Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

لماذا مركز الكتاب الأخضر مرة أخرى!!؟

إلى مشعوذ اسمه "عارف " يدَّعي أنه يعرف عن مركز أبحاث الكتاب الأخضر وعن مدراء إداراته ومكاتبه وأمينه العام د .عبدالله عثمان أكثر ما يعرفه المركز عن نفسه .. نقول :-

إن العجزة والقاصرين عن مواجهة الحقائق دائماً يفتعلون صخباً وضجيجاً يخفون به جهلهم وحقدهم ، وذلك كله لا يعدو كونه ((زوبعة في فنجان وجعجعة بلا طحين )) ..

تصدمهم نجاحات الآخرين لأنهم فاشلون .. عبثاً يحاولون الالتفاف عليها .. لكن الحقائق أقوى من أن يلوي عنقها الجاهلون الذين يصطادون في الماء العكر؛ كدراً وطيناً ..

هؤلاء العجزة يعوِّضون عجزهم وقصر نظرهم بقذف أعراض الآخرين زوراً وبهتاناً ، وبما يعكس عقلية مسطحة ضحلة مريضة وتفكيراً عقيماً وأسلوباً سوقياً شوارعياً ( وكل إناء بما فيه ينضح ) .

حالهم حال الحمار الذي يحمل أسفاراً .. وَمَثَلُهمُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتَرُكْهُ يَلْهَثْ .. وحالهم كالأفاعي التي تسعى لتنفث سمومها وهي منزوعة الأنياب .. أفاعي السحرة والدجالين .. وإنه لا يفلح الساحر حيث آتى ..
لن نكثرت لهم طويلاً بل نحن نشفق عليهم وعلى حالهم وهم يختفون خلف أسماء وهمية تعكس جبنهم و ارتعاشة أيديهم ووســاخة ضمــائرهم التــي تقبـــع فـي حضيض دركـات البـالوعات ( كالصراصير التي لا تعيش إلا في الأعماق السحيقة ولا تنتعش إلا بالروائح الكريهة والمقيتة ) .

ولكن نحن لن ننساق وراء ترهاتهم ولن ننجر وراء أسلوبهم السوقي ببضاعته الفاسدة وألفاظه الشوارعية المنحطة و البذيئة .

فقط نواجههم بالحقائق الموثقة وبمزيد من الفعل والعمل الجاد الذي يغيظهم ويجعل نار حقدهم تأكل أحشاءهم من الداخل .

حقائق يعجز هؤلاء السطحيون البلهاء عن مواجهتها ولن تقوى غرابيلهم المثقوبة عن حجب شمسها الساطعة التي تعمي أبصارهم وقد عميت بصائرهم فهم صمٌ بكمٌ عميٌ لا يفقهون ..

فقط هي الحقيقة التي تدمغهم وتنسف أكاذيبهم وتزهق أباطيلهم ( إن الباطل كان زهوقاً ) .. فالحقيقة ساطعة والحق يعلو ولا يعلى عليه ..
وهي حقيقة يشهد بها الوسط الثقافي والعلمي ليس في ليبيا وحدها بل في الوطن العربي والعالم ما جعل المركز العالمي لدراسات وأبحاث الكتاب الأخضر أحد المؤسسات العلمية والفكرية والثقافية الرائدة التي تحظى بالاحترام والتقدير ، وهذا بشهادة كُبريات مراكز البحوث والجامعات والمؤسسات العلمية العالمية وأعرقها ، والتي أشادت بدور المركز وقدراته الإدارية والتنظيمية وإسهاماته الفكرية والثقافية التي صارت تشكل أحد معالم المشهد الثقافي الليبي في امتداد عربي ودولي له وزنه وحضوره المتميز .. ونحن هنا نحتكم إلى الحقائق التي تؤكد ذلك :-

أقام المركز منذ عام 2002 وحتى نهاية شهر الطير/ أبريل الجاري 2007 مسيحي أكثر من ( 150 ) محاضرة شهرية وندوة ومؤتمراً وموائد مستديرة وأمسيات ثقافية وشعرية توزعت على مواضيع فكرية وسياسية واقتصادية واجتماعية وفي شتى حقول المعرفة وبمشاركة العديد من الشخصيات الفكرية العالمية من مختلف دول العالم من أمثال " فريدي هاليدي " و " كريستان لوشون " وجيل كيبل " وفرانسيس فوكوياما " والبروفسور محمد أركون " وأدمون جوف " والبروفسور بنجامين باربر وغيرهم .. كما ساهم في برنامج الموسم الثقافي للمركز الذي انتظم على مدى السنوات الماضية العديد من المؤسسات العلمية والبحثية والمنظمات الدولية مثل " برنامج الأمم المتحدة الإنمائي .. ومركز دراسات الوحدة العربية واللجنة العربية لحقوق الإنسان وغيرها من المراكز والجهات المناظرة وبما يشكل انفتاحاً غير محدود على العديد من القضايا المهمة ومقاربتها واقعياً .. كما أسهم المركز في إطار برنامج المنح الصغيرة في دعم طلاب الدراسات العليا وجهودهم العلمية حيث قام المركز منذ إطلاق هذا البرنامج في العام 2004 بدعم ( 20 ) رسالة علمية لتحضير درجة الإجازة العليا( الماجستير ) ودرجة الإجازة الدقيقة ( الدكتوراه ) وقد أنجزت ست رسائل بدعم من المركز، رسالة ( ماجستير ) في علوم اللغة حول " تحليـــل الدلالات الخطابية في خطاب القائد معمر القذافي " بجامعة نانسي ( 2 ) بتاريخ 14/10/2005 ، رسالة بعنوان " قياس الرأي العام للمرأة الليبية المعاصرة تجاه مسألة المشاركة السياسية " ، رسالة بعنوان " القذافي وفاعليته الأدبية " ، رسالة بعنوان " الإنتاج الفكري الليبي في مجال العلوم السياسية المنشور في ليبيا من سنة 1985 إلى 2005 دراسة وصفية تحليلية ، ورسالتا ( دكتوراه ) في مجال العلوم السياسية ، الأولى بعنوان " رؤية الكتاب الأخضر لقضية حقوق الإنسان " من معهد الدراسات والبحوث العربية القاهرة بتاريخ 12/02/2006 ،والثانية بعنوان " العوامل المؤثرة على إنشاء الاتحاد الأفريقي " من نفس المعهد.
ويتبنى المركز كذلك عدد ( 6 ) منح تميز أكاديمي لأساتذة من مصر والهند، وسيريلانكا والمغرب ونيجيريا والفلبين حول فكر معمر القذافي ومواقف الجماهيرية الإنسانية .
وفي إطار دعمه لطلاب الدراسات العليا وصقل قدراتهم البحثية نظم المركز عدد ( 3 ) دورات تدريبية انتظمت الأولى في العام 2004 حول (الكتاب الأخضر ومنهجية البحث العلمي بمشاركة ( 31 ) طالباً من مختلف الجامعات والمعاهد العليـــا بالجماهيرية العظمــى، وانتظمـــت الدورة الثانيــة في العام 2005 حـــول ( الدراسات الإمبيريقية في مجال العلوم الاجتماعية ) بمشاركة ( 28 ) طالباً وتحت إشراف أساتذة متخصصين من شتى حقول العلم والمعرفة .
وانعقدت الدورة التدريبية الثالثة في شهر هانيبال / أغسطس 2006 بعنوان: " تقنيات تحليل المضمون " بمشاركة 45 طالباً من داخل وخارج الجماهيرية العظمى .
كما نظم المركز عدد ( 3) مؤتمرات علمية لطلاب الدراسات العليا والباحثين الشبان .. انتظم الأول في العام 2004 تحت عنوان " مساهمة معمر القذافي في الفكـر الإنسـاني المعاصـر" ألقيـت فيـه ( 11 ) ورقة بحثية متميزة وصدرت أعماله في كتاب تحت نفس العنوان ..وانتظم المؤتمر العلمي الثاني في العام 2005 تحت عنوان " الإشكاليات التي تواجه تطبيق سلطة الشعب " ألقيت خلاله ( 9 ) أوراق بحثية لطلاب من مختلف الجامعات والمعاهد العليا بالجماهيرية العظمى .
فيمـا انتظم المـؤتمر العلمي الثـالث لطـلاب الـدراسات العليا حول " قضايا معاصرة في فكر معمر القذافي " خلال شهر هانيبال / أغسطس 2006 ألقيت خلاله ( 12) ورقة بحثية متميزة .
وفي مجال الإصدارات :
- تم إصدار عدد ( 73 ) كتاباً باللغة العربية تناولت قضايا النظرية العالمية الثالثة وعددَا من القضايا المهمة التي تشغل الفكر الإنساني وبما يواكب تطور هذا الفكر وروافده ومن أهمها:-
مشكلات العالم المعاصر
التنمية والإدارة في المجتمع الجماهيري
الإرهاب
الإسلام على حقيقتة
جماعات التحديث وسط أفريقيا
الصراع السياسي
الإنسان والثورة
شريعة المجتمع
معالم نظرية اقتصادية جديدة
الإنسان في آفاق الكتاب الأخضر

الإصدارات الحديثة للعام 2007

1- صدام الاصوليات ( الحروب الصليبية – الجهاد – والحداثة.
ترجمة وتعليق د. طلعت مراد بدر

2- ليبيا المعاصرة قضايا وتحديات
د. يوسف محمد الصواني

3-دراسات قانونية في ضوء قانون تعزيز الحرية وحقوق الإنسان.
د.عبد الرحمن محمد أبو توتة

4- الحقيقة القومية وفق منظور النظرية العالمية الثالثة.
د. مرعي علي الرمحي

5- الإعلام والعولمة والهوية والمؤثر والمتأثر.
د. عابدين الشريف

6- رؤية الكتاب الأخضر لقضية حقوق الإنسان.
د. ناجي إبراهيم محمد

7- المجتمع العربي بين التمسك بالهوية والاندماج العالمي .
أ. سمية عبد القادر سليمان

8- نقد نظريات الصراع الغربية من منظور النظرية العالمية الثالثة.
أ.السويحلي الهادي داعوب

9- التكيف الاجتماعي والثقافي للمهاجرين في المجتمع الليبي.
د. علي معمر عبد المؤمن

10- أمريكا : الأنا والأخر- من نحن ؟ الجدل الكبير في أمريكا.
ترجمة عثمان الجبالي المثلوتي
مراجعة وتعليق/ د. يوسف محمد الصواني

11- reflexions jamahyrinnes( آفاق جماهيرية )
أ.د. رجب أبودبوس

12- محاضرات في علم الثورة
أ.د. رجب أبودبوس

- كما تم إصدار عدد ( 17 )طبعة من كتاب الشهر وهي سلسلة شهرية فكرية سياسية اقتصادية اجتماعية تضمنت إسهامات العديد من الكّتاب والباحثين الليبيين والعرب مع عدة إصدارات أخرى باللغات الأجنبية حول الكتاب الأخضر والاتحاد الأفريقي والوثيقة الخضراء الكبرى لحقوق الإنسان و الكتاب الأبيض (إسراطين ) .

وفي مجال المخطوطات والدوريات العلمية :

- صدر ( 60 ) عدداً من مجلة المؤتمر ( مجلة شهرية ) ممهورة بإسهامات العديد من المبدعين الليبيين والعرب كما أصدرت المجلة ( 21) عدداً من المؤتمر الصغير وضمن منشورات المجلة صدر ( 60 ) كتاباً في مجال الإبداع كافة توزعت على الشعر والقصة والنقد من أهمها : .

صلاة العابدين
أوراق في رياح الشرق
عندما يذوب القلب
طقوس العتمة
مزهرية الغياب
ديوان الصمت
ذلك المتكى على كتف الوادي
التيفيناغ
معجم الحمامة
الماء ليس أكيدا
رائحة السلاح
بصيص حلق
هوية المكان الجميل
ألسنة الليل
الرمل الخائب
من سيرة الصباح والمساء
تعاويذ دافئة
عيناك والليل وآهات القمر
من حكايات الحروف للأطفال
الهمس بنية الجهد
شعرية السرج السابح
مسك الحكاية
بواكير
زاوية عمورة
حلم
أنفاس
حديث المدينة
الصهيل
كيمياء الكتابة

- كما صدر ( 28 ) عدداً من مجلة فضاءات ( مجلة للفكر والثقافة والنقد ) وضمن إصداراتها ( سلسلة كتاب فضاءات ) صدر ( 11 ) كتاباً بمشاركة العديد من المبدعين الليبيين والعرب . من بينها :
1- ما وراء الغرب.
2- قراءات في أدب معمر القذافي.
3- النسب والدلالة.
4- الحرب الدائمة.
5- أحادية لغة الآخر.
6- القصور الديمقراطي.
7- مائة عام من العبودية.
8- حجاجية التأويل في البلاغة المعاصرة.
9- فقهاء وزنادقة.

- كما صدر ( 24 ) عدداً من مجلة دراسات ( دورية فصلية محكمة ) وفق محاور متعددة ومتنوعة تغطي العديد من القضايا الفكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والاستراتيجية .

هذا غيض من فيض عطاءات ونجاحات المركز العالمي لدراسات وأبحاث الكتاب الأخضر في ظل إدارته الحالية بعد أن كان في السابق نسياً منسياً ..

و هو فيض متدفق يغيظ دون شك حفيظة الحاقدين والحاسدين الذين يفتقدون الحجة والمنطق وليس في جعبتهم سوى الشعوذة والخلاعة والمجون التي تسيطر على تفكيرهم ضيق الأفق والمجال .
وللآخرين الذين تهمهم ليبيا وشعبها وقيادتها ؛ يهمهم ماضيها وحاضرها، ويسعون لرسم آفاق مستقبلها؛ نقول إننا ماضون في مسيرتنا العلمية نسابق الزمن بخطى ثابتة إلى الأمام على درب الثورة ؛ درب الحرية والعطاء حتى نحقق الهدف.

والله من وراء القصد.

عـبدالسلام القماطي
مدير مكتب الإعلام الإلكتروني بالمركز


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home