Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

تعـليق عـلى لقاء رئيس المراقبين الماليين في ليبيا

تعليق علي لقاء رئيس ومسئول المراقبين الماليين في ليبيا، والمنشور في الربط التالي :
http://www.akhbar-libya.com/index.php?option=com_content&task=view&id=5798&Itemid=1
حقيقة لايهمنا في هذا المقال اسم هذا الامين ولا مكانته العلمية بقدر ما يهمنا رأيه وتصريحاته لانه هذا الامين من المحسوبين علي النظام ومن مؤسسي الادراة المالية في ليبيا ومن المسؤليين مباشرة علي استحداث ما يسمي بمنصب المراقب المالي في ليبيا.

وكما ذكرت فإنني لن أعلق علي شخصه ولن انجر أو أخوض في تجريحه ومدى تأهله لهذا المنصب فهو لن يخرج علي قاعدة التعيينات في "النظام الجماهيري" وقد قال أحد الغير ثوريين لي مرة بأن قاعدة التعيين في ليبيا هي "الرجل اللامناسب في المكان اللامناسب". ومن الجدير بالذكر بأن خبرة الاخ الأمين تمتد لسنوات تتجاوز الثلاثين سنه في هذا المجال ويعتبر من القلائل في ليبيا الذين احتفظوا بمناصبهم ولم يدخلوا في شكارة الفيران.

ما يلفت الأنتباه في لقاءه هو ثوريته التي أظن انها أحسن ما توصف به هو أنها ثورية الي النخاع! فالناظر الى الثوريين أتباع وأزلام النظام فتجدهم يستخدمون عبارات ثورية وخاصة فيما يتعلق بما يسمي عندهم في فقههم "توجيهات القائد".

ولأهمية منصب هذا الشخص فكلامه لايمثل رأيه فقط وإنما يمثل رأي مرؤسييه ورؤيته تمثل رؤية المؤسسات القذافية (المفروض نقول الليبية بس ليبيا برئية منهم) والتي مازلت وللأسف الشديد مشيدة علي جرف هار وأملنا بأن ينهار وبمن فيها في نار جهنم. ولحساسية وأهمية منصبه فجدير بنا أن نقف علي بعض العبارات والتصريحات التي ذكرها في كلامه وكما ذكرت ليس بغية التشهير به وإنما بغية الفائدة والتي من خلالها نساهم في ايقاض "القلوب التي في الصدور".

الملحوظة الاولى: يلاحظ وبصورة ملفته للنظر ركاكة وعامية المصطلحات التي يستخدمها الرجل. فرجل يعتلي هذا المنصب ويتحدث في موضوع مالي مختص يتوقع منه أن يتكلم بإسلوب علمي بحت تكثر فيه المصطلحات الماليه. أما مصطلحاته فكانت عبارات عامية سطحية ...قفل الميزانية ... ترحيل الديون ... توزيع وقفل الميزانية ... وكانه يتحدث في مربوعة. فعلا فاقد الشئ لا يعطيه.

أما فيما ذكره بخصوص كفاءات المراقبيين الماليين فقال: أن تختار العناصر الجيدة حسب شروط معينة متمثلة في التأهيل والخبرة والالتزام الخلقي والثوري و مجموعة شروط يجب ان تنطبق على كل من يُرشّح لمراقب مالي...

وكأنى بشروط السيد الأميين هي: الثورية والمحسوبية والواسطة (متمثلة في مجموعة الشروط الاخرى). ا لحقيقة أعجز عن التعليق وادع للقارئ أن يستنبط من النص ما يشاء.

ويظيف الامين "وتحفيزهم بقدر الإمكان بحيث يكون لديه دافع لأداء ما هو مطلوب منه..فارتباطه سيكون باللجنة الشعبية العامة للمالية سواء من توفير مرتبه أو علاواته أو مركوبه او هاتفه النقال بحيث يطبق القانون بالجهة التي يعمل فيها بكل شفافية ووضوح"

ثم يدخل السيد الامين في مصلحة الجمارك بعد أن يتحفنا بلمحة عن المصارف الاهلية والريفية وقد نسي بأنه مسئول المراقبين الماليين!

أي دولة هذه التي نعيش فيها وأي حكم ظالم وأي دولة وقانون تعيشه بلادي؟ا ... كم هم من بني ليبيا من ذوي الاختصاص (سواء المالي أو الاقتصاد والمحاسبة) ومن أصحاب اشهادات العليا الذين لهم باع سواء بحثي أو أكاديمي أو في مجال العمل والعبد المتكلم وأمثالي من المختصيين في المالية و الاقتصاد قد تم تهميشنا بل وأقصائنا. أي بلد هذا الذي يمسك فيه جهلة القوم زمام الامور؟ إنه عصر الجماهير ياسادة إنه عصر الثورة المصطنعة والتي خطط (بظم الخاء) لها في لندن وواشنطن وها نحن نشهد علي ثمار هذا التخطيط. فأين طز الامس وأين أمبرالية أمريكيا وأين الهيمنة البريطانية.

فإذا كان نفظ العراق قد تم تقسيمه محاصصة بين الشيعة والاكراد والفرس والامريكان، طبعا قسمة عادلة عدالة حكم القذافي... فنفط ليبيا كله للأمريكان والبريطانين وبشهادة الشاهدين.

متي نستيقظ وبالاحري متي يستقظ الاحرار؟ أحرار وبني ليبيا... ليبيا المختار؟ متي تبصر "القلوب التي في الصدور"؟

الوطني 51


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home