Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

وكلاء الفساد.. في طبرق

يسمونهم أمناء لجان شعبية أو مدراء أو مشرفين أو هيلمانات أو جلاوذة أو رعاة لا تهم التسمية .. فهم في النهاية وكلاء فساد لمفسدين أكبر على أعلى الدرجات أو أسفل الدركات .. يقبض على مجرمي التهريب لمختلف السلع الثمينة ومنها النحاس (الذي تنهب كوابل الكهرباء لأجله فتعيش قرى وأحياء في الظلام الدامس ) فيطلق سراح اللص باتصال (مبايل ) من أحد شركائه الكبار .. يضبط مهربي المخدرات والخمور بالجرم المشهود ومع سبق الإصرار والترصد فيختفي المجرم أسبوع واحد فقط ليفاجأ الجميع به يقيم الأفراح والليلي الملاح نكاية في من وشى به أو في الشرطي الذي قبض عليه . وكلاء الفساد لدينا اخترقوا الأجهزة الأمنية والرقابية حتى أصبحت هذه الأجهزة تتلهى بالمخالفات والجنح البسيطة فتقيم لها (طبلا وأفراحا ) بينما الاختلاسات المليونية والجرائم الكبرى لا يلتفت إليها بل يرقى اللص إلى أعلى المراتب ( ولعلكم تتذكرون لص اللصوص صالح المرتشي ) والسبب لأنه عبارة عن وكيل لآكلين نهمين كبار وقد نجح في مهمته .
اللصوص في مدينتي يطلق عليهم لقب (الحاج ) دون حتى تسمية اسمه ففي مديرية الأمن إذا سمعت لفظ الحاج فهو (فهيم الصويدق ) اللص الذي لم يوفر حتى مرتبات (الغلابة رقاد لرياح ) المتعاقدين مع الأمن .. وإذا سمعت الحاج في أمانة الخدمة العامة فهو ( فرج امنيسي ) الذي لم يستثني شيئا السيارات على الأثاث على العهدة المالية (راجعوا الخزانة ودققوا في أوجه الصرف إن لم تخترقوا كما اخترقت الرقابة الشعبية ) وإذا ما كنت في المصرف التجاري وقيل لك راجع الحاج فالمقصود هو ( عمر بن عبيد ) مقدم التسهيلات ومدبلج المعاملات المرابي الكبير الذي نتوقع أن يدفع به لدرجة محافظ ليبيا المركزي ، وإذا ما جاء بك حظك العاثر إلى المصرف العقاري فكلهم حجاج ولكن لن تقابل منهم أحد فقد تحصنوا واختفوا خلف الأبواب الحديدية المغلقة ذلك لأن مندوبيهم في الخارج قد سهلوا للمواطن المهمة ألف دينار عن كل دفعة وخذ القرض حتى مرة واحدة .. فأنت لست في حاجة لمقابلتهم ( زوروا المصرف إن كنتم في شك مما نقول ) .
هذه نماذج بسيطة فقط نعلنها الآن فالوقت الذي تكتشف فيه فضيحة مالية كبرى في (الخزانة) كما نحب أن نطمئن المتهمين أنه لا خوف عليهم ولا هم يحزنون .. إلا إذا كانت التغييرات الأخيرة قد طالت موكليهم .. وهنا ننصحهم بإحراق مبنى الخزانة بالكامل فالربما ستراجع وتفضح وكلاء الجريمة جميعا (حجاج طبرق) لقد جُربت هذه الطريقة من قبل وأثبتت نجاحها .

سميع المقهور
akhbartobruk@yahoo.com


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home