Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

مفاجأة من ردهات فنادق لندن
( إخوان ليبيا والسياسة )

في جلسة على هامش مؤتمر علمي إلتقيت بصديق لي بريطاني من أصل عربي مقيم في بريطانيا منذ ما يزيد عن 30 سنة ويعمل باحثا بأحد المعاهد السياسية المعروفة بالمملكة المتحدة ودار حديث بيننا تحدث فيه عن الشأن العربي عموما إلى أن وصل النقاش لموضوع ليبيا والمستجدات فيها وتصريحات سيف الإسلام القذافي في الآونة الأخيرة وعلاقة ليبيا بالغرب. وفي معرض حديثه أكد أنه قد تم عقد اجتماع مهم في الأيام القليلة الماضية في المملكة المتحدة بين مسئولين سياسيين من بريطانيا والولايات المتحدة وبين مسئول من جماعة الإخوان المسلمين الليبية وذلك بحضور عدد من الخبراء السياسيين في الشأن العربي و الليبي وكان اللقاء على شكل ندوة استمرت لعدة ساعات تناول النقاش فيها موضوع التغيير في ليبيا وحل الأزمات القائمة كما تناول النقاش موضوع الدستور ومستقبل النظام السياسي في ليبيا وهيكل الدولة الليبية وقضايا أخرى وقدم المسئول الليبي رؤية الإخوان للتغيير والتي تتبنى مشروعا للإصلاح الحقيقي الشامل.

وذكر لي صديقي أن الملفت للنظر هو الوقت الطويل الذي استغرقه الإجتماع واهتمام الحضور بالاستماع ومناقشة المسئول الإخواني حيث وجهت له أسئلة كثيرة أجاب عليها بتفصيل واستطاع حسب ما ذكر لي صديقي أن يؤكد للجميع إلمامه بالشأن الليبي وحذر من خطورة الوضع في ليبيا وتنامي ظاهرة العنف والفوضى ما لم يعالج الواقع معالجة حقيقية.

وأثناء هذه الجلسة وجه الحضور مجموعة من الأسئلة عن الإجتماع هل هو رسمي أم لا؟ وعن الشخصية الإخوانية المشاركة فيه. فذكر أنه لم يسبق له الإلتقاء به من قبل. كما أنه لا يعرف منصب ومسئولية المتحدث إلا أنه ذكر أنه استمع أثناء المناقشة لتعليق أحد الحضور تؤكد بأن المتحدث أحد أهم الشخصيات الليبية المعارضة وأنه من مهندسي فكرة الإصلاح في ليبيا ولعل هذا هو سبب الاهتمام الواضح به. وذكر لي صديقي بأن ذلك كان واضحا في قدراته على الإقناع وتأثيره في الحضور مع أنهم جميعا من الشخصيات الملمة بالشأن الليبي.

والسؤال الذي يطرح نفسه والذي دفعني للكتابة هو: هل فعلا تم هذا اللقاء أم لا؟؟ وهل من المنطقي أن نسمع أخبار ليبيا من غير الليبيين حتى ولو كانوا من أصول عربية؟؟ ولماذا تمت هذه اللقاءات بشكل غير معلن وبعيدا عن الإعلام؟؟

ولولا سماعي مباشرة من صديقي لما استطعت أن أصدق حصول مثل هذا اللقاء، إلا أن السياسة فيها الكثير من الغرائب. والجميع يذكر حين سمعنا من سنوات عن إشاعات مفادها حصول حوارات بين الإخوان والنظام ثم اكتشفنا بعد ذلك أن هناك حوارا دام لعدة سنوات وأعلن ذلك جماعة الإخوان أنفسهم و ذكروا أنهم إلتقو مع وزراء وسفراء بل وابن القذافي نفسه. فهل ستكشف لنا الأيام القادمة تفاصيل ما يدار اليوم في الخفاء؟؟؟

وأسئلة كثيرة تدور حول هذا اللقاء - إن تم فعلا - وعن مبرراته وهل هو في سياق اهتمام بريطانيا وأمريكا بالانفتاح على الإخوان؟ أم أنه في سياق اهتمامهم بالملف الليبي والبحث عن حلول ناجعة للتغيير في ليبيا.

د. محمد رضوان
ليبي مقيم بالخارج


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home