Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الخميس 6 نوفمبر 2008

previous letter                 next letter                 list of all letters

من سيحلم لعبيد ليبيا؟

بعد أربعة عقود من الخطاب الشهير للقس مارثن لوثر كنج والمعروف بالحلم الأمريكي الذي لم يكن سوى أمنية في صدر مناضل اسود عانى من الاضطهاد والعنصرية التي تمارس على السود في ذلك الزمان. اليوم يشاهد العالم تجسد هذا الحلم في قمته بانتخاب رئيس أمريكي من أصول افريقية ما كان يتوقعها حتى صاحب الحلم لتتحقق خلال قرون. لاشك أن السياسة الأمريكية وعلى الأخص الخارجية منها لن تتغير كثيرا ولكن هذا الانتخاب يعني الكثير والكثير لمن لهم عقولا يبصرون بها وببساطة لقد تجاوزت أمريكا زمن العنصرية وكفى.
من المفارقات العجيبة لهذا الزمن الأغبر أن انقلاب سبتمبر 1969 الأسود جاء مع اغتيال مارثن لوثر كنج وها هو الشعب الليبي قد تحول خلال الأربعة عقود الماضية من عبيد للانقلابيين وبطانتهم إلى عبيد للجان الثورية والرفاق إلى عبيد لقبيلة القذاذفة إلى عبيد للقردافي وعائلته وفي الطريق إلى عبيد لسيف القردافي. انه بالفعل لشيء عجيب أن يتحول شعب كله من المسلمين إلى قطيع من العبيد تساق بالسلاسل لتدمير أخلاقها ومبادئ دينها وتدمير بلادها ومستقبل أولادها بل تساق كالأغنام طائعة إلى المذبح لتلقى حتفها.
منذ الصباح الباكر وأنا محبط والأسئلة تدور في راسي هل بالفعل نحن مسلمين ونعي ما هو الإسلام؟ هل نحن أحفاد عمر الخطاب الذي قال متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراُ أو أحفاد عمر المختار الذي انتصب يجاهد المستعمر وهو في الثمانين من عمره؟ هل ستنهض امة العبيد كما تمناها الأخ يوسف المجريسي وهل سيولد لنا أبناء الحجارة كما توقع الأخ الهادي شلوف؟
بينما نامت أمريكا على انتخاب رئيس شاب زنجي ذو أصول افريقية وهي تحلم بالتغيير والوصول إلى غدا أفضل ومستقبلا مشرق استيقظ الليبيون على كابوس مفزع مع كهلا صفيق وكاذب وابن ضال وفاجر يشتتون الشمل ويستعبدون البشر لا ادري لماذا منذ هذا الصباح وما ان سمعت بان اوباما قد فاز انتابني شعور غريب من الكآبة والإحباط ربما بسبب المجهول الذي يحيط بمستقبلنا وربما بسبب الغيرة فكل العالم يتجه إلى الطريق الصحيح طريق الديمقراطية باستثناء أمم العبيد العربية أنني محبط فلا أتوقع أن تلد البغال اسوداً. فهل من احد يحلم لنا غير هذا؟!!!

عاشق ليبيا


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home