Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

الأتجاه الأسلامى فى ليبيا والديمقراطية

ندخل الآن عالم المباح والغير مباح...ودولة الأسلام الليبية التى تنادى بها مجموعة من المتطرّفين لاهمّ لهم فى هذه الدنيا غير سبي ممتلكات الآخرين وتأميم عقول المتحرّرين ...وذلك بأسم الدّين...أحكم قياصرة العرب المدفونين وبراعم حكامنا الحاليين ليس بدليل على هذا الفكر المتعفّن والوراثى اللّئيم...لقد قرأت عن تقارير لمنظمة اليونسكو عن فكرنا السياسى والأجتماعى والأقتصادى عبر الثورات والعهود لن يكون لها معنى الا أذا صاحبت كلا منها مقدّمات تاريخية وتحليلية موضوعية وشروح وهوامش تجلو ما غمض من وقائع ومناسبات ومعارك واتّجاهات...وهي للأسف تقارير لم نعن نحن بأعدادها فى لغتنا حتى يعرف الشعب العربى الليبي شيئا موضوعيا عن تاريخه الحديث وفكره الحديث لم تعبث به أحقاد السياسة وأضاليل الدّعاة.

فأذا نحن غربلنا تراثنا بين الحكم التركى وثورة الفاتح من سبتمبر المشؤومة من أدب الأدباء وفكر المفكّرين رشّحت كتب ك...الأسلام وأصول الحكم...لعلى عبدالرزاق و...من هنا نبدأ...وهذا أو الطوفان...وحتى لانحرث فى البحر...والديمقراطية أبدا...لخالد محمد خالد.

وأذا انتقلنا الى الأدب الأبداعى ولا سيما فى المسرح والرواية فأننى أرشّح...أرض النفاق...ليوسف السباعى و...اللص والكلاب ..أو الطريق...لنجيب محفوظ.

أن حصيلتنا التى يمكن أن نقدّمها للعالم عبر قرنين من اليقظة والنهضة حصيلة ضئيلة لا تتجاوز خمسين كتابا فى الآداب والعلوم الأجتماعية والأنسانية...فلو قد ألتزمنا بمقاييس التراث الأنسانى لما خرجنا عبر قرنين الا بنحو عشرة كتب فيها من قوّتها الذّاتية ما يزكّيها للترجمة والقبول بين مثقفى العالم.

توفيق الحكيم...الوحيد الذى ترجمت أعماله للغات الفرنسية والأنجليزية ومثلت فرق مسرحية أعماله فى أنجلترا وفرنسا وكندا والمانيا وحتى فىادغال افريقيا ...الداهومى وتشاد والكمرون...الخ.

كذلك الأمر فى تقديمنا لما لدينا من فكر تقدّمى كفكر قاسم أمين ودعوته لتحرير المرأة بالفكر والفعل منذ قرون...ومع ذلك فتحرير المرأة الليبية وتعليمها وسفورها وتشغيلها دراماعظيمة بالنسبة للأسلاميين ودعاة الحجاب المبين وكبت حريّات الآخرين أخذا بحديث الروات المشكوكين...ومن أجل هذا وجب ان يقدم اليونسكو فكرنا وأدبنا فى سياقه التاريخى مع خلفياته الفكرية والأدبية...والا ضاع منا ومنه شيئ كثير.

بقلم لغبر النفوسى
حرر بكنكون بتاريخ الأول من أغسطس 2007


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home