Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

رد عـلى جلال الوحيشي

الأخ/ جلال الوحيشي،،

بعد التحية،،،

لقد سبق وأن قرأت مقالك (دستور ليبيا الغد.....) والمنشور في ليبيا وطننا منذ شهور مضت ، وقد قمت بمراسلتك شخصيا وتنبيهك على أن مقالك يحتوي على بعض المغالطات التاريخية بما يخص دستور سنة 1951م.

ولكنني للأسف فوجئت بنفس المغالطات بعد نشر المقال من جديد وبدون الأشارة الى أي مراجع تاريخية كما وعدتني في أحد رسائلك السابقة. والغريب أنني وجدتك تضع نفس النص السابق والذي أتحداك أن تعطيني مرجع تاريخي لهذا النص والذي يقول بالحرف الواحد (إن دستور عهد إدريس السنوسي لم يوضع بإرادة ليبية، بل وضعه ممثلو الدول الطامعة في نفط ليبيا!؟)

أريد أن أؤكد للمرة الألف هل كان يوجد نفط في ليبيا سنة 1951م عندما وضع الدستور في تلك السنة؟ وأين؟

فمن المعروف أن النفط أكتشف سنة 1959م وصدرت أول شحنة من النفط سنة 1962م من ميناء البريقة. وحتى ذلك التاريخ كانت ليبيا تتلقى الأعانات من الخارج شأنها شأن الدول الفقيرة. فكيف تطمع دول في نفط لم يكتشف بعد؟ هل تتعامل هذه الدول مع شياطين الجن.

من المحزن حقا أن شاب مثلك ويكتب على صفحات الأنترنت ولا يمتلك أي ثقافة تعني بشؤون بلده وتعتبر من البديهيات لأي كاتب مبتدئ. وأنصحك نصيحة أخوية أن تراجع مقالاتك عشرات المرات قبل أرسالها الى الصحف الألكترونية لأن هناك الكثير من القراء من ذوي الثقافة العالية ويدققون في كل شئ، فعليك أن تحترم عقولهم.

كما أنصحك بالكثير من الأطلاع لتثقيف نفسك، فالكاتب الجيد هو الكاتب كثير الأطلاع وغزير الثقافة ويسعى الى كشف الحقيقة للناس.

والسلام

نوري صالح / ليبيا


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home