Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

قرأت لك :
قبل الكتابة ماذا يفعـلون؟!

قبل الكتابة ماذا يفعلون؟!
أنيس منصور


المصدر : جريدة "الشرق الأوسط"
http://www.asharqalawsat.com
18 ديسمبر 2007م

العقل الإنساني جهاز دقيق شديد التعقيد وهو من اعظم الأدلة على عظمة الله. وكل واحد يستخدم عقله على طريقته واستعداده وعاداته.. وكل مفكر له طريقة في إعداد عقله لكي يعمل.. لكي يفكر.. لكي يدير حياته أو يرتب أفكاره، أي أن الكاتب بلغة كرة القدم يقوم بتسخين نفسه.. أو بعملية (إحماء).
فالكاتب الفرنسي استندال يقرأ صفحة من الدستور الفرنسي قبل الكتابة، يعني يدرب نفسه على كتابة ما هو موجز وضروري ودقيق. والأديبة الأمريكية ويلا كاثر تقرأ صفحة من الإنجيل قبل أن تكتب..
وهمنجواي يمسك السكين ويبري عدداً من الأقلام الرصاص. وقد رأيت مكتبه في مدينة هافانا بكوبا: عشرات الأقلام على المكتب وعشرات الأحذية تحته، فهو يكتب كثيراً ويمشي كثيراً..
والشاعر الأمريكي ادجار بو يضع قطة على كتفه ويحاول ألا تقع ويظل طول الوقت يتحرك إلى الأمام وإلى الخلف والقطة تحاول أن تتوازن وهو يحاول أن يزن كلامه..
والكاتب الفرنسي بلزاك يشرب عشرات من فناجين القهوة السادة، وتكون في الغرفة المجاورة إحدى عشيقاته وينتقل بين العشيقة والقهوة.. ويكتب.. والشاعر الإنجليزي والتر اسكوب والساخر الأمريكي مارك توين من الادباء الأفقيين أي الذين يكتبون منبطحين على الأرض.. وهناك الكاتب الرأسي الذي يكتب واقفاً: الشاعر الألماني جيته وهمنجواي والكاتبة الانجليزية فرجينيا وولف..
والعقاد كان يكتب جالساً الى جوار المكتب، فالمكتب صغير ولا يستطيع أن يدخل ساقيه تحته فلم ينتبه ويشتري مكتباً أكبر. وأمير الشعراء شوقي يتمشى ثم يبحث عن أية ورقة ليكتب أبياتاً من الشعر، وكثيراً ما كتب الشعر على بطن يده.
والعقاد والحكيم واحسان عبد القدوس وأحمد حسن الزيات ومحمد التابعي: يكتبون على ورق في حجم الكف ومن أول مليمتر في الصفحة الى آخر مليمتر.. وكلماتهم صغيرة ومتراصة لا يدخل بينها الهواء؟!
وقد يتهيأ الكاتب بالقلم والورقة والقهوة والعشيقة ثم لا يجد ما يقوله، لأن الكاتب ليس آلة، وإنما لحم وشحم وأعصاب ومزاج.. وبعد كل ذلك يقول القارئ: لماذا لا يبحث هؤلاء الناس في أعمال أخرى ما داموا لا يعرفون أن يقولوا شيئاً نافعاً!


الصادق اكويري


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home