Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

كيف تتعـلم "القواده".. بدون معـلم

القواده أو الوشايه و يقال لها كذلك "الصبه" والفاعل يصبح واشيا وقوادا "وصبابا" والنعوت متعدده . والقواده فعل منبوذ مبدئيا من عديد من ألاوساط ألاجتماعيه و خاصة من ألاطراف التى قد تتضرر من الفعل و للقواده فى ليبيا مجال أختصاص غير محدود وهى تتطور بصوره وأضحه فى كل ألاوساط وبالاخص فى الوسط السياسى و الوسط ألامنى .
و لقد و جدت مجال أرتكاز عضيم فى العائله و القبيله وحتى بين ألاصدقاء و أغلب المحلليين ألمختصين أجمعوا على أن ليبيا تعتبر دوله رائده فى مجال الوقايه ألامنيه والتى أتخذت من القواده تقنيه أمنيه .
و أستغل فى هذا الشباب اليافع والذين تم أخراجهم من المدارس فى سن مبكره جدا و زج بهم فى معسكرات الجيش و دوائر ألامن ألمختلفه . وبذلك يتم تدريبهم على القواده .
نعم ... القواده ماده مقرره فى مناهج معسكرات الجيش و دوائر الامن تسمى هذه الماده "أمر مستديم رقم واحد " يتم تعبئة المستجدين و تلقينهم على الوشايه بأى أنسان على وجه الارض أذا تعرض لنضام" عصر و خنق " الجماهير سوا كان هذا الشخص هو ألاعلى رتبه أو ألادنى رتبه أو أقرب ألاقارب حتى أو الجار أو الصديق ... ألخ القائمه و هؤلاء يتخرجون من هذه الوحدات لا يعرفون سوى كلمة سيدى القائد ألاعلى ... و أمر مستديم رقم و احد هؤلاء ألاغرار هم الذين قتلو الشباب ألثائر فى ألانتفاضات .. و هم الذين دكو المدن ألامنه على رؤس أهلها و أستباحوها و كأنهم محررين فسرقو و نهبوا كل شى .
لم يفهمو أن هذا الضرر الذى سببوه سببوه لمواطنيين هم أصحاب هذا الوطن و أن جيوش العالم و جدت لحماية ألاوطان و ليس لترويع و نهب المواطنيين .... هذه البديهيات لا يعرفها القوادون لأنها ليست مقرره عليهم فى منهاج .. "كيف تكون قوادا " و الذى درسوه فى المعسكرات و هو المنهج الوحيد المقرر عليهم .
و لكن السؤال الوحيد الذى يبقى عالقا بالذهن لماذا تجد القواد مهما أعتلى من رتبه وزاد فى الجاه والسلطان ذليلا.

سمير حسن


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home