Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

ارهاصات المولد النبوي

الى جميع المسلمين والزوايا الصوفية ولكل محب لرسول الله صلى الله عليه وسلم

ان المولد النبوي له اثر في نفوس الناس, لكي تعلم من هو رسول الله صلى الله عليه وسلم. وبما ان المولد ليس عبادة قد يكون تثبيته بيوم وشهر في السنة من انسب الاعمال. حيث انه ذكرى رد عدوان اصحاب الفيل, وسيرة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم.
ان المولد النبوي الذي يحتفل به الناس اليوم ليس له اصل في العبادات الاسلامية. فهو ليس عبادة امر بها الله ولا رسوله, وليس له اصل في السنة الشريفة, وانما هو بدعة قد تكون حسنة ان التزمت باخلاقيات الاسلام, والدعوة الى الله ورسوله, وابتعدت عن الشركيات والتوسل بالقبور والاولياء. ويجب ان يخرج عن محاكات العبادات المربوطة بالتوقيت الهجري وان لا يأخذ صفات هذه العبادات.
ولهذا يجب الاحتفال بالمولد النبوي يوم 20 من ابريل من كل سنة ولا يجب ان يتغير لان يوم المولد واحد, ويجب تثبيته بالتأريخ والتقويم والروزنامة الشمسية, ولا يجب ان يكون قمريا لان القمري ينقص يوم أوبعض يوم كل شهر.

حيث ان التأريخ لعمر الانسان يجب ان يكون دقيقا لا ينقص. وانه من المعلوم بان السنة القمرية تنقص احدى عشر يوما في كل سنة. فمثلا لما اراد الله ان ينبأنا عن كم بقى اصحاب الكهف استعمل التقويم الشمسي وقال " لبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعا" اي ثلاث سنوات على راس كل مائة سنة هجرية هي نصيب ما نقص من السنوات في التاريخ القمري, الذي استعمله الله كتوقيت للعباداة من الحج والصوم والاشهر الحرم. وخلاصة القول ان تثبيت تاريخ مولد الرسول بزيادة ثلاث سنوات على كل قرن انما هو الاضبط. وبهذا تثبيت مولده بعام الفيل وفي يوم الاثنين ورقم اليوم هو 20 من شهر ابريل, وتثبيت هذا اليوم والاحتفال به في كل سنة مرة بقرآة سيرته والصلاة عليه ضرورة اعلامية لمحاربة من يحاربونه ويحطون من قدره. والامر ليس مقتصرا على يوم مولده فيجب ان يكون كل يوم تذكير بأعماله. ويجب ان يكون عرفا متبعا كما هو لمشاهير العالم. فلما نقر بعيد الام, وعيد الاب, وعيد العمال, ونعطل فيهم, فما الخطأ في احياء يوم مولد سيد الكائنات. وتنشيط الدعوة الى الله, وادخال الناس في الاسلام , ونصب خيم التذكير بدعوته, وسلوكه ونشرها, واقامة محافل لتعليم وتعريف الناس بسيرته والاسلام, وكيف يجب اتباع الرسول رحمة للعالمين. وانما حدد اليوم الذي ولد فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم الفلكي محمود ياشا الفلكي الذي يقول :
في بحث له أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولد يوم الإثنين (9 من ربيع الأول الموافق 20 من أبريل سنة 571 ميلادية).
المصدر ( عن اسلام اون لاين)

فلا يجب ان يقع يوم مولد الرسول صلى الله عليه وسلم في ربيع الاول وانما يجب ان يقع في 20 ابريل من كل سنة, ان كان 9 من ربيع الاول ام لا. ويقع المولد ولو كان هذا اليوم هو يوم في ذي الحجة او في رمضان او اى شهر اخر. وبهذا نكون قد ارّخنا لمولده كما يجب واحيينا مولده في اليوم الذي ولد فيه فعلا وبدون تغيير اليوم.

ويسأل سائل لما هذا؟
وأقول:
في خضم الهجمات الشرسة على الاسلام من اوروبا والغرب ومن الذين ارتدوا. والخوف السايكولوجي لاوروبا, الذي يقوده بعض من يروا انه من الجهاد معاداة الغرب في عقر دارهم, بدلا من محاربته في الثغور, لم يكن لنا بد الا بالتعريف برسول الله صلي الله عليه وسلم . وانه بدون احياء مناسبات تخص شخص الرسول صلى الله عليه وسلم, سوف لن يشعر بها شبابنا في الغرب, ولن يفهموا من هو هذا الرجل الذي نوصفه بانه رسول الله, وانه اهم شخص في حياتنا كمسلمين. فلابد من احياء مولده كاي زعيم من الزعماء الذين تركوا بصماتهم على خريطة العالم.

عزوف اطفالنا وشبابنا:
والمشكل الذي يواجهنا هو كيفية ايجاد مناسبات نحي فيها ذكره ونرغب اطفالنا وشبابنا في الغرب في حضورها والتزود منها. فان دعوة لمحاضرة دينية فلا ياتيك الا القليل, ممن دخل قلوبهم الايمان ويبحثون عن التوجه الديني. فقد عزف شبابنا في الغرب عن احياء المولد بحجة انه بدعة. وقد علمنا اولادنا وبناتنا بانه بدعة صوفية لم يعمل بها رسول الله صلى الله عليه وسلم. ونجد شبابنا قد اجرف وراء الاغاني الهابطة والحضارة المريفة ومنهم من يشتري شجرة الميلاد ويزينا بالكرسمس .

أحياء المولد:
والان ننظر ان احياء يوم مولده صلى الله عليه وسلم. قد يكون فرصة لاولادنا في الغرب ليتعرفوا على قدر ومقام الرسول الشريف, الذي نذكره ليل نهار. ان هذه ليست محاولة لاقناع غيري باحياء المولد . وانما هي ضرورة لربط الجالية الاسلامية في الخارج بشبابها وعاداتها وتقاليدها وبهذا النبي الذي هو خاتم الانبياء.

ذكريات المولد في ليبيا وبعض بلدان العالم العربي:
من الملاحظ ان المولد النبوي يستمر مدة اسبوع, وكل يوم وليلة فيه ذكر وانشاد وفن, ويظهر ابناء المنطقة براعتهم, وكل من ينشد وله صوت جميل يقدمونه على الباقي, لينشد امام الناس, ومن هنا تسمع شاوش الحضرة يصيح باعلى صوته "السمع ياولاد"... "الصمت " وهنا يتأوه المنشد على شوقه الى من سكن الحجاز, وما الى ذلك من آهات تظهر حبه لرسول الله صلى الله عليه وسلم, والى الحضرة النبوية الى ان ينتهي.
ثم يردد الشيخ اسما من اسماء الله الحسنى, ويردده باقي المريدين جماعة, وبتمايل ويستمر هكذا الى يدخل احد المريدين في غيبوبة عن وعيه يزداد في التمايل بدون توقف الى ان ياتي شيخ الحضرة فيمسك به, والشواش يساعدونه الى ان يوقعوه ارضا. والشيخ يقرأ عليه شئ من القرآن, والتعاويذ ثم يفيق العيساوي من نوبته, ويقوم كأن لم يكن به شيئا. وكنا ونحن اطفالا نخاف القرب من العيساوي . فقد تربينا في مجتمع صوفي للنخاع, وبدون مبالغة كنا نستنشق اجواء صوفية, لا يمكن معها الا ان تكون واحدا منهم. وكان احد الاصحاب يتحدث عن ان العيساوي له القدرة على ان يعرف من شرب الخمر وهو في غيبوبته, ويمسك به ليؤدبه . فكان شباب المدينة يخافون القرب منه رغم انهم لا يربون الخمر.
وكان المولد النبوي ولا زال عبارة عن ركن للهواة الذين يهوون الفن, وبحسن صوتهم والظهور بادوار بعض المووايل, والاغاني التي تمت بصلة لرسول الله كـ"عليك صلاة الله وسلامه " وادوار سيد درويش.

ومن الليليات المشهورة في المولد هذه الليلية

كل القلوب الى الحبيب تميل ***ومعي شاهد ودليل
اما الدليل اذا ذكرت محمدا***صارت دموع العاشقين تسيل
هذا رسول الله نبراس الهدى ***هذا لكل العالمين رسول

وبهذا يبدأ منشد الحضرة النبوية, وهو ينشد كلمات هذه الابيات, والجميع في صمت وتأثر. وما ان ينتهى المريد من هذا الموال الا وانزل شيخ الحضرة مالوفا او موشحا, وعادة ما تكون بداية لذكر شيخه مثل:
يا ابن عيسى ياولي المكناس افزع وهز الراس او ما شابه ذلك.

ومع هذه النزلة تنقر الدفوف لتوحيد الاصوات المنشدة, وهكذا الى ان ينتهوا من المالوف والحضرة, وهم يطوفون الشوارع في المدينة. ويتخلل الدفوف اوقات راحة, ويجلس فيها الناس, فينشد احدهم وهم جلوس, دور من ادوار سيد درويش او غيره. وهذا يكون في اول يوم في المولد النبوي.ثم تتوالى الايام ويجتمعون في الزاوية ليليا ويسمونه جمع.

رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم:
كثير من الذين لهم ولع برسول الله يرونه في المنام, ويتحدثون برؤيته. ولقد رايت الرسول صلى الله عليه وسلم على فرس جميل وهيئته جميلة جدا بعباءة تميل الى البيج الرمادي, ورجليه في ركاب سرج الفرس, والشمس من وراءه شديدة الشروق في وقت الشروق, ولم استطع رؤية راسه, وانا اقول لماذا لا ارى راسك ووجهك يارسول الله؟ فلم يجبني!"
قمت من نومي وانا شديد الحزن, ولم يرق لي اني ارى رسول الله لم يرني وجهه وتعجبت لماذا هذا؟ وقد امتنعت عن الخوض في هذه الرؤيا التي قد تكون من الشيطان, الا ان هواجسي واحساسي تقول انه الرسول نفسه هو ولم يتمثل الشيطان به. فكتمتها مدة من الزمان, حتى وقع بيدي كتاب تفسير الاحلام لابن سيرين. وقد قرأت ان من يرى الرسول صلى الله عليه وسلم بدون جزء من جسده فان بدعة مبتدعة تمارس في تلك البلد. وقد رايتها في ليبيا وكلنا مسلمون, والذي فسرته ان الراس هو اساس الجسد, وان التوحيد هو اساس الدين, فهي اذن عقيدتنا بها خلل وانه وجب اصلاح عقيدتنا. ومن هنا حاولت مراجعة العقيدة, ونبذ اي كلام فيه شرك لله كالتوسل ومناداة الاولياء وكثرة ذكر كرامات الاولياء اكثر من ذكر معجزة الرسول وتدارس القرآن حتى احدنا ليحكي قصص الاولياء وكراماتهم ويعتبر هذا جزء من الدين . فدعوة الاولياء بان ينفعوا الناس بعد موتهم شئ من الشرك فلا نافع ولا ضار الا الله. وانما طلب الدعاء منهم وهم احياء, وترك ذلك عند موتهم.
وقد رايت الرسول صلي الله عليه وسلم, مرة اخرى بعد هذا وانا على بئر بدلو ماء اسقى الناس من كل مكان فاخذ الرسول صلى الله عليه وسلم بيدي وجعل يقول " اسكب هكذا وهكذا " وكانت يده الشريفة تلازم يدي وانا اسكب في اواني الناس الذين يمدون ايديهم الى الماء. فسررت بتلك الرؤيا.

ولقد قال احد المجوزي للمتوسل وهو يجادلني: "ان السلفية مبتدعة, وهم وهابيون, ولم ياتي عبدالوهاب بجديد. وان اهل نجد السعوديون هم اهل شر وقتل, وانهم خرجوا عن ربقة الخلافة الاسلامية" يقصد الخلافة العثمانية.
فقلت: مالنا ومال محمد عبدالوهاب ! ارجو ان تتحدث عن كتاب الله, وما قاله رسوله صلى الله عليه وسلم. فقلت: هل انت من انصار التوسل بالاولياء ؟
قال "ان الرسول سيشفع فينا يوم القيامة" قلت هذا معلوم من الدين بالضرورة لا ينكره احد, ولكن الرسول لم يامرنا بالتوسل بالاولياء! او ذكرهم كما نذكرهم ونعلي مراتبهم, حتى يقع المستمع لحكايات الاولياء في الشرك! فكما تعلم ان العجوز في عائلاتنا, عندما تقوم من قعدتها تقول ياسيدي فلان, وتذكر اسم وليا هي مقتنعة به انه سيعينها على القيام بسلام, والرسول يقول للغلام "وان استعنت فاستعن بالله" و تلك العجوز لا تستعين بالله عند قيامها من قعدتها, وانما تذكر الولي الذي سمعت عن تقاه وورعه انه اطهر منها واقرب الى الله, فهي تستعين به, وتذكره عند الكرب وترجو منه التوسط عند الله ليفرج كربها.
أوكالذي يصر على ان يصلي ركعتين امام ضريح الولي, وهو يعتقد ان لم يصلي امام قبر الولي سوف لن يتقبل الله منه. ويضع ارضاء الولي هو اساس القبول. والولي انما كان يامره بالصلاة لله بدون واسطة. فيوم القيامة سوف يتبرأ الولي من صلات المصلي امام قبره قائلا اني لم امره بان يفعل ذلك يالله. فما الفرق بين من يدعو عيسى, ومن يدعو الصنم, ومن يدعو شجرة, او من يتوسل اويدعو اي شئ من غيرالله مثل الولي؟
وهل قال رسوالله صلى الله عليه وسلم ادعوهم مع الله او توسلوا بهم الى الله ؟
ومن هؤلاء الذين ذكرهم الله في القرآن ودا وسواعا ويغوث ويعوق ونسرا ؟
قال "هم اولياء صالحون من قوم نوح, وبعد موتهم توسل بهم الناس لقربهم الى الله"
فقلت: الا ترى ان التاريخ يعيد نفسه في اولياء امة محمد صلى الله عليه وسلم؟ فالناس تتوسل بهم الى درجة ان احدهم قال " كنا ركوبا في سيارة, ونحن في الطريق, وكانت الامطار غزيرة فجاءنا السيل, وكان يريد ان يجرفنا بالسيارة فقال ياسيدي فلان, وسمى وليه ثم طالب الجميع بان يستمدوا الغوث من هذا الولي الان! فقال احد الركاب "انما قلت يالله " فقال "لا بل قل يافلان"!!!!
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم, يقول لمشركي قريش لا تدعوا الاصنام ولكنهم قالوا ما نعبدهم الا ليقربونا الى الله واننا لم نعبدهم لذاتهم وانما توسلا فنحن نعلم انهم حجر اصم لا ينطق.
" ولئن سألتهم من خلق السموات والارض ليقولن الله..."
فكانت نفس الفكرة التي كان المشركين وآل نوح وجماعة المؤمنين بالاولياء من امة محمد صلى الله عليه وسلم يروّجونها. فكما يقول احد الناس اني لا ادعو الاولياء, ولكن لانهم صالحين فان الله ببركتهم سيتقبل مني. ولكن الله قد برأ الصالحين من افعال من يتوسل بهم كما ورد في قصة الزبعري عند ما نزلت آية
"انكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم انتم لها واردون" الانبياء 98
" لو كان هؤلاء الهة ما وردوها وكلٌ فيها خالدون" 99
"ان الذين سبقت لهم منا الحسنى اولئك عنها مبعدون "101
وفي تفسير ابن كثير عن ابن عباس قال: جاء عبد الله بن الزبعري إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: تزعم أن الله أنزل عليك هذه الآية: { إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون } فقال ابن الزبعري : قد عُبدت الشمس، والقمر، والملائكة، وعزير، وعيسى ابن مريم، أَكُلُّ هؤلاء في النار مع آلهتنا ؟ فنـزل قوله تعالى: { ولما ضُرب ابن مريم مثلاً إذا قومك منه يصدون * وقالوا أآلهتنا خير أم هو ما ضربوه لك إلا جدلاً بل هم قوم خصمون } ثم نزلت: { إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون } قال ابن كثير : رواه الحافظ أبو عبد الله في كتابه "الأحاديث المختارة".

وخلاصة القول ان:
ليس ليوم المولد النبوي اصل في الشرع لاتخاذه كعيد
احياء يوم المولد هو عادة متبعة وبدعة حسنة اذا استعملت للدعوة والتعريف بقدر رسول الله صلى الله علية وسلم وقد تفيد الدعوة الاسلامية في الغرب اذا استعملت كمحاضرات ولقاءات للتعريف بقدر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
احياء يوم المولد بابعاد الشركيات ومظاهر الفساد في العقيدة هو اساس في الشرع الاسلامي .


كتبه د بشير رجب الاصيبعي
bashirlasceabai@yahoo.com


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home