Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

هل هناك شئ اسمه [الأمة الليبية]؟

كتب الاخ الرقعي مجموعة من المقالات يصر فيها على مصطلح [ الامة الليبية ] لا مصطلح [ الشعب الليبي ] وهو يكرر دائما ان الليبيين امة واحدة من دون الناس ! بل انني لاحظت بأنه اكثر من يروج من الكتاب الليبيين في الداخل والخارج لهذا المصطلح [ الامة الليبية ] ولهذه الفكره ؟؟؟؟
وانا هنا لا اعترض من حيث المبدء على هذه التسمية اي الامة الليبية ولكن هل هذا الوصف هو وصف دقيق وينطبق على الشعب الليبي ؟ هل نحن الليبيين امة ؟
هذا ما ادعو الاخ الرقعي وغيره ممن يوافقونه على هذا المصطلح الى التفكر فيه جيدا واعادة النظر فيه للتأكد من انطباق وصف [ الامة ] على الشعب الليبي من الناحية العلمية اولا , فبالتأكيد ان لمصطلح الامة مفهوم علمي محدد ومعلوم ثم هل الليبيون يشعرون بانهم بالفعل امة واحدة من دون الناس هل يحسون ويؤمنون بانهم امة ؟ ام هي مجرد اوهام وخيالات ؟ هذا ما يجب ان نتأكد منه ونبحث عنه ؟ فالسؤال الذي قد يطرح نفسه هنا هو التالي : كيف نكون نحن الليبيين امة واحدة ونحن اصلا شعب من شعوب [ الأمة العربية ] وونحن ايضا شعب من شعوب [ الأمة الاسلامية ]؟ بمعني كيف نكون نحن امة وفي الوقت نفسه جزءا من أمة !؟؟؟؟ ام ان هذا ممكن واقعيا وعلميا ؟
هذه نقطة والنقطة الثانية او الملاحظة الثانية التي لاحظتها في مقالة الاخ الرقعي الاخيرة التي كتبها بعنوان [من هم الليبيون الأصلاء!؟] المقالة على الرابط التالي :
( http://www.libya-almostakbal.net/MinbarAlkottab/April2007/saleem_arragi280407.html )
والتي تحدث فيها عن ما اسماه التفاعلات الانصهارية التي ادت الى تكوين الامة الليبية هو قوله :
[ الليبيون الأصليون أو الأصلاء هم (من ينتسبون الى العوائل والقبائل الليبية المعروفة) سواء كان اصل هذه العائلات وهذه القبائل بربريا (أمازيغيا) أو عربيا او زنجيا افريقيا او تركيا أو شركسيا او يونانيا او حتى يهوديا ً فهم في المحصلة النهائية (ليبيون أصلاء لا دخلاء) مع العلم ان (الامة الليبية) هي مفهوم وتكوين حديث نسبيا ً فهذه (الأمة الوطنية الواحدة) تشكلت وتبلورت هويتها القومية الوطنية في صورتها الحالية الحديثة التي صارت عليها اليوم وفي هذا العصر مع قيام دولة الاتحاد والاستقلال عام1951 بعد قرون طويلة من التفاعلات الإنصهارية لمجموعة من العوامل الديموغرافية والثقافية التي اتصفت بها المجموعات البشرية التي استوطنت هذه المنطقة الجغرافية (المسماة اليوم بأرض ليبيا) .. ]
فهو هنا جعل من اليهود الذين كانوا يقيمون في ليبيا – ولا اقول الليبيين – والذين هاجروا الى فلسطين المحتلة بعد ان اقام الصهاينة اليهود دولتهم فوق ارض الفلسطينيين الى تلك الدولة جعل منهم جزءا من الامة الليبية ووصفهم بأنهم ليبيون اصلاء ؟؟؟؟ بمعنى انهم مثلهم مثل الليبيين من اصل عربي اوبربري او تركي او يوناني او افريقي او كريتلي او شركسي او مصري او تونسي اوتشادي او سوداني او او؟ , وهذا الوصف أي وصف اليهود بانهم ليبيون اصلاء واصليون هو امر مرفوض من قبل كل الليبيين فكيف يتجرأ الرقعي بوصف اولئك الخونة من اليهود بانهم ليبيون واصلاء ؟؟؟؟؟ هذا خطأ شنيع فالرجاء المراجعة فقد يأتي بعض الايطاليين في المستقبل ويقولون لنا ان اجدادهم منذ ايام الرومان ولدوا في ليبيا وعاشوا وماتوا في ليبيا وعندهم ذكريات في ليبيا وعندهم ممتلكات في ليبيا فهم بالتالي ليبيون اصلاء واصليون وفق تعريف الرقعي لما يقول انه الامة الليبية الواحدة والليبيون الاصلاء ؟

تـحت المجهـر


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home