Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

هل نجح مؤتمر الأطباء الثاني رغم غياب الكثيرين

لقد عقد الأطباء الليبيون بالخارج مؤتمرهم الثانى بمدينة بنغازى وتميز بالحضور المتواضع من الأطباء بالخارج. لقد كنت من الحاضرين بالمؤتمر الأول والثانى. لقد لاحظت من يوم الأفتتاح بأن هنالك رموز كثيرة وعلى رأسهم الأنسة عائشة معمر القذافى لم يحضروا الى المؤتمر. فهى الراعية وهى الغائبة وهى الممدوحة من كل من قال كلمة ولكن لم تشكرهم حتى على حضورهم. غاب مجلس التخصصات والذى كان الراعى الأساسى فى الأول. لقد غاب وغاب معه الزائدى والذى حاول تغير مسار المؤتمر الأول وهو يتغيب عن الثانى وكثيرون معه..

لقد غاب العدد الكبير والذى شاهدته فى المؤتمر الأول وخاصة من اللجنة التحضيرية وعلى رئاسهم ناجى بركات وعلى القلاى وعبدالفتاح الأخضر وخالدالهديلى والمهدى الخماص ووجوه كثيره من بريطانيا خاصة وكثيرون اخرون من كندا وامريكا واوربا. لقد حضر منصور البنداقو وكعادته نصّب نفسه مسؤول على الأطباء بالخارج والقى كلمة بأسمهم وشدد على ان تقوم جمعية جديدية ويطمح ان يكون هو رئيسها. الم يسمع بجمعية الأطباء الليبية وجمعية ابن سينا.

بالنسبة للأفتتاح والذى ختم بشريط طويل عن الأنسة عائشة وانجازتها وشهائدها واحتفالاتها وكائنها تقول للأطباء بأننى متفوفة عليكم ولدى شهائد وقلائد وجاه ومال واريد منكم ان تبيعونى بأنى الرعاية لكم. لم يكن هذا الشريط الأ دعاية فارغة لنظام يحتضر وعائلة تتهاوى وان اوهن البيوت الا وهو بيت العنكبوت. امين الصحة لم يأتى بجديد وتلخبط فى كلامه وحتى المناقشات بعدالأفتتاح والذى لم يحضرها الكثيرون كان غير مجد فى ردوده وغير منظم فى كلامه وكما دخلنا ، خرجنا بدون فائدة. فهل يعقل ان بأن يعد بشء ثم لا ينفده.

امين شؤون المغتربين على الريشى والذى لم اسمع به من قبل الأ فى ذلك اليوم واين هو اذا كان امين شؤون المغتربين. لقد بداء فى حديثه بأن وجه دعوته لكل طبيب بأن ليبيا ارضهم ولا احد يزيد على الأطباء وتلى بعض القررات وهو يعرف بأنها حبر على ورق. لقد استعمل نفس لهجة القذافى والتى قالها مرارا ومرارا بأن لاحد يزيد عليكم ايه الليبييون والليبييات انتم الأحرار وانتم تقولوا ما تريدوون. لقد ردد كلام سيده وهو يعرف بأنه لايستطيع ان يغير شيأ. لقد كان فى نقاشه وكانه القذافى ويقول بأن هذا قانون كدا وكدا ولا يعرف بأن القذافى هو الذى يحكم والقذافى هوالذى يقرر. لقد اقترح كثيرا من النقاط ووصى بأن تكون هنالك جمعية للأطباءا سؤ الموجودة او الجديدة. يريد ان يقود الأطباء ويعلن ثورة على القذافى لأنه من التيار الأصلاحى التابع لسيف القدافى. تهرب من الأجابة على عدة اسئلة وادخل الفلسفة فى بعضها وكما دخلنا لحلقة النقاش كما خرجنا وليته يزونا فى بلد الغربة حتى ننقاشه وبكل صراحة وشفافية اذا اراد خيرا لليبيا ولأبناء ليبيا.

محمود الشتيوى والذى لم يكن فى الصورة عندالأفتتاح، قفز على المنصة عندماء صار النقاش وأخد يجيب على الأسئلة وكأنه القذافى. وعود بضم الأطباء كلهم تحت اسم جمعية واحدة ووعود بأرسال الأطباء فى دورات للخارج ووعود بأجراء دورات وورش عمل بعد المؤتمرز /دح المكتب الجديد والذى يطمح بأدرته وتسيره. لقد سألت من بجانب هل هذا امين التعليم العالى او مسؤول عن العتاث، فضحك وقال الأ تعرف محمود الشتيوآ. أنا لا اعرفه ولكن ما سمعته منه اليوم يأتى من مراكز قوة. تم عرفت عنه الكثير من بعض الزملاء خلال حفل العشاء. لقد وكل نفسه بأنه الراعى والأب والأم والجد للأطباء الليبيين بالخارج. هل هنالك من طبيب يعرف محمود الشتيوى ونريد ان نعرف عليه الكثير ونرسل له ملف هذه حياتك؟؟.

لقد غاب رئيس اللجنة التحضيرية نورالدين عريبى ولم يكن على المنصة سؤء فى الأفتتاح او بعد الأفتتاح الا فى اليوم الثانى. لماذا وهو من قام بالتحضير لهذا المؤتمر. هنالك الكثيرون سألونى عند الأفتتاح لماذا لا يكون له مكان على المنصة الشرفية. انه استاذ وله افكاره وطموحته وهو سيكون حتما سعيد لغياب الزائدى وحتيوش واخرون ممن لا يتعامل معهم.

لقد كان الحضور هزيل فى معظم المحاضرات والتى حضرتها ورغم جودتها مثل محاضرة صالح القاضى وعبدالرزاق الجهانى وحسين خلف. الأطباء بالداخل كانوا قليلون ويأتون قرابة موعد الغداء ويتغدون ويذهبون ومعظم من يحضر فهن الطبيبات والأطباء من الذكور قليلون. لقد تنفست الصعداء عندماء جاء دور محاضرتى والتى لم يكن هنالك الكثيرون ربما عشرون وهنالك من يدخل ويخرج وجاءت متأخرة 30 دقيقة. لم يسألنى احد وغادرة بعدها لآنى لم اشاهد فى حياتى حضور مثل ماشاهدته هذه المرة ووعدة نفى لن احاضر فى مثل هذه المؤتمرات. تعودة الذهاب لبعض المستشفيات والقى محاضرات والحضور كان اكثر من ثلاث مرات ممن حضرو محاضرتى فى المؤتمر الثانى للأطباء.

لم اسمع توصيات المؤتمر وهذه المرة لايوجد جديد لآن ما قيل فى حلقة النقاش فى اليوم الأول هو ماقيل فى سنة 2005 وسيقال فى سنة 2010.

ودعت زملائى ورجعت الى مكانى وكتبة هذه الكلمات وتمنيت بأن ينجح هذا المؤتمر ولكن اماللى تخيبت فى كل شئ مند يوم الأفتتاح حيت نفس الوجوه على المنصة ونفس الوعود والتى نسمعها كل يوم فى اذاعة القنفوذ وعلى لسان من هم فى المناصب مثل على الريشى وعميد جامعة العرب الطبية واخرون. لم ينجح هذا المؤتمر فى تقريب الأطباء بالخارج والداخل. اسم المؤتمر بالخارج وهذا ليس بالغريب وهى سابقة خطيرة لخلق صراع بين الزملاء فى الداخل والخارج. من حضر هم من الداخل والقليل من الخارج. يجب ان يكون مؤتمر علمى ترعاه جامعة او امانة التعليم العالى او مجلس التخصصات او أكاديمية الدرسات العلية حتى تكون الصبغة العلمية موجودة والحضور مميز والأستفاذة كبيرة. حضور رموز كبيرة من الخارج ومن الداخل هو الشئ المهم ولكن غيابهم يضع علامة استفهام كبيرة. لقد اصبح هذا المؤتمر هو لغرض الدعاية وتطويل الشريط الوثقائى للأنسة عائشة القذافى، لقد اصبح دعاية لجمعية واعتصموا واصبح مدخل لبعض الأنتهازيين ممن يوكلون انفسهم بأنهم هم المسؤولون عن الأطباء فى الخارج ويتكلمون .المؤتمر لم ينجح هذه المرة فى تقريب وجهات النظر بين ممن فى الداخل والخارج. لقد استغل الأطباء فى الدعاية الأعلامية الفارغة ليس الأ. لقد استغل الأطباء فى خلق جو مشحون بالكراهية من قبل ابناء الوطن. لقد قيل لى من بعض الأصدقاء والأهل بأنى قادم لمؤتمر الأنسة عائشة القذافى. قلت انا قادم لمؤتمر الأطباء بالخارج والداخل واريد ان اشارك مع زملائى فى هذا المؤتمر لأن ليبيا بلدى وحان الوقت لأرد الجميل. ولكن الجميل ضاع فى جيوب اللجنة التحضيرية وفى داخلى واملى بأن ارده يوم وانا متأكد بأنى سأفعل هذا يوم ما وانه لقريب.

لأنكر بأن الأقامة كانت رئاعة ومدينة بنغازى الجميلة احتضنتنا والأستقبال من قبل لجنة الأستقبال كان ممتاز والكل سهر على رحاتنا. وهنا يجب ان اقول لم اتوقع بأن مطار بنغازى بهذه الطريقة ولم اشاهد فى حياتى مطار مثله . هل يعقل بأن يكن مطار مدينة من اكبر المدن فى جماهيرية القذافى السعيدة وبهذه الطريق.. تأسفت لهذا ولكن فرحتى بالحفاوة والكرم والأبتسامات من شباب وشابات بنغازى وهم اطباء مثلنا وحرصوا على خدمتنا. فشكرا لهم وتمنيت ان اقول شكرا لكل واحد منهم.

هل سيكون مؤتمر ثالث حيت منصور البنداقو بصّر بأنه سيكون ثالث ورابع وخامس عندما سألته هذا السؤال ولكن من سيحضر فى المرات القادمة؟؟

تخياتى

طبيب ليبى حضر الأول والثانى
G_Bashar07@yahoo.ca


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home