Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

الى السيد د. سيف الاسلام

تحيه طيبه
الذي لا شك فيه ان حديثا كالذي تحدث به كان سيثير اهتماما ويطلق ردود فعل متباينه وكمواطن ليبي شدني ما قلت وان بدئ كانه ملامسه للحقيقه علي استحياء مع حرص علي عدم الضغط المؤلم علي جروح الماضي .
لقد حرصت علي متابعة اغلب ردود الفعل المؤيد والمختلف وحتي المتحامل ٠.واللافت ان اغلبها وان لم يكن جميعها تتفق علي ما بادرت اليه استثنائى بمعني الكلمه. وانا هنا لا املك مااضيف سوي انني كمستمع الي شخص يهمنا مايقول او ما يصدر عنه انني احسست و امل ان لا يخيب ضني بانك كنت صادقا ولم تزايد رغم مراره الحقائق التي تصديت لها في كلمتك .
.الشئ لاشك انك لست غافلا عنه ان الحقائق المريره ليست هي كل ما ذكرت فالاف الممارسات الخاطئه مورست باسم الثوره ولربما كانت منها براء لعلك اردت ان تفتح الباب علي مصرعيه لكل متضرر كي يعبر عن نفسه ويطلب حقوقه .واسمح لي هنا ان اقترح شئ من اليات اراها تسهم في تفعيل مبادرتك:-
-1- تشكيل لجان من رجال الدين والقضاء والعقلاء تحت اشراف المؤسسه علي المستوي المحلي(المحلات) لتلقي شكاوي الناس مهما صغر حجمها( فليس الكل قادرين علي الوصول الي حيث المؤسسه وجمعيه حقوق الانسان بها) .
- 2-العمل علي رفع الغطاء علي كل من يثبت انه الحق الضرر المادي والنفسى بالغير وليس معني ذلك فتح الباب للانتقام والتشفي بل لربما كانت فرصه رائعه للصفح والعفو يحتاجها المسئ قبل المساء اليه ليزيل عن كاهله اي ذنب اقترفه في الدنيا قبل الاخره ٠ وبفضل الله فان عرفنا الاجتماعي غني باليات لمعالجه مثل هذة الخصومات متي رغب مرتكبيها بالركون اليه.
-3- عليكم شخصيا واجب ثقيل غير انك وبلاشك قادر عليه وهو ان لا يشعر اهالي الضحايا ان ارواح ابنائهم وابائهم اقل قدسيه من ارواح الامريكان وانا هنا لا المح الي التعويض المادي بقدر مااتمني ان تتخذ اجراءات تتحسس هولاء ان الدوله ليست فقط راغبه في طي صفحه الماضي ولكن عازمه علي تضميد الجراح واعطائهم فرص استثناءئيه لحصول ماقد يكونوا حرموا منه نتيجه اي اجراءات استشنائيه مورست بحقهم .
- 4-ختاما وفقت الي ما تصبوا اليه من خير واسمح لي ان اطلب اليك ان تجعل كلماتك الموجه للعامه مكتوبه فاثرها ووقعها سيكون بلا شك اعظم.

د. مفتاح الحرير
جامعة عمر المختار
Malhorer@yahoo.com


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home