Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

دور الوطن الليبية في الشائعة الالكترونية

ظهرت علينا مؤخرا ـ صحيفة الوطن الليبية ـ بخبر مفاده ان الشباب ومن حالة الملل التي يعانون منها قاموا باكتشاف طريقة للتجسس على هواتف شركة ليبيانا, الأمر الذي احدث الفزع بين مستخدمي شبكة ليبيانا و اثار عزوفهم عن استخدام هواتفهم ناهيك عن الجلبة التي حدثت فيما بين افراد العائلات وتوصياتهم لبعضهم بعدم استخدام هواتفهم ليبيانا,حتى ان الامر وصل ببعض الأشخاص لتوصية زوجاتهم وبناتهم بعدم التحدث في امور خاصة على الهاتف وتجنب استخدام هذه الشبكة حتى لو اردت طلب احد ما على هاتفه ليبيانا فنسبة عدم رده عليك والمعاودة من هاتف ارضي او مدار وصلت الى 90% خاصة عند الأخوات .

الامر الذي أثر سلبا على سلوكيات المجتمع وعلى شركة ليبيانا التي اكاد ان اجزم ان نسبة مبيعاتها تأثرت السؤال الذي يطرح نفسه.. هل هذه القصة حقيقية؟ عند ظهور الخبر كان خبرا جديرا بالتقصي , ولذلك قام الكثيرون بالاتصال بالشركة وقد نفت هذه الاخيرة الخبر بشكل تام, وأكدت استحالة حدوث ذلك ويؤكد التقنيون انها على حق .

الا اننا يجب ان نقف قليلا هنا وان ننظر للوطن الليبية وما مصلحتها في نشر مثل هذه الشائعة؟

هل عانت من كساد هي ايضا, فقامت باطلاق الشائعات المثيرة للجدل .

ام ان دوافعها سياسية بحثة .

وهل كانت تتوقع حدوث مثل تلك الجلبة بين مستخدمي الشبكة من طلبة و موظفين وعائلات .. ام انها نتيجة غير متوقعة لخبر متهور؟

لو كنت في الولايات المتحدة لرجحت احتمال وقوف شركة المدار خلف ترويج هذا الخبر غير ان المدار ما هي إلا شركة تابعة للشركة العامة للاتصالات كشركة ليبيانا .

الا ان ما ارجحه واكاد ان اجزم وهو ما ترجحه ايضا قراءة سريعة لما يرد في الوطن الليبية من اخبار ان دلت على شي فإنما تدل على المستويات الابتدائية التي تختار وتروج وتخلق ما يطرح من أخبار فيها .

اسأل الموقع المسمى "الوطن الليبية" والتلاميذ ..غير المجتهدين.. القائمين عليه بتغيير تسميته, فمن حقكم إطلاق موقع ومن حقكم نشر الأخبار والشائعات ايضا, ولكن ليس تحت مسمى الوطن وليبيا .

فليس من حقكم البتة تسمية موقعكم باسم الوطن .

رابط الموضوع في الصحيفة المذكورة
http://alwatan-libya.com/more.asp?NewsID=679&catID=1

هيثم الشريف


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home