Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

المعارضة الليبية وموسم حصاد الريالات السعودية..!!

على قدم وساق وفي ظل تكتم إعلامي وعبر دائرة محدودة الإطلاع لأهمية التحرك للحفاظ على سرية المعلومات وتفاصيل التقارير الخاصة بالخطوات المزمعة ضد النظام كما سّرب للمراقبين تجري هذه الأيام الاستعدادات والتجهيزات لعقد المؤتمر الموسمي للمعارضة الليبية بالمهجر ، تحت رعاية الاستخبارات السعودية والصرف عليه بسخاء ، يأتي ذلك تزامناً مع الترويج الإعلامي المقتضب من حكومة خادم الحرمين الشريفين لتهيئة مناسبة الحدث التي وصفها بعض المراقبين بالكعكة الموسمية لمعارضي القذافي !! الذين اعتبروا هذه الخطوة بهدف تبادل الضغوطات السياسية والأمنية بين الدولتين في إطار حملة تصعيد الاستعداء بعد نشوب الخلافات بين العقيد معمر القذافي والملك عبدالله بن عبدالعزيز وتزايد حدتها بعد فشل الوساطة المصرية والجزائرية والأردنية والقطرية باحتواء هذه الأزمة القومية الناشبة منذ تلاسن الاثنين بقمة شرم الشيخ حيث تلعب المملكة العربية السعودية بورقة ضغط قديمة تبنتها ضد الزعيم الليبي القذافي وهي دعم الحركة المعارضة للنظام الليبي وتقديم الأموال لبعض من أجنحتها وتياراتها السياسية المتحالفة مع بعض الدول المناوئة لليبيا أبان الحرب الباردة الليبية الأميركية ..
كما أعلنت السعودية أكثر من مرة على لسان أجندتها الاستخباراتية مناهضتها لسياسات الزعيم الليبي الذي تتهمه السعودية بمحاولة وتصفية عبدالله بن عبدالعزيز .. ودعم المعارضة السعودية في الخارج بقيادة د/ سعد الفقيه الذي شكل عبر دعواته بتأسيس دولة الجزيرة والتحريض بالقضاء على أسرة عبدالعزيز آل سعود ..
مما خلقت حراكاً سياسياً واجتماعياً واقتصاديا بالشارع السعودي وأحدثت تحولات مفصلية بالمشهد الشبابي والنخب الاجتماعية في أقاليم المملكة بظهور دعوات لتحرير المرأة .. والاستقلال الفكري وإعادة بناء مؤسسات الدولة ومحاربة الفوارق المعيشية ، وتقليص قبضة أمراء آل العنزة ونفوذ النجديين دون استحقاقات الأقاليم الأخرى ..
كما تتهم السعودية الزعيم الليبي بتأسيس أحزاب سياسية وتنظيمات شعبية ومليشيات مسلحة في اليمن تعتبرها السعودية تحرشات واستفزاز للاستقرار الأمني والسياسي في المملكة .. وتارة أخرى تتهم السعودية ليبيا بدعم وتسليح جماعة حسين الأحمر عضو مجلس النواب ورئيس لجنة الشباب وهو نجل الشيخ عبدالله حسين الأحمر رئيس مجلس النواب في اليمن .
وبالمقابل استغلت الجماعات المناوئة للعقيد القذافي أجواء الخلافات الليبية السعودية .. وطلبت عن طريق وسطاء وشركاء الدعم اللوجستي المادي من المملكة العربية السعودية لمناوشة القذافي من الخارج وإرباك استراتيجية سياساته الإقليمية والقارية وتوظيفها لصالح الرياض !! .
فالبرغم النتائج المنبثقة عن المؤتمر المزمع عقده بلندن حسب ماوصفه المطلعين على خفايا القضايا المطروحة على الطاولة المؤجرة من قبل السعوديين واحتشام مقرراته في ظل تباين الرؤى والمقترحات وتصاعد الخلافات بين التيارات وعدم الوفاق حول أولويات استراتيجية (المعارضة) المنقسمة حالياً بين متشدد ومتطرف مع النظام وبين معتدل ومتهيئ للحوار معه . وبروز اتهامات تخوين بين الحين والآخر متبادلة بين قيادات المعارضة حول القضية الليبية.
إلا أن هناك توافق وإجماع حول أهمية الدعم السعودي .. في سلم المحققات بغض النظر عن النوايا الجادة والتحفظات على صيغ المقررات التي لا يريد البعض الإجهاد بركل الكرة الحديدية الكبيرة بأرجل حفاة !! .. وفق ما صرح به البعض سراً بعيداً عن آذان السعودية المبتزة، وخاصة بعد أن فُضحت غرضية البعض الجهادية واختزلت بقيمة دعم قدم من النظام عن طريق سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم معمر القذافي ،الذي دشن ماراثون الاجتماعات السرية مع بعض الرموز البارزة في لندن .. جنيف .. مايوركا .. كندا ..
وإقامة مشروعات استثمارية للبعض وقصور للبعض الآخر في القاهرة .. وشراء مؤسسات إعلامية للبعض والإعلان عن تراجع البعض .. في مرابيع بنغازي .. وحدائق مصراته .. وفيلات المنصورة .. وإعلان البعض بعد وفاة اشقاؤهم للتفكير الجاد بالعودة لاشتمام رائحة نعناع درنة !! ..
فلا تجهدوا أنفسكم ليبيو الداخل ولا تبنوا أحلامكم على تجار السياسة ومقاولي الصفقات مع النظام فالمؤتمر المزعوم موسم حصاد ليس أكثر ، لريالات طويل العمر الأغبياء مثلنا تماماً ..

دخيل بوهـنية


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home