Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

مختار الكعـبار بين القط والفار....

بسم الله الرحمن الرحيم
تمزغا...دولة محتلة وحقّها فى ارقابكم الى يوم الدين وسنحرّرها بأذن الله فى يوم مبين...
يامختار...أرى فيك السرور عند قراءتى لمقالتك حيث تتباهى بغلبة لغة شكسبير على رقّية لغة فولتير...ونسيت أن أذكّرك بأن لكل عصر اكتشافاته وملاحمه..فالآن أمريكا وعصر الأتصالات الكوكبية أثرت على سوق التداول العالمى وفرضت لغتها عليه وهذا ليس بجديد... فالعربية بلغت أوجهها بين القرن التاسع والقرن الرابع عشر أي منذ الدولة العباسية الثانية حتى سيادة الترك العثمانيين.
أما عن لغة فولتير فهي التى كان لها الفضل فى تحرير لغة الدواوين ولغة الدولة الرسمية من أساليب النثر الأدبى وتطورها فى اتجاه التعبير المباشر-النثر الفنى- الذي ساهم فى زرع وثيقة حقوق الأنسان وتحريره من قيود العبودية وبها قامت الثورة الفرنسية.ومدرسة الألسن العربية لها الفضل فى نقل القوانين الفرنسية الى اللغة العربية خلال الستينات والسبعينات من القرن التاسع عشر.
أن سبب تخلّف العرب هو عدم تغيير نمط نثرهم حيث بقى قائما على سور القرآن وحيث اختلط البيان الأدبى بالبيان الفنى وامتزجت امور الدين بأمور الدنيا.وبهذا انحسرت دائرة التعبير بالنثر الأدبى فى حدود ضيّقة أضيق ما يكون عليه حالنا اليوم.وكان خلط الأنواع هذا...مظهرا من مظاهر التخلّف وعبئا على التعبير والتفكير.
أتركك ياعزيزى المختار بين لعبة القط و الفار...لعلك تخرج منها بدون غبار...

بقلم... لغبر النفوسى
حرر فى اوروبا بتاريخ 19 يونيو 2007.


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home