Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

إلى المحلل الكبير وعالم الإجتماع النحرير : موظف بالمكتب الشعـبي / لندن

إلى المحلل الكبير وعالم الإجتماع النحرير: موظف بالمكتب الشعبي / لندن

أسباب الهجرة عارفينها، أكثر من ثلاثين سنة واحنا عارفينها، ومش محتاجين عبارات ذكية مهاراتية زي: "من خلال احتكاكي ..."، "وكما أسلفت ..."، والنهاية بالضربة القاضية: "انصح الجهات ... وإيجاد الحلول الناجعة"! تنصح مين يا، ياناجع إنت؟

فمثلك مثل السايكوباثي اللي حاصل على رقبة ليبيا؛ عندما ارتفعت أسعار البنزين، كان هو أول من خرج إلي الشارع ليتظاهر ويشتكي ياعيني! وعندما ساء ولا يزال يسوء حال التعليم، يجتمع هو بطلبة الجامعات ليحلل ويعتقد ويقترح وينصح! أذا من الذي سيفعل ويغير؟

لا ياسيد، لا! السبب الوحيد للهجرة أو إن شئت قل الفرار هو حال ليبيا الأسيرة في ظل الحاشية الحاكمة. ثمانية وثلاثين سنة من قبضة هؤلاء مش شوية ياسيد، مش الفلوس وبس ياإحصائي ياللي ضربت وجمعت شوية أرقام وتعرضلي فيهم! بل ظلم، أرهاب، قتل، كفر، ترويع، إستيلاء، تطبيل وصباح الخير أول حماهيرية، وعودة من غربة لِلا مستقبل، لا عمل شريف أو نصف شريف غالب الأحيان، لا سكن، لا زواج، لا أمن ولا أمان ... إنزيدك ؤ؟

أسلوبك في الكتابة مش بطال ما شاء الله، مشكلتي الوحيدة معك هو أنني لا أدري من الذي تريد توجيه الكلام أليه؟ الطلبة والقراء؟ عارفين. من في يديهم الحل والربط؟ لا يقرؤون وإن قرؤا لا يتحيرون. ضميرك يؤنبك لأنك ترى العوج على أصله في مكتبك الشعبي ومع ذلك تتقاضى راتبك وفوائدك وعلاواتك وتذاكرك دون أدنى عناء في حينما تري أبناء بلادك يعانون؟ إذا أفعل شيئا من داخل ذلك المكتب ولا تكتفي بالكتابة لنا نحن؛ فوضعك ومكانك وتحليلاتك وإحصاآتك اللي عارفين أنها صح شوية قد يكونوا ذو فائدة عملية تطبيقية لفك الكرب عن المكروبين. ثم إسأل الله وحده الأجر عمَّا تقدم من خير للعباد والبلاد. هكذا، باش ماتنحسبش علينا كاتب حتى انت. إنحسب علينا فاعل.

ماتنساش تخبرنا شن نتيجة "إحتكاكك" بباقي الموظفين في المكتب الشعبي لما فعلا تأخذ "بعض" الخطوات العملية الخيرية، وحينها سندعوا لك بالخير أيما كانت النتيجة. واحنا عارفين النتيجة.

النايب لاريب


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home