Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

دعـوات المتخلفين لتمزيق الوطن... أحلام ستقتل في مهدها

القصه بدآت عندما ربط احد المحسوبين علي المعارضه بين النظام ومدينة طرابلس حين وصفها ب(طرابلس الشر) بعدها بدآت الردود المنتقده لهذا الاسلوب وتلك الجهويه المقيته....ولقد اعجبني رد السيد عبد النبي ابوياسين (انا برقاوي ولكن) الذي يدل علي وطنيه و فكر متحضر فله التحيه والتقدير .....ويبدو ان البعض لم يعجبه رد السيد ابوياسين فحدث اسهال كتابي لبعض الكتاب الذين اخدو يدافعون عن الافكار المتخلفه من دعوات للعوده لنظام الاقاليم و"الاتحاد الفيدرالي " ...والنقاط التاليه يجب ذكرها للتوضيح:

اولا
من هم اهل برقه؟...وهل تعتبرون البرقاويين من اصول "غرباويه" مشمولون بهذا المصطلح ام لا، خاصة اذا علمنا ان اكثر من نصف سكان بنغازي والبيضاء و درنه هم من اصول ... غرباويه بل حتي القبائل البدويه البرقاويه معظمها لها علاقات قرابه ومصاهره مع البرقاويين من اصول غرباويه.

ثانيا
الحرب الاهليه التي يحذر منها (جاب الله)...بين من ومن؟..هل هي بين سكان برقه وسكان المناطق الغربيه؟..وفي هذه الحاله هل سيقوم البرقاويين من اصول مصراتيه وزليتنيه وورفليه وترهونيه بمحاربة ذويهم في الغرب؟ ام هي بين القبائل البدويه البرقاويه والبرقاويين من اصول غرباويه؟....وفي هذه الحاله كيف يتخيل جاب الله الحرب؟ هل ستقوم علي شاكلة تطهير جنوب العراق من السنه ؟ وفي هذه الحال تخيل قيام ميليشيات لذبح سكان برقه علي الهويه!!! فالذي لقبه مثلا المصراتي او الترهوني يتم ذبحه؟ وفي هذه الحال من سيقوم بدعم هذه الميليشيات؟...وهل سكان غرب ليبيا سيقفون متفرجون؟....انالازلت اتخيل معك ياجاب الله..........سبحان الله

ثالثا
السيد الرقعي بمجرد ماوجد بعض المقالات حول الموضوع وجدها فرصه للتعبير عن اماله بتمزيق ليبيا (ضمنا طبعا)ولكنه اكد علي "وحدة الوطن" ظاهرا وطالب بعودة الاقاليم كماكانت!!!! للحفاظ علي هوية كل جهه..تخيلوا!! وانا اسآل "الكاتب الكبير" سليم الرقعي مرة اخري : ادا رفض سكان برقه الفيدراليه...ماهو رايك بعدها؟...ان اي استفتاء سيشمل كل السكان وعندها ستخيب امالك........ثم انك شبهت الفيدراليه بالمملكه المتحده وهذا قياس فاسد...لان التماسك والتلاحم ووحدة العادات والتقاليد بين ابناء ليبيا هو اقوي مئة مره من سكان مدينه واحده في انجلترا...فكيف بتمثيل كل جهه بدوله كامله؟؟؟

واخيرا
ا ن ا لدعوات لتقسيم الاوطان هي دعوات ابتلي بها الوطن العربي موخرا وعادة تظهر من حثالات هذا البلد اوتلك....وهي لا تظهر من انسان متحضر بل عادة من الاعراب القبليين او الشعوبيين الطائفيين وكلهم يرددون نفس الاسطوانه..اسطوانة المظلوميه....ثم هل النظام يحابي مناطق الغرب علي مناطق الشرق...لا والله..فالشر عم كل البلاد..وطرابلس تعاني مثل كل المدن....ولايعني استقرار رآس النظام بها انها بخير.....فطرابلس غزاها زبانية النظام وحولوها الي مزبله....وزيارة حي بائس من احيائها كالحي الجامعي مثلا يخبرك الحقيقه....ثم القول ان البرقاويين هم من يناضلون فقط، كلام فارغ وهراء ....وانظر الي المحاولات ضد النظام من اين اتت في مجملها؟ ثم حتي الانتفاضات في شرق البلاد من كان يقودها...كان يقودها برقاويين نعم لكن من اصول غرباويه.

نظرت شرق وغرب للمحاولات الانفصاليه من حولنا فوجدت في السودان لها اساس عرقي..في العراق لها اساس طائفي...لكن في بلادنا المتخلفون يطالبون بها علي اساس جهوي...فتبا لكل قلم بدل ان يدعو للوحده والتلاحم تجده يدعو للتمزق والتشردم...........وختاما ادعو الله ان يحفظ ليبيا الحبيبه....ويحفظ طرابلس وبنغازي ومصراته ودرنه وزليتن والبيضاء وكل مدن ليبيا الجميله..وليخسا الخاسئون.

ابن مصراته


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home