Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

الرقعي وحقيقة الجماعة المقاتلة

لم يكن الرقعى بأفضل حالا من صاحبه الامين فى تحليله لما يجري على الساحة الليبية من الحديث عن مبادرة يقوم بها النظام بمساعدة مشائخ وعلماء فى الشريعة وعلى راسهم الشيخ الصلابى من أجل ان تقوم الجماعة الليبية المقاتلة بنبد العنف واللجوء الى السلاح والانخراط فى المجتمع المدنى . وبعد أن بداء كلامه بصيغةمبهمة واستعمال ادوات الاستفهام والتعجب !!؟؟ ونقل الكلام بطريقة فيها استنقاص وازدراء من الآخر وقد شابه قرينه السيد الامين وكنا رددنا عليه فى رسالة سابقة وذلك باسلوب يوحى للقارئ بأنه ناقل لما يقوله (البعض ) وليس هذا كلامه كما جاء فى رسالته المعنونة (يقولون عن الجماعة الليبية المقاتلة!!؟؟) وليته يخبرنا من هم هؤلاء البعض حتى نستنير بتحليلاتهم الثاقبة وأراءهم الفذة, مع انى أجزم ان هذا هو محظ كلامه وان حاول ان يلصقه بأخرين (غير موجودين) لم يكن سوى رايه الشخصى والذي يحاول ان يلبسه ثوب غير ثوبه ( قالو لجحا ايش اللى علمك الكذب, قال اللى نسمعة انقولة) وهذا ان دل على شئ فانه يدل على ان هذا وأمثاله ليس لهم من هم الا المراوغة والاصطياد فى الماء العكر حتى لايقال انهم يتبنون هذا الكلام ولا يحسب عليهم.
أعود الى مقالته المذكورة واعقب على بعض من تلك الترهات وابداءمن حيث بداء وكلامه من أن هناك حقيقة مريرة وكبيرة لا يريد الكثير من الليبيين ان يصدقوهاوخصوصا البقية المتبقية من الجماعة المقاتلة والمتعاطفين معها) الى ان ذكر قصة اختراق النظام للجماعة منذ نشاتها وانها ترعرعت ونمت على أيدي مخابرات النظام وهو هنا افضل حالا من الامين باعترافه ان هناك (بقيةمتبقية )فى حين ان الامين لم يبقى منها أحد. وهذا الكلام فيه غلط كبير وادعاء باطل وافتراء لا دليل عليه ولا يحسن بمن فى مثله ان يقوله ولو بصيغة النقل عن الاخرين والكاتب يخسر ادبه ان لم يكن له دليل وبرهان على كلامه. اما قصة الاختراق فاننا وان افترضنا انها وقعت فهذا ليس بعيب ولاذنب تحتمله الجماعة بل ان هذا الامر كان متوقعا وليس بالصورة الذي ذكرها صاحب المقالة وان هذا الامر ليس بالغريب فلو استقرات تاريخ ولادة الكثير من الجماعات الاسلامية فى العالم الاسلامى لوجدت أن كثير من هذه الحركات عانت من هذه الافة نتيجة عجز الانظمة التغلب عليها الا عن طريق النفاذ اليها عن طريق بعض من أفرادها من مرضى النفوس (مثال حالة المقاتلة ذاك المسمى زورا القيادي السابق المذكور فى مقالة الرقعى) و قس على هذا الكثيرين . ولعل السبب فى رايي يرجع الى ان الجماعة المقاتلة كانت من الناحية الامنية وعلى مستوى القيادة غير مكثرتة بتقييم افرادها بدقة وان الخبرة العملية فى مجال الاستعداد الامنى كانت ناقصة اوشبه معدومة او لعل السبب الحقيقى غير معروف اما ما ذكره الرقعى فهو حتما كلام مدسوس وادعاء لا اساس له من الصحة.
واما ماذكره من ان غرض النظام من تشجيع وجود تنظيم مسلح فى ليبيا فى مرحلة الحصار الغربى وحتى يقوم التنظيم باعمال خطيرة.... الى ما ذكره من سحب البساط من المعارضة المدنية!!!!! والايحاء للغرب بان النظام مهدد الى اخركلامه.... فهذا الكلام كذب ومحض افتراء ويرد علبه بالاتى : اولا : المواجهة المسلحة مع النظام الليبي بدأت بسنوات طويلة قبل ان يبداء الحصار الغربى على ليبيا , بعضها من مسلحين من ذوى التوجه الاسلامى وبعضهم من حركات اخري وطنية كما كان الحال فى المواجهة التى حدتث فى عام 84.
أما قصة سحب البساط من المعارضة المدنية !!!! واظهار ان أقوى جهة تعارض القذافى هى الجماعات المسلحةفليت شعرى اين هى هذه المعارضة المدنية المزعومه وياترى مالون هذا البساط الذى تمشى عليه . كما ان القول بان الجماعات الاسلامية والتى يصفها هو هنا بالارهابية والمتشددة وهذ ايضا محض كلامه( وما هو الا تقليد تافه يوافق فيه القذافى نفسه) والتى سوف تستولى على منابع النفط فهذا وان لم يكن من صميم منهج الجماعة ولكنها تعمل على استرجاع هذا الحق المغتصب الى أهله ان تمكنت .
أما اقامة نظام اسلامى على شاكلة نظام طالبان فهذا كلام مبطن فيه غاية وقحة وهى قصد التشويه والامر هنا متروك لابناء ليبيا ان يقرروا طبيعة النظام الاسلامى وشكله ... المهم ان يكون مبنيا على اساس العدل والمساواة بين ابناء البلد الواحد.
اما ما تبقى من مقالته فلا تستدعى اى رد ولا تستحق الانظر والامعان فيها فقد حشاها بكلام فيه الكثير من اللمز والغمز وتحليلات تبدو مضحكة كقوله ان النظام يرغب فى تحييد ومهادنة الاسلاميين فى معركته ضد طلاب الديمقراطية!!! أخيرا اود ان انصح كل من يكتب فى هذه الصفحات وغيرها ان يكون صادقا فى نقله وان يجتنب الكذب على الاخرين سواء فى النقل او التعبير وان يلتزم الحياد فى سرد الو قائع والحقيقة

كتبه عبد الله الصادق


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home