Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

رد عـلى المواطن المغـتـرب ( قصة مهداة ...)

بسم الله الرحمن الرحيم

اولا الحمدلله علي سلامتك يا (سيد مواطن مغترب) لرجوعك من ارض الوطن. ولكن رأيت من الضروري التعقيب علي رسالتك والرد علي بعض ماجاء فيها من مبالغة في الطرح والتهويل, و إشعار القارئ بأن ليبيا ( زريبة) لا يصلح العيش فيها للكائنات الحية وكذلك سأهدي لك قصة كذلك ونقارن معا.

سيدي الكريم, بعيدا عن المجاملات و الشكليات فإن من البديهيات لأي ليبي سواء بالداخل او بالخارج بأن يكون له علم بالاجراءات التي تتخد لضمان سلامة الرجوع والدخول دون متاعب, رغم كل ماذكرته حضرتك يبين مدي السلاسة التي مررت بها ياسيدي الكريم, وهنا لاحظت كثيرا تكرارك الغير مبرر لرائحة الدخان ولا ادري هل كل مشكلتك في المطار هي رائحة الدخان!! ياسيدي اعتبرها خروقات فردية وعدم إحترام للقانون من قبل العاملين وهذه تحدث في اي مكان وخصوصا هنا في امريكا؟

اما عن ما ذكرته حضرتك ياسيدي الكريم بخصوص إنتضارك اكثر من نصف ساعة (انا انتظر اكثر من 45 دقيقة) هذا شيء طبيعي جدا يدركه كل ليبي, وهنا من الواضح ان اخيك الذي احطه علما بقدومك يقل عمره عن الـخمسة عشر عاما إذا لم يخبرك بالاجراءات وعن شيء مهم في ليبيا ساري المفعول به قبل حوالي العشر سنوات (يعني بعد مجئك بـ5 سنوات فقط لأرض الاحلام) وإسمه الرقم الالي!!!

ومن المؤكد أن اصدقائك الذين نصحوك بأن لا تذهب وترجع لبلدك من المؤكد انهم اخبروك بهذه الاجراءات ومن الضروري بوجود شخص ما تعرفه ينتظرك في المطار لضمان دخولك بسرعة رغم ان الوقت الذي ذكرته يعتبر سريع نوعا ما. (ياسيدي معليشي كان كل مشكلة مع علي ريحة الدخان مشيها المرة هذه).

سيدي العزيز من الخطأ ان تلقي بأسهمك اليائسة والواضح جدا انك هنا تقارن ليبيا بأمريكا من الخطأ و اللاعقلانية طريقة الاستتنتاج التي إستخلصتها من زيارتك لليبيا و تكبيرك للموضوع لمجرد إجراءات متبعة من قبل الدولة لكل من ليس له رقم ألي وهنا بالمناسبة احب ان اذكرك بأنك في وطنك امريكا لن تحلم بابسط الحقوق من دون الرقم الاجتامي ( لايمكنك الحصول علي عمل, لايمكنك فتح حساب بنكي, لايمكنك إستخراج اي وثيقة رسمية, لا يمكنك فتح إشتراك هاتفي, لايمكنك إجار بيت للسكن, لا لا إلخ...) فـ لماذا انت راضي عن الرقم الاجتماعي الامريكي (السويشل سيكورتي نمبر) وغير راضي عن الرقم الالي الليبي ؟؟؟ "( اصبحنا مرقمين وهويتنا هو هذا الرقم)." ماقاله صاحبنا الكاتب!!!

يقول كاتبنا الموقر:

"لا يعرف بأنى لا استطيع الخروج من ليبيا وان ابسط حق من حقوقى سلب منى وهو الأحتفاظ بجواز سفرى هذا. اصبحت بدون هوية وفى بلد لا وجود للقانون فيه. اصبحت حريتى وحقوقى كأنسان قد انعدمت وسرقت منى. لا يعرف بأن هذا الجواز هو نجاتى ومخرجى من ليبيا وهو ما يتبت انى ليبى. لايعرف ان ضمان خروجى من ليبيا اقل من صفر اذا لم اخصل على جواز سفرى."

مع إحترامي ليك سيدي الكاتب بس والله من الواضح تأثيرك بأفلام هاليوود وافلام الاكشن, يا أخي اثق الله في نفسك وحرام عليك الوصف هذا, ولو عندك فعلا حرقة علي بلدك و وطنك كما تدعي من العيب ان تصف ليبيا وكأنها وكر كلاب حاشي كل الليبين؟؟؟ عيب عليك يأخي!!!

قصتي إليك ياسيدي المغترب وبإختصار:

أثناء روجوع أحد أقربائي من إجازة الصيف و التي كانت في اوروبا, أثناء روجوعه للولايات المتحدة الامريكية لوس انجلس بالتحديد تم إقافي وذلك بحجة انه إختيار عشوائي كما اخبرني ضابط المطار! واثناء التأكد من اوراقي سليمة وممتازة وانه من المواطنين الخيرين كما يسمونهم هنا, ولان هناك تشابه اسماء فقط قامو بإستجوابه لمدة لا تقل عن 15 ساعة متواصلة شارك فيها الاف بي اي والسي اي إيه, ولم يسمح له الاتصال بالمحامي ولا حتي الاهل لأعلامهم ما جري؟؟؟ وفي النهاية حين طلب الرجوع للبلد الاوروبي الذي يتمتع بحق الاقامة فيه وطلب بمقابلة السفير لتلك البلد لعله يكون مخرج له قاموا بالاعتذار واخبروه بأنه كان تشابه اسماء وتم الاعتذار؟؟؟؟

مع علم انني مواطن امريكي من مواليد امريكا طالب جامعي؟؟؟ فأين حقوق الانسان التي تتكلم عنها ياسيدي ياأمريكي إلي ليك هنا 15 سنة فقط؟؟

اعترف واقر انه هناك مجال لمقضاة ورفع دعوة ضدهم ولكن ابين لك انه لا وجود للقانون وان القانون لايسري علي الكل ياعزيزي الديمقراطي؟؟

ولا تفهم من كل كلامي انني حامل علي امريكا او اكرهه, لا بالعكس احبها و فخور انني احمل جواز سفرها, ولكن لايضاهي حبها لليبيا, وافتخر بليبتي ياسيدي اكثر من أي جنسية اخرة!!!

اخيرا احب ان اخبرك بأن السبب الوحيد الذي جعلني اكتب لك بهذه الرسالة هي حرقتي علي بلدي... انا لم اعش في ليبيا سوي سنوات قليلة جدا, ولكنني افتخر بوطني, افتخر بليبيا وبناسها وبجوها وتقاليدها وعاداتها, مش مشكلة إن كان بلدي متخلف في وجهة نظرك ونظر التانين لكن خير من فسق وعري امريكا!!! اي نعم اقر ان هناك مشاكل كثيرة, ولكن نسمة ليبيا وطيبة ناسها و قربك من اهلك و أبناء بلدك والله افضل عندي بألف مرة من جلوسي بالستار باكس او الكافي بين !!

وإن كنت تريد ( ياسيدي المغترب) ليبيا ان تصبح فيها الحرية و الديمقراطية كما ارادها المعارضون العراقيون قبل الاحتلال فنسأل الله ان لا يتم ذلك وخليكم في ديمقراطيتك ووطنكم امريكا ونقول لك لانريد اكثر من 700 ألف قتيل ليبي في خلال اربع سنوات من الديمقراطية الامريكية.

ليبيا ياخوي ومافيش خير من ليبيا ..

تحياتي لكم

ولد بلاد الليبي - لوس انجلس
berasera@hotmail.com
________________________________________________

للعلم قمت بزيارة ليبيا مرة واحدة واستغرقت 3 اسابيع وكانت افضل ايام حياتي و تعرضت تماما كما تعرض له السيد المغترب ولكن في الاخير تبقي ليبيا الافضل.


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home