Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأربعاء 5 نوفمبر 2008

previous letter                 next letter                 list of all letters

نشرة اخبار ليبيا سنة 2025

هذه نشرة اخبار من ليبيا لسنة 2025 :

الاخ قائد الثورة ملك الملوك و معمر المعمرين و قاهر الاسود و محقق الجماهيرية الثانية و ريح المسك و العنبر يصل الى تمبكتو و ذلك لمتابعة المشاريع الزراعية و الاسكانية ميدانيا، و منها سينتقل على موكب نجعي مهيب من الخيل و الابل و البغال و الحمير الى باماكو للقاء الرئيس المالي و ذلك في اطار مشاوراته من اجل تدعيم بناء الاتحاد الافريقي و مناقشة مقترح الولايات المتحدة الافريقية، و علمت مصادر مطلعة ان النجع الليبي سيبني خيامه رفقة القائد في مضارب ياماكو بنفس الطريقة التي بني بها في سيدني و سنغافورة و ريو ديجانيرو و لوس انجلوس، كما سيرافق الموكب قطعان من الابل و المعيز و الضان و اللاما و بحيث تتم عمليات التعليف و الربق و الحلب و التجبين و الترويب و مخض الشكاوي و شرب اللبن و تخليص الزبدة و السمن و رمي خبزة الملة و خبزة الفرن و التعصيد على نطاق واسع، هذا و سيتم تسيير قوافل صحراوية لتوزيع الاغذية و الملابس و الكتب و اللوازم المدرسية في مناطق مختلفة من افريقيا.

مشير الدولة الاول الاخ البروفوسور سيف الاسلام معمر القذافي يشرف شخصيا على افتتاح مشروع توسعة وادي المجينين بعرض 1كلم و بعمق 300م و الذي سيقسم طرابلس القديمة الى مدينتين شرقية و غربية و ذلك لتمكين مياه الامطار بالعبور بسهولة نحو البحر بعد الغاء السد المائي و الذي تسبب في كوارث فيضانية في السنوات الماضية، و الجدير بالذكر ان مجاري مدينة طرابلس الجديدة الواقعة على منطقة النواحي الاربعة و التي يتم تخزينها في برك مكشوفة سيتم تسريبها دوريا و مع كل فصل شتاء عبر هذا الوادي بعد توسعته. كما سيقوم بمشاريع مماثلة في كل من بنغازي مصراته الزاوية و البيضاء. كما اجتمع الاخ المشير مع منسق مواليد الفاتح بالصين الشعبية العميد اسعد ابوقيلة البوسيفي و ناقش معه امكانية ضخ المزيد من المليارات لدعم سيارات شباب تشانغهاي. من جهة اخرى وعد المشير سيف في الملتقى 20 الشبابي بمحاربة الفساد و فضح القطط السمان.

في اطر المشاورات الامنية اجتمع الاخ مستشار الامن الوطني امين العدل و الامن العام و المخابرات العامة و منسق الحريات الاساسية و امين حقوق الانسان الفريق اول ركن المعتصم بالله معمر القذافي مع مستشار الامن الاوروبي في بروكسل، و تناول الاجتماع اطر التعاون في المجالات الامنية و الاستراتيجية و حماية المتوسط.

الاستاذ كرسي المهندس الفريق اول أمر الحرس الساعدي القذافي يصل الى مطار المنطقة الحرة التي يتم انشاؤها في منطقة زوارة ابوكماش نالوت درج غدامس و على الحدود التونسية الجزائرية. كما يعتزم وضع حجر أساس منطقة مصراتة تاورغاء الحرة و التي ستحوي السوبركازينو و ملاعب للقولف و الكثير من المباني و الاسواق و المصارف و كافة الانشطة و سيتطلب دخول غير الاجانب من المحليين تأشيرة عمل فقط لمدة سنة غير قابلة للتجديد و بعد اجراء اختبارات اللياقة الصحية و المعرفية، و كذلك منطقة امساعد السلوم الجغبوب الحرة، و يتوقع ان تستقطب هذه المناطق الحرة استثمارات حرة غير خاضعة لأية ضرائب و ستعود جميع استثماراتها للمستثمرين فيها، و ستنتفع الجماهيرية الثانية من مزاياها الاعلامية و الدعائية و استيعاب نسبة عمالة غير مؤهلة تصل الى 20% من المجموع الكلي، بالاضافة الى نسبة من ايجار اراض في مناطق حولها.

المشير القائد العام للقوات المسلحة للجماهيرية الثانية خميس القذافي امين اللجنة الشعبية العامة المؤقتة للدفاع يتلقى التقرير السنوي من الفريق ابوبكر يونس جابر. هذا و تعتزم القوات المسلحة الليبية المشاركة في مناورات الصحراء الكبرى التي يشرف عليها حلف الاطلسي من اجل تقويض و منع اقامة اي تجمعات للقاعدة و مثيلاتها، و سيقوم الاخ المشير بمتابعة هذه المناورات من كاليفورنيا عبر الاقمار الصناعية.

سيد البحار و المحيطات و المواني الفريق اول هانيبال القذافي يختتم مخيم القوات البحرية في سيبيريا ضمن التعاون العسكري بين ليبيا و روسيا و ضمن تدريب القوات الليبية البحرية على المناطق الثلجية و الباردة، و يجدر الذكر ان السيد هانيبال قد أصدر الاوامر بالرد على الصحف الكسميورقية التي تتهم نجله جنيور هانيبال بالتعرض لخدم الفنادق بالضرب و التعذيب و قيادة مركباته بسرعات جنونية في الدانمارك و هولندا و بلجيكيا.

الاستاذة كرسي و القاضية الاولى و رئيسة هيئة القضاء الاعلى الدكتورة عائشة القذافي رئيسة جمعية و أعتصموا العالمية الخيرية تتفقد اليتامى و الارامل جراء فيضانات المنطقة الوسطى و تتعهد بتقديم مساعدات و قدمت لبعض الاهالي الخيام و البطاطين. كما قامت بمراجعة الاجراءات المتخذة في قضية ابي سليم و طمأنت أهالي المفقودين انها ستتدخل من أجل معرفة مصيرهم. من جهة اخرى تعهدت السيدة عائشة بالتدخل لدى المنظمات الدولية من اجل محاكمة عادلة للرئيسين السوداني و الكنقولي.

أختتمت في قاعة الوفاء و التعمير بسرت قمتي دول الساحل و الصحراء (س ص) و دول الساحل و الجبال (س ج) أعمالهما، و تم اقتراح ان يتم دمج المنظمتين في منظمة واحدة (س ص ج) أو (سصج) و معلوم ان السوصج (sausage) صار من اهم الاكلات الشعبية في ليبيا حيث احتوائه على كامل الانتاج الحيواني و الذي كان يهدر في القمامة و معلوم ان السوصج الحالي يحتوي على الاحشاء و الجلد و الرأس و مسحوق العظام و ذلك تمشيا مع و تطبيقا للسياسة الغذائية الحديثة التي تتبنى الترشيد من اجل ليبيا الغد.

الاخ الدكتور ابراهيم عبدالسلام أمين مؤتمر الشعب العام الاعلى يصادق على التقسيم الاداري الجديد للجماهيرية الثانية و الذي رشد به الاخ القائد و وعى به الاخ مشير الدولة الاول بحيث تقسم الى عدد 20 من السوبر كومونات و كل سوبر كومونة تقسم الى عدد من المؤتمرات و كل مؤتمر يقسم الى شعبيات و كل شعبية تقسم الى جونيور كومونات و بحيث يتم استحداث جونيور كومونات الكترونية لمناقشة المواضيع المطروحة و اصدار القرارات.

اللواء بشير حميد امين اللجنة الشعبية العامة يلتقي بأمين المؤسسة الوطنية للنفط و الموارد الطبيعية الاخ الاستاذ الدكتور شكري غانم و ذلك من اجل التشاور من اجل ترشيد الاستهلاك المحلي من المحروقات، و تم مناقشة زيادة النسبة المحددة لوقود السيارات للفئة الاولى و الثانية من موظفي الدولة، كما تم مناقشة ان تستثنى محروقات النفط من الاستعمال المنزلي في وجود الحطب الطبيعي و الصحي، كما تم في الاجتماع الاتفاق على انشاء مصانع لاعادة تصنيع الزيوت المحروقة بالتنسيق مع خبرات خارجية.

الاخ امين الاتصال الخارجي و التعاون الدولي السيد احمد ابراهيم يلتقي بوزير القوى العاملة المصري و ذلك من اجل تسوية بعض العاملين و ذلك منذ فترة الرئاسة المصرية الجديدة، و يجدر بالذكر ان المباحثات تناولت امكانية الحصول على الكهرباء للمناطق الشرقية بعد التذبذب الذي شهدته طيلة السنوات الماضية خاصة و ان مصر نجحت في برنامج الطاقة النووية بعد انشاء محطات من بينها محطة مرسى مطروح المولدة للكهرباء.

اكد السيد معتوق محمد معتوق محافظ مصرف ليبيا المركزي ان الدينار الليبي يسجل اقل انخفاض له و امانة الخزانة تقترح حذف صفرين من قيمة العملة بعد التضخم الهائل، و ذكر انه من غير المعقول ان يكون ثمن كيلو من الدقيق يساوي 100 دينار، و يجدر الاشارة ان العقارات الليبية صارت هدفا للعمال المصريين بعد ان تملك منها الخليجيين و المغاربة نصيب الاسد. من جهة اخرى اكد الاخ المحافظ على ضرورة تطبيق مبدأ المقايضة الذي رشد به الاخ القائد، كذلك اكد على ضرورة تأمين المحافظ الاستثمارية الموزعة على الاربعة مليون من الفقراء لدى جهات تأمينية ضمانية و ذلك نظرا لتهاوي قيمة هذه المحافظ الى نسب تقل على 0.08 كما لوحظ ان هذه المحافظ لم تحقق المستهدف المعيشي لسنوات، و اقترح اقامة صناديق موازية لصناديق الضمان الاجتماعي و الانماء الوطني لتقوم هذه الصناديق بدورها بشكل طبيعي في التنمية المستدامة و التنمية الجهوية للخطة الرابعة عشر من مقترحات الميزانية. هذا و سيتم الاستعانة بخبراء من النيجر لمعالجة هذه الازمة. و أشار سيادته الى اهمية دعم القطاع المصرفي المحلي الذي صار يحتضر امام فروع المصارف الكبرى الاجنبية.

امين اللجنة الشعبية العامة للتعليم عمران ابوكراع يعتمد النظام التعليمي الجديد و ذلك بان تكون الثانويات التخصصية لمدة 5 سنوات بعد الاربع سنوات مع اضافة سنة للتعليم الاساسي حيث ان التعليم المنزلي للثلاث سنوات الاولى اثبت ضعف مستوى التحصيل العلمي. كما اكد على تنفيذ فكرة الكتاب الالكتروني كبديل للكتاب العادي بعد ان يتم توزيع حواسيب على أطفال المدارس. و ناقشت لجنة المناهج امكانية الاستعانة ببعض المناهج الافريقية المتقدمة و جلب الخبرات الى قطاع التعليم، كما تم مناقشة ايفاد عدد من طلاب الدراسات العليا الى دول متقدمة للدراسة العالية و الدقيقة و تم تقسيم التخصصات حسب المناطق و كانت على النحو التالي: العلوم الطبية/ وسط افريقيا، العلوم التطبيقية/ غرب افريقيا، العلوم الانسانية/ شرق افريقيا، هذا و سيتم ايفاد طلاب للدراسة الى كل من تشاد و الصومال و جيبوتي و ناميبيا و التوقو لما حققته هذه الدول من تقدم في مجال التعليم.

الاخ امين اللجنة الشعبية العامة للخزانة الدكتور جاد الله عزوز الطلحي يتعرض لوعكة صحية عابرة و ذلك نظرا لكبر سنه و توليه مهام جسيمة. كما تعرض نظيره امين اللجنة العامة للثروة الحيوانية و مصادر الغذاء الاخ عبد الرحمن شلقم الى ألم في قدمه او ما يسمى ب (ضربة كندرة) بسبب الاستمرار في متابعة المشاريع الزراعية في موسم الحرث ضمن توجيهات الفريق اول الخويلدي الحميدي و نجله العميد خالد و من اجل تنفيذ برنامج لتوفير الغذاء لملايين من الافارقة يقيمون على حدود ليبيا الجنوبية.

أكد الاخ البغدادي المحمودي مندوب الجماهيرية الثانية لدى الامم المتحدة ان بلاده لا زالت تصر على قيام دولة اسراطين بعد و لادة دولتين هزيلتين في شرق الضفة الغربية و قطاع غزة. من جهة اخرى أكد السيد محمد بلقاسم الزوي سقير ليبيا لدى الولايات المتحدة الامريكية و المملكة المتحدة و المغرب و نيوزيلاندا و اندونيسيا و الفلبين و سوريا و قبرص ان صندوق تعويضات لوكربي سيتم توسعته ليشمل مشاريع استثمارية و عينية و عقارات لتتم عمليات التعويض بشكل انسيابي سلس دون تأثير على الميزانيات المعتمدة.

أكد الاخ الاخ الاستاذ الدكتور على الشاعري امين اللجنة الشعبية العامة للاعلام في مؤتمر صحفي خصصه ضمن ندوة افريقيا "آفاق و آفاق دون خناق" انه لا حاجة الى وسائل اعلام مقروءة و اقترح ان يتم اقتحام المواقع الالكترونية و توجيهها نحو الفكر الجماهيري الثاني، و في رد على سؤال بخصوص المعارضة اكد الاخ الامين ان المعارضة قد انتهت منذ زمن بحكم عدم وجود مناطق تأويها و ان المواقع التي كانت محسوبة على المعارضة احتضرت و اضطرت الى نشر كل ما يرسل اليها، و قامت اللجنة االشعبية العامة للاعلام بتكليف فريق عمل اعلامي كبير تمكن من ان يكون له نسبة تزيد على 90% مما ينشر على المواقع و بالتالي فان الحيادي يشكل ما يزيد عن 9% فيما يشكل الفكر المعارض نسبة تقل على 1% و هو يشكل اقلية هامشية لا يشعر بوجودها.

في الاطار المغاربي اجتمعا الرئيس التونسي الجديد و الرئيس الجزائري الجديد ايضا و ناقشا سبل التعاون الصحي و ذلك من اجل الاستعداد للحالات الصحية القادمة من ليبيا خصوصا في الحالات الطارئة و مع قدوم فصل الشتاء حيث يزداد عدد المصابين بالزكام و الانفلونزا و يقدمون على الحدود باعداد هائلة، و اقترحا ان يتم اعداد مستوصفات حدودية متنقلة للحد من دخول متسولي الدواء الى دولتيهما.

قامت القوات المالطية المتمركزة في قاعدتها بمصراته بالكشف عن حالة هجرة افريقية، و قد دفع رئيس الوحدة السادسة فيها باللوم على القوات الاوروبية التي ترأسها حاليا القوات البلجيكية المتواجدة على حدود تشاد و النيجر الجنوبية لانها سمحت لهذه الاعداد من العبور. من جهة أخرى اختتمت القوات البحرية الايطالية مناوراتها البحرية على الشواطيء الليبية و انطلاقا من قواعدها البحرية على الساحل الغربي و بالتنسيق مع قوات بحرية يونانية و روسية و المانية في قواعدها في الساحل الشرقي و الجنوب الشرقي و ذلك استعدادا لصد اي هجرات قادمة، الجدير بالذكر ان تمويل هذه القوات يتم مناصفة بين ليبيا و الاتحاد الاوروبي، مقابل توفير غطاء امني اوروبي للسفن النفطية و انابيب الغاز في المتوسط.

أخيرا من اخبار الرياضة، للاسف الشديد فقد فريقنا الوطني نتيجته في مباراة الاياب التي اقيمت على ملعب 11 يونيو بطرابلس بحضور جمهور قليل بنتيجة ثقيلة كانت 4-0 لصالح فريق النيجر و معلوم ان نتيجة مباراة الذهاب كانت 3-0 في ميامي، و لقد سيطر فريقنا على مجريات اللعب في الشوط الاول و تمكن مهاجمي فريقنا من الوصول الى مرمي الخصم اكثر من مرة أبرزها عندما خرج حارس المرمي ليتناول قنينة مياه من على خط التماس و انفراد مهاجمنا بالمرمى فارغا و بدون دفاع و تم اهدار الفرصة حيث كانت التصويبة قوية علت العارضة بقليل. تمكن بعدها الفريق النيجيري من تسجيل هدفين من هفوتين دفاعيتين، في الشوط الثاني استمرت السيطرة على الملعب لفريقنا و لكن في غياب مهاجمين يمكنهم ترجمة الكرات الى اهداف تمكن فريق النيجر من الصغط مما تسبب في هدفين عكسيين اولهما كان في الدقيقة 69 و الثاني في الدقيقة 77 و بهذا يكون فريقنا قد تربع في المركز الرابع في مجموعته مما سيحرمه من المشاركة في الدورة الافريقية و كأس العالم 2026. عدم حضور الجمهور كان بسبب تدهور حالة المدرجات و اجراءات الصيانة المستمرة عليها، و أكد الاخ الاستاذ الدكتور محمد معمر القذافي راعي الرياضة في الجماهيرية الثانية و رئيس اللجنة الاولمبية الليبية ان لديه خطة لتحقيق المعجزة في بناء فريق كرة قدم من الشباب متفائلا ان يتمكن هذا الفريق من المشاركة في الدورة الافريقية و من المشاركة و لاول مرة في تصفيات كأس العالم 2030.

ختاما، تعلن اللجنة الشعبية العامة للقوى العاملة و التدريب المهني و المهاري و تكوين الاطر على فتح باب التسجيل في أعمال جني ثمار الزيتون و اعملا التنظيف و المناولة في كل من مالطا، تونس، ايطاليا، اليونان، اسبانيا، البرتغال، المغرب، مصر، تركيا. و ستتم عمليات الاختيار وفقا للمعايير السابقة، على ان لا تتعدى فرصة العمل الشهر و النصف للعامل الواحد. هذا و سيتم صرف مقابل العمل بعد 6 شهور من الانتهاء و بعد خضوع المستحقات الى الضريبة التصاعدية المتلازمة و يتم الصرف عن طريق المصارف الاجنبية في ليبيا بالعملة المحلية.

والسلام عليكم

البشير


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home