سب وشتيمة واتهامات ولو تأخذون الإتهامات كل سنة تذهبون كلكم سجنا مؤبدا وإعداما وتهمة " سرارقة " كما قال ذلك الشخص في رأس لانوف. مالنا ومال هذه الميزانيات فلتأخذها الناس مباشرة وكل واحد يدبر حاله وقلناها كم مرة .. قلنا عندما تعطيه الفلوس التي أنت تصرفها نيابة عنه يتصرف فيها هو بنفسه بدون نيابة .. يدبر حاله ."

معارض متفائل: ضربني و بكى و سبقني و اشتكى! الشعب هو الذي يعاني الأمرّين من جرّاء سياساتك الاقتصادية البلهاء، يا بو منيار. أمّا وزراؤك المرفهون فلا يعانون إلا من التخمة و فرط السمنة.

٭٭٭٭٭٭٭٭

معمر بو منيار القذافي: "ما دامت الدولة مسؤولة يقول " يا دولة عالجيني في المكان الفلاني " لكن عندما تقول له هذه الفلوس التي نعالجك بها خذها خلاص بعدها ينتهي هذا المطلب فلن يقول لك نريد المكان الفلاني لأن لديه فلوسه ويعرف أين يذهب هو بنفسه يقول " لا .. فلوسي هذه توصلني إلى المكان الفلاني أنا قبل أتشهى وأشترط لأن الفلوس عند الدولة ومعين لا ينضب وعندها البترول وعندها كل شيء أشترط عليها عالجوني في ألمانيا .. عالجوني في سويسرا ". لكن عندما تقول له "هذه هي الفلوس التي كنا نعالجك بها في ألمانيا وسويسرا خذها هذه فلوسك " بعد ذلك إذا كان يريد أن يشترط على نفسه فهو حر إذا كانت فلوسه توصله إلى ألمانيا سيذهب .. وربما يقول أذهب إلى الأردن وأوفر باقي الفلوس أو إن علاجي حتى هنا في ليبيا وكنت في السابق أتشهى فقط وأتشرط .. نعم علاجي أنا حقا لا يتطلب أن أذهب إلى أوروبا .. علاجي حتى في ليبيا هنا ". بعدها يوفر فلوس العلاج ويعرف أن يعالج بالفعل . الآن حتى أولادهم يريدونهم أن ينجحوا بالغش لكي توظفه الدولة وكأنه يخدع الدولة .. طيب خذ فلوس الدولة التي تعلم بها أولادك وعلم أولادك لوحدك .. تريد أن تغش غش .. غشيت على حسابك لأن الدولة لن تعد توظف ولدك لم تعد هناك وظيفة بعدها يعرف أين يعلم ولده . الآن يقول " علموا لي أولادي في بريطانيا علمهم في أمريكا .. لماذا لم تبعثوا بولدي ". خذوا أموالكم وعلموا أولادكم أينما تريدون وربما أحيانا واحد يريد أن يحضر مدرساً يدرس أولاده في البيت ويرتاح ."

سالم بن عـمار: "هل تحولت الجامعات الليبية إلى مخادع للغرام؟"

معارض متفائل: ما هذه "البيوريتانية" المبالغ فيها يا صاحب الفضيلة بن عمار؟ دع البنات المحرومات و البنين المحرومين يستمتعون بحياتهم مع بعضهم البعض "شوية" داخل بلد "المعطّشين لأعضائهم التناسلية"!

٭٭٭٭٭٭٭٭

معمر بو منيار القذافي: "هذه المشاريع التي تعملها الدولة كلها فاشلة في العالم كله . وحتى الآن يعتقدون أنهم سيحلون أزمتهم بتدخل الدولة ألم تكن الدولة في الماضي متدخلة في الإتحاد السوفيتي وفي أوروبا الشرقية بالكامل وهاهو النظام إنهار ! ."

معارض متفائل: هذه هي النتائج النهائية لمحاضرات زائريك الطيبين حول مزايا الاقتصاد الحرّ! حتىّ أعظم الأفكار الخلاقة على وجه الأرض لا بدّ لها أن تتحوّل بمجرّد دخولها في جمجمتك البدائية إلى معول هدم و تخريب و ذريعة لارتكاب المزيد من الهدم و التخريب. فأنت، بإيجاز، يا بو منيار، حالة "تعليمية" ميئوس منها.

٭٭٭٭٭٭٭٭

معمر بو منيار القذافي: "المهم أن ليس هناك نقاش في هذا الموضوع أن الأموال كانت لدى الجهاز الإداري لدى الدول _ وأعود للتعريف أن عندما قلت الدولة لا نقصد بها حدود الدولة والشعب والإقليم فعندما نقول الدولة هي الجهاز الإداري أو ما يسمى بالحكومة في مكان آخر خارج ليبيا - الدولة لن تتصرف في الأموال نيابة عن الشعب .. الأموال تسلمها للشعب وتوزعها على الشعب . كيف نوزعها هذه مشكلة فنية فكروا فيها لوحدكم كيف توزعونها ."

معارض متفائل: كن شجاعاًَ و صادقاًَ مع نفسك و مع الناس و أصدر مرسوماًَ فورياًَ يقضي في هذه اللحظة بحلّ جميع أجهزتك التجسسية و البوليسية الرهيبة! عندها و عندها فقط سيشعر الشعب الليبي بالحرية و المسئولية و حق تقرير المصير.

٭٭٭٭٭٭٭٭

معمر بو منيار القذافي: "نحن أمامنا رسم بياني : - درجة الإشباع مائة في المائة أنك أنت خلاص مكتفٍ في الكماليات وفي الضروريات .. واصل إلى درجة إشباع مائة في المائة . - الآخر واصل إلى درجة إشباع سبعين في المائة . - الذي بعده خمسين في المائة . - والذي بعد ثلاثين في المائة . - والذي بعده عشرين في المائة وعشرة في المائة وخمسة في المائة وصفر في المائة . هكذا هم الليبيون بهذا الشكل : هناك واحد واصل درجة الإشباع مائة في المائة كيف حصل ما حصل .. هذا موضوع آخر كيف شبع .. حلال.. حرام هذا موضوع آخر . لكن نريد أن نعرف .. هذا الملف الذين وصلوا إلى مائة في المائة والملف الذي بعده هؤلاء الناس الذين درجة إشباعهم وصلت سبعين في المائة . ولن نسأل كيف وصل هذا إلى سبعين في المائة وهذا خمسين في المائة .. وهذا صفر في المائة أما لماذا هذا صفر في المائة وهذا مائة في المائة هذا موضوع آخر . الذي وصل مائة في المائة لن نزيده .. هذا خلاص "تهنينا" عليه ولم يعد يبغي ثروة ولا يبغي شيئا أخذ حصته من الثروة .. سرقها أو صبت عليه المطر بالذهب والفضة لا يهمنا.. الآن لا يهمنا ولا نتكلم عنه ."

معارض متفائل: من سيقوم بتصنيف سكان ليبيا إلى محظوظين "مائة في المائة و سبعين في المائة و خمسين في المائة و ثلاثين في المائة و عشرين في المائة و عشرة في المائة و خمسة في المائة وصفر في المائة"؟ أليس هم من يعملون في أجهزة الدولة الإدارية؟ من سيقرر حصص "مائة في المائة و سبعين في المائة و خمسين في المائة و ثلاثين في المائة و عشرين في المائة وعشرة في المائة و خمسة في المائة وصفر في المائة"، يا بو منيار؟ أليس هم أولئك الذين سيشكلون أضخم جهاز إداري حكومي في تاريخ ليبيا؟ أنت، يا عقيد المصائب، دائماًَ تتحدّث عن شيئ و تفعل نقيضه تماماًَ على أرض الواقع.

٭٭٭٭٭٭٭٭

معمر بو منيار القذافي: "المهم أن هذه القائمة هم ليبيون وصلت درجة إشباعهم مائة في المائة حتى إذا تقول له خذ دقيقا مدعوما يقول لك "لا أنا أريد أن أشتري دقيقا غير مدعوم وأستورده من الخارج ".. الآن في هذا الوقت وقت السلع المدعومة هو لا يذهب للجمعيات الاستهلاكية . الآن نحن نأكل في المكرونة " المهردة " وليبي يقول "لا لا" - أنا أسمعهم - .. يقول لك "أنا أريد أن أشتري "سباقيتي نابولي" .. يقول لك"أنتم المساكين تأكلون هذه المكرونة " المهردة " .. "السباقيتي نابولي" لا أعرف كيف شكلها باين عليها حاجة خاصة لأنه واصل مائة في المائة فلوس وليس فقيراً ولا محتاجاً لأي شيء وليس محتاجاً لدعم الدولة أبداً وقال" ماذا أريد في دعم الدولة .. أنا لست من المدعومين .. أنا مستغنٍ .. إذا كنتم تريدونني أن أتصدق عليكم أتصدق عليكم " وهم يتصدقون طبعا ويهدون السيارات لأصحابهم .. ويهدون في المنازل والشقق لأصحابهم .. ويعالجون أصحابهم هذه معروفة هؤلاء لدرجة أنهم يتصرفون ويخدمون في أناس أخرى ولديهم فائض . هذا واصل درجة مائة في المائة "ومتهنيين" عليه."

معارض متفائل: كلما ازددتَ شيخوخة، ازداد ولعك بأصناف الطعام! و لكن هل سمعت في حياتك أحداًَ من أولاد "آدم و حواء" يقول "لا لمزيد من الفلوس. أنا واصل مائة في المائة فلوس"؟

٭٭٭٭٭٭٭٭

معمر بو منيار القذافي: "نأتي للسبعين في المائة إذا كنا قادرين والثروة تسمح نزيده ثلاثين في المائة لكي يصل مائة في المائة ونتهنى عليه . نأتي للخمسين في المائة .. لماذا أنت قاعد في الخمسين في المائة أنت تشبع في نصف حاجاتك الكمالية والضرورية لأنك أنت واصل خمسين في المائة فقط بدل ما تأكل اثنين كيلو أنت تأكل كيلو فقط .. أنت بدل ما تمشي ألف كيلو تمشي في خمسمائة كيلو .. بدل ما تسافر عشر مرات أنت تسافر خمس مرات لأنك لا تستطيع بإمكانياتك هذه هذا إذا كنا نستطيع نزيده خمسين في المائة لكي يصبح مائة في المائة."

معارض متفائل: ٭لا تلوماني كفى اللوم ما بيا ٭٭٭٭ فما لكما في اللوم نفع و لا ليا٭ يا بو منيار، قرارات اعتباطية كهذه ستقود إلى الاحتجاج. و الاحتجاج سيقود إلى الإستئناف. و الإستئناف سيقود إلى بناء جهاز إداري فوق جهاز إداري حتى تغدو ليبيا كلها عبارة عن جهاز إداري كبير و أنت على رأسه!

٭٭٭٭٭٭٭٭

ليلى الهوني: "إستراتيجية التعامل مع الحمـار ( قصة واقعية )... نصيحة : إخوتي .. أخواتي.. إذا دخل حمار مزرعتكم، وأكل وعبث بزرعكم، و لم تفحلوا في إخراجه، فأنصحكم وأنصح نفسي، بقراءة هذه القصة جيدا، حتى نتعلم جميعا ما هي إستراتيجية التعامل مع الحمار!! أكرمكم الله وعفاكم ."

مواطن غيور: "انتبهوا ايها السادة الى مشرف موقع ليبيا وطننا الاخت التي نشرت مقالة (إستراتيجية التعامل مع الحمار) ، وتؤكد ان هذه المقاله مشابهه لمقالات اخرى ، هذا الموضوع مطابق تماما لقصه مشهوره ولم تضيف (الكاتبه الليبيه) كما لقبتها انت بأنها كاتبة!!!! اى فقره الا الفقره الاخيره . موقع شبكة فلسطين للحوار
http://www.paldf.net/forum/showthread.php?t=76642 منتدى اصدقاء سوريا
http://www.syriafriends.com/vb/showthread.php?p=249141 منتدى سفينه النصح
http://www.nos7.com/vb/showthread.php?t=29078"

معارض متفائل: غيرتك في غير موضعها يا صاحب الغيرة الوطنية! لأن الحكايات و الأقاصيص الشعبية و الأسطورية هي، بحكم التعريف، شائعة و ذائعة و مجهولة المصدر و ليست ملكاًَ لأحد و يحقّ لكل كاتب أن يرويها حرفياًَ أو بتصرّف أو بأيّ شكل من الأشكال بحريّة تامّة و بدون أيّة عراقيل أو التزامات قانونية أو أدبية تجاه أيّ شخص طبيعي أو اعتباري أو أيّ كائن من كان.

٭٭٭٭٭٭٭٭

معمر بو منيار القذافي: "نأتي للصفر .. لماذا هذا صفر قالوا "هذا صاحب المعاش الأساسي .. راقد الريح .. المسكين .. الغلبان .. الذي لا أعرف ماذا .. الذي قادم من الخارج وبقي في ليبيا" . هذا بتعطيه مائة في المائة . ترجمتها بالأرقام : أن ممكن عائلة تأخذ "5000" خمسة الآف في الشهر وممكن عائلة تأخذ "4000" أربعة الآف وممكن عائلة تأخذ "3000" ثلاثة الآف وممكن عائلة تأخذ "2000" ألفين وممكن عائلة تأخذ "1000" ألفا وعائلة تأخذ "0" صفرا . لماذا تأخذ "0" صفرا لأنها ليست محتاجة وأمورها مائة في المائة. والذي ستعطيه "1000" ألفا يصبح مثل الذي أعطيته "5000" خمسة الآف لأن عنده "4000" أربعة الآف من قبل . والذي ستعطيه"2000" ألفين هذا عنده "3000" ثلاثة الآف من قبل من الثروة يأخذ فيها وموجودة عنده في الوقت الحالي .. تزيده "2000" ألفين بحيث تصبح "5000" خمسة الآف . والذي هو "0" صفر تعطيه الـ " 5000" خمسة الآف كلها ."

معارض مفتائل: "نأتي للصفر ... الذي قادم من الخارج"! اسمع يا "سالم بن عمار"؛ هل تفكرالآن في العودة إلى أرض الوطن لكي تنشر العفاف البيوريتاني بين شباب الجامعات؟

٭٭٭٭٭٭٭٭

معمر بو منيار القذافي: "كيف ستصلون إليهم . دبروا حالكم .. لابد من الوصول إلى الناس الذين واخذين مائة في المائة والذين سبعين في المائة والذين خمسين في المائة والذين صفر في المائة . أولاً : أنتم ماذا فعلتم يا مفتاح . يعني فيه إمكانية أن نصل فعلا إلى الناس هؤلاء ."

معارض متفائل: هذا "المفتاح" يعرف بالتأكيد كيف يصل إلى الناس؛ فهو لم يصل إليك إلا فوق أكتافهم! و هو حتماًَ عندما تطلق له العنان سوف يقيم لك جهازاًً إدارياًَ فوق جهاز إداري حتى تغدو ليبيا كلها عبارة عن جهاز إداري كبير و أنت فوق رأسه. تلك هي المحصّلة النهائية و تلك هي النتيجة الطبيعية لمحاولاتك الهزلية للتخلص من الحكومة. و على أهلها جنت براقش.

معارض متفائل


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home