Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الخميس 4 ديسمبر 2008

previous letter                 next letter                 list of all letters

قرار عشائري يستفز طلاب الساحة الأمريكية

الأخ/ رئيس مؤسسة القذافي للتنمية:
تحية طيبة وبعد,,,
بالنظر إلى ما تقومون به من جليل الأعمال في سبيل دعم قضايا حقوق الإنسان والديمقراطية في بلدنا الحبيب, وحيث أن حق الإنسان في إختيار من يتولى تنفيذ قراراته أمراً لا يجب إنتهاكه تحت أي مبرر وحيث أنكم تسعون إلى بناء دولة المؤسسات القائمة على الكفاءة والوطنية وليس على الولاء القبلي و العشائري, فإننا نود إفادتكم بأن الأخ عبدالرحيم أبوصبع أمين الإتحاد العام لطلاب الجماهيرية العظمى قد كلف وبطريقة غير قانونية وعشائرية طالبان من قبيلته وطالب أخر للتمويه بمهام فرع إتحاد طلاب الجماهيرية العظمى بالساحة الأمريكية وإذا نحيل إليكم هذه المذكرة الشارحة للموقف الطلابي من هذا الإجراء. نأمل منكم سرعة التدخل لدى الجهات المعنية لإلغاء هذا القرار الذي يمثل وصمة عار في مسيرة العمل, وفيما يلي نص المذكرة:
في خطوة إستفزازية ضد طلاب الساحة الأمريكية تنم عن إستخفاف وعدم إحترام مشاعرهم وفي إنتهاك صارخ للمباديء الديمقراطية قام الأمين العام لإتحاد الجماهيرية العظمى بإصدار قرار عشائري متخلف تم بموجبه تكليف طالبين من أبناء عشيرته وطالب أخر للتمويه بمهام فرع الإتحاد العام لطلاب الجماهيرية العظمى بالساحة الأمريكية, نحن مجموعة من طلاب الساحة وفي رد فعل أولي, إذ نستنكر هذا القرار الأرعن فإننا نؤكد على الأتي:
أولاً: إن هذا القرار غير شرعي وغير قانوني إنما دكتاتوري إستبدادي إتخذه الأمين العام بدون عرضه على الأمانة العامة للإتحاد وبذلك هو منافي لمباديء سلطة الشعب القائمة على مبدأ الجماعية والنابذة لأي تصرف دكتاتوري. و يكون الأمين العام بذلك قد عرض نفسه للمساءلة القانونية وبهذا فنحن نطالب الجهات الرقابية بإتخاذ ما يلزم من إجراء لوقف هذا القرار وتداعياته ومحاسبة المسؤول عنه.
ثانياً: أساء هذا القرار لطلاب الجماهيرية بالساحة الأمريكية وهم من الكفاءات والكوادر التي تساهم في بناء وطنها بعد التخرج فإستخف بقدراتهم وضحك على ذقونهم. فإذا كان لابد من التكليف فقد كان الأجدر أن تجتمع الأمانة العامة للإتحاد وتختار طلاب أكفاء ليسوا محسوبين على قبيلة معينة وليس كما فعل الأمين العام بتكليفه طالبين من عشيرته الأقربين. ثالثاً: إن إقالة الأمين المكلف بهذه الطريقة غير الإخلاقية و القانونية يؤسس لمبدأ خطير إستلفه الأمين العام من مسودة قانون الغاب البالي حيث البقاء للأقوى بمعنى (الأكثر محسوبية و الأقرب قبلياً).
فإذا كان الأمين المكلف بالفرع قد إرتكب مخالفات تستوجب إقالته كان الأجدر بالأمانة العامة للإتحاد أن تتناول هذه المخالفات في أحد إجتماعاتها و تتخذ قرارها بتكليف لجنة لتقصي الحقائق و التحقيق معه, وبناء على نتائج عمل اللجنة فإن للأمانة العامة في إجتماع أخر أن تتخذ ما تراه مناسباً من إجراء. إن هذا السياق المحترم والقانوني لم يتم إتباعه وعوضاً عن ذلك تمت إقالة الأمين المكلف (الإطاحة به) بقرار تعسفي قبلي عشائري صادر عن الأمين العام وحده كما أوضحنا سابقاً.
رابعاً : لقد تم تكليف الأمين المكلف في ظرف إستثنائي إستلزمته حداثة الساحة الأمريكية وقدم ما أمكنه من عمل لخدمة الطلاب. إنه من الواجب الإخلاقي و المناقبي أن لا يتم التخلص منه مثل ورقة محروقة وبهذه الطريقة الفجة التي تنم عن عقلية إستبدادية تنكر جهود الأخرين وليس في قاموسها الأخلاقي مبدأ إحترام ما قدموه من أعمال.
خامساً: على الأمانة العامة أن تسحب هذا القرار و على أمينها أن يقدم إعتذار لطلاب الساحة الأمريكية و أن يتم الشروع في إجراءات الإختيار الطلابي الحر لمن سيقوم بإدارة فرع الإتحاد و سنرحب حينها بمن يختارهم إخوتنا الطلاب الأحرار ولو كانوا من عائلة واحدة بل سيشرفنا هذا أيما تشريف.
سادساً: إذا لم يستجيب الأمين العام فإن الإدارة الطلابية الحرة ستقول كلمتها الجريئة و تفرض موقفها و ستواجه هذا القرار بكل حزم و بكل السبل والوسائل الممكنة حتى يتم إسقاطه وسيتحمل المسئولية كل من أصدر أو ساهم في تنفيذ هذا الفرمان المخزي.
سابعاً: أن الشباب في كل مكان من العالم يبحثون بشكل متزايد عن منافذ للمشاركة في العمل العام وعوضاً عن تقديمنا نموذجاً مشرفاً في الساحة الأمريكية لإحترام الحريات و الحقوق الأساسية للإنسان فإن الأمين العام وبطريقة فذة يتنكب طريق العودة للأساليب البالية من عشائرية ضيقة وإنتهازية مقيتة لا تليق بطموحات شباب ليبيا اليوم والغد.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طلاب بالساحة الأمريكية


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home